logo

logo

logo

logo

logo

بسطة (موقع-)

بسطه (موقع)

-

بسطة (تلّ -)

 

يقع تلّ بسطة Basta  إلى الجنوب من بلدة وادي موسى قرب مدينة البتراء الأثرية، وتتميز المنطقة بوجود عدة أودية تقع على منحدر وادي بسطة المتصل مع وادي موحيدرات K، ويرتفع الموقع بين 1420م و1460م فوق سطح البحر.

 ذُكر الموقع لأول مرّة من قبل نلسون جلوك N. Glueck خلال المسوحات الأثرية التي قام بها في الفترة الواقعة بين  1934-1935م، ثم ذكرته ديانا كيركبرايد D. Kirkbride في الخمسينيات من القرن الماضي بصفته موقعاً يعود إلى العصر الحجري النحاسي، ثم أعاد ذكره غازي بيشه في بداية السبعينيات من القرن الماضي كقرية زراعية من الألف السابع قبل الميلاد. وفي عام 1984م قام هانس جيبل H. Gebel بإجراء حفريات تجريبية في الموقع، استتبعها عام 1986م بحفريات منظمة مشتركة مع معهد الآثار والأنثروبولوجيا ودائرة الآثار العامة وجامعة برلين الحرة Freie Universitat Berlin بإشراف هانس نيسن H. Nissen ومجاهد المحيسن.

تل بسطة: مخطط طبوغرافي

يعود الاستيطان الرئيس في الموقع إلى فترة النيوليت ما قبل الفخار ب المتأخر LPPNB (من 7500 حتى 6500 قبل الميلاد)، ولكنه كان قبل ذلك مستوطناً مؤقتاً لتجمعات صغيرة عندما كان يتم جلب المواد اللازمة إلى وادي بسطة. وقد استمر الاستيطان في الموقع على نحو دائم حتى فترة النيوليت الفخاري  PPN، أي إن الاستيطان امتد منذ 8200  حتى 6200  قبل الميلاد. وقد شيدت هذه القرية الزراعية على طرف الوادي وعلى المنحدر من أجل توفير مصدر للمياه عند انسيابه للوادي. كما أن القرية قد تم تخطيطها قبل إشادتها، وذلك ببناء مصاطب على جدران حجرية متوازية؛ من أجل تعديل مستوى انحدار المكان، ولم يتم اتباع الأسلوب المعروف في حفر جزء من المنحدر.

تم التنقيب في ثلاثة قطاعات  (A-B-C)، وفي كل منها يوجد مجموعة أبنية بنيت بشكل متلاصق. وتتضمن البيوت عدة باحات مفتوحة وعدة غرف تكون على صف واحد أو على صفين. وقد تفاوتت البيوت في مساحاتها من صغيرة إلى كبيرة، وهي ما بين عشرة أمتار مربعة؛ حتى  71 متراً مربّعاً، ويُعدّ بناء القطاع A  أحد أكبر أبنية الموقع، وفيه أكبر الغرف؛ إذ تبلغ مساحتها نحو  14 متراً مربّعاً، وقد أطلق المنقبون عليه اسم «بناء بسطة». بنيت الأبنية ببناء مصاطب على أعمدة حجرية متوازية وقد تم ملء القنوات الناجمة عنها بركام من أجل بناء المصاطب عليها بما يناسب المستوى الأفقي، كما أنها استخدمت كحواجز قوية مقابل أي خطر طبيعي مثل السيول أو غيرها. وقد لوحظ في هذه الأبنية وجود باب خارجي لها، على خلاف ما هو معروف من المداخل عن طريق السقف في هذه الفترة، لكن التنقل داخل البيت يتم عن طريق نوافذ في الجدران، وهذا ما أكدته بقايا الجدران التي ظلت محتفظة بارتفاع أكثر من مترين والنوافذ ما زالت موجودة فيها وعلى ارتفاع 60سم من الأرضية. كما أن هناك دلائل قد تشير إلى وجود طابق ثانٍ مؤلف من غرفة أو اثنتين فقط، وهي مخصصة للنوم.

موقع تل بسطة

وقد دلت بقايا قليلة عثر عليها في أرضيات هذه الأبنية على نشاط منزلي مثل طحن الحبوب وتهيئتها، كما عثر على مخازن للحبوب مصنعة من حجر جيري محلي موجود بكثرة في المنطقة. وقد كشف عن قبور تحت أرضيات بعض الأبنية وداخل القنوات المتشكلة من الجدران التأسيسية. ويبقى العثور على كمية كبيرة من عظام لحيوان مدجن (خروف) في مكان واحد، مما يشير إلى استخدامه في أثناء مناسبة خاصة ورمي جميع عظامه بعد استهلاكها في المكان نفسه.

وكانت الصناعة الحجرية قد تميزت بوجود رؤوس سهام من نمط العمق، ومخارز ومقاشط، وهي مشابهة لأدوات معاصرة من مواقع عين غزال [ر] وجبيل [ر]. كما صنعت بعض اللقى الأخرى المستخدمة للزينة مثل أسورة من الحجر الكلسي، وألواح محززة من الوسط مشابهة لمثيلاتها في موقع جرف الأحمر [ر]. وتميز تلّ بسطة بوجود خرز مصنع من اللؤلؤ. وأحصي أربعة أنواع من الحيوانات تم تشكليها عن طريق دمى عرف منها تماثيل لغزال وماشية وعظاءة ورأس كبش، وكذلك تمثيل للعضو الذكري. وجزء من قناع بشري.

بقايا أثرية في تل بسطة

ولقد بلغت مساحة الموقع على أقل تقدير نحو 12 هكتاراً، وهي ذات نمط  معروف باسم المواقع المركزية mega sites، وهي مشابهة لمواقع كثيرة في المنطقة؛ هي عين الجمام والبسيط وبعجة[ر]. وخربة الحمام والحمة وعين غزال وغيرها، أما نمط العمارة للأبنية فهو مماثل لأبنية عين جمام وإصفية[ر].

عمار عبد الرحمن

مراجع للاستزادة:

- H. G. Gebel And J. M. Starck Investigations Into The Stone Age Of The Petra Area (Early Holocene Research). A Preliminary Report On The 1984 Campaigns. Annual Of The Department Of Antiquities Of Jordan 29 (1985) Pp. 89-114.

-H. G. K. Gebel And B. Dahl Hermansen, A Third Little Head From Lppnb Basta, Southern Jordan. Neo-Lithics 2/99 (Berlin, Ex Oriente, 1999) Pp. 11-12.

-   - H. D. Bienert, H. G. K. Gebel And R. Neef (Eds.), Central Settlements In Neolithic Jordan. Studies In Early Near Eastern Production, Subsistence, And Environment 5. Berlin, Ex Oriente (2004).

 


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 589
الكل : 27117854
اليوم : 30530