logo

logo

logo

logo

logo

جسعة الغربي (تل-)

جسعه غربي (تل)

Jassa al-Gharbi (Tell-) - Jassa al-Gharbi (Tell-)

 جسعة الغربي

جسعة الغربي (تل -)

 

 

تل جسعة الغربي Tell Jassa al- Gharbi موقع أثري يبعد مسافة ١٣ كم شمال- غربي مدينة الحسكة. يقع هذا التل على الضفة اليمنى لوادي عوِيج، وله شكل مخروطي تقريباً أبعاده ١٠٠× ٨٠م، ويبلغ ارتفاعه ١٤م فوق مستوى السهل المحيط به. وقد شمل تل جسعة الغربي بعملية مسح أثري قام بها عدنان البني[ر] في عامي ١٩٨٤-١٩٨٥م. ثم قامت بعثة أثرية بولونية من جامعة وارسو -برئاسة بيوتر بيلنسكي P. Bielinski - بثلاثة مواسم تنقيب أثري في هذا التلّ خلال الأعوام ١٩٨٨-١٩٩٠م.

قامت البعثة الأثرية بفتح مجسمي سبر في التل، أبعاد الأول ٣٥×٥م وأبعاد الثاني ١٠×٥م. وقد دل هذان المجسمان على أن التل يضم ثلاث طبقات أثرية يعود تاريخها جميعاً إلى الألف الثالث قبل الميلاد. وتعود الطبقة الثالثة منها إلى عصر فجر السلالات، وهي أقدم طبقات التل. أما الطبقة الأولى -أحدث الطبقات في التل- فتاريخها يعود إلى عصر الدولة الأكادية.

 

كشفت التنقيبات الأثرية عن بقايا سور يضم عدة بيوت مشيدة بشكل نصف دائري ومخازن عثر في داخلها على مجموعة من الأواني الفخارية والأدوات البرونزية. ويعتقد المنقبون أن الموقع كان يستعمل لتخزين الحبوب، ويستخدم من قبل سكان المواقع المجاورة المعاصرة له. وفي الطبقة الأولى كشف عن منشأة سكنية تشتمل على عدة بيوت وأحواض كبيرة تتصل ببعضها بقنوات. ويفترض المنقبون أن هذه الأحواض كانت جزءاً من نظام لصناعة الجبن أو لغسل الجلود. وقد أسفرت التنقيبات الأثرية أيضاً عن اكتشاف جرار كروية كبيرة وأخرى متوسطة الحجم بأبدان بيضوية الشكل. فضلاً عن ذلك عثر على عدد من الأقداح الصغيرة ودمى بشرية وحيوانية. ومن بين المكتشفات الأخرى مثاقب من العظم وخاتم من العاج ورؤوس مغازل طينية وحجرية.

نائل حنون

 

مراجع للاستزادة:

- عبد المسيح بغدو، مائة وخمسون عاماً من البحث الأثري في الجزيرة السورية- محافظة الحسكة- (دمشق ٢٠٠٩).

- P. BIELINSKI, “Polish Excavations in North- East Syria, 1988- 1989”, in: Polish Archaeology in the Mediterranean 1 (1990), pp. 17- 25.


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 501
الكل : 31417929
اليوم : 11420