logo

logo

logo

logo

logo

الاتحاد العام النسائي في سوريا

اتحاد عام نسايي في سوريا

General Federation of Women in Syria - Fédération générale des femmes en Syrie

الاتحاد العام النسائي في سورية

 

الاتحاد العام النسائي General Federation of Syrian Women منظمة شعبية لنساء الجمهورية العربية السورية، وهو يتمتع بالشخصية الاعتبارية ممثلاً برئيسة المكتب التنفيذي أو نائبتها في حال غيابها، ومقره مدينة دمشق.

تأسس هذا الاتحاد بالمرسوم التشريعي رقم 121 تاريخ 26/8/1967 ثم ألغي هذا المرسوم وحل محله القانون رقم 33 لسنة 1975 المعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 تاريخ  5/2/1984. ويعد الاتحاد أول تنظيم جماهيري في الجمهورية العربية السورية يوحد جهود المرأة في مؤسسة تخصها ويعبر عن إرادتها الواعية وتستطيع المرأة فيه أن تمارس دورها الفعال في مختلف نواحي الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية. وقد صدر قرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 694 وتاريخ 16/9/1986 بالنظام الداخلي للاتحاد العام النسائي.

أهداف الاتحاد

يعمل الاتحاد العام النسائي على تحقيق مجموعة متكاملة من الأهداف التي تتصل بالمرأة ونشاطها ومكانتها. وفي مقدمة هذه الأهداف تنظيم طاقات المرأة وجهودها في العمل الجماعي الموحد، وتعميق الوعي القومي لديها ورفع مستواها الثقافي وتنمية خبراتها لتتمكن من الإسهام الفعّال في الحياة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية بما يحقق إقامة المجتمع العربي المتوازن العادل في الحقوق والواجبات، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للمرأة لتكون مطمئنة في المنزل وفي العمل، والاهتمام بالمرأة السورية خارج القطر وإقامة صلات تنظيمية معها، والعمل مع جماهير النساء والمنظمات النسائية في البلاد العربية من أجل تحرير المرأة العربية وإيجاد الوسائل العلمية والعملية الهادفة إلى خدمة قضية المرأة العربية، والتعاون مع المنظمات والحركات النسائية في العالم.

ويحرص الاتحاد العام النسائي على القيام بكل ما من شأنه تلبية أهدافه ويدخل في ذلك إقامة الندوات والدورات التثقيفية والتأهيلية، وإصدار النشرات والمجلات والصحف، والإسهام الفعال في خطة محو الأمية وفي رعاية الأطفال ولاسيما أولاد المرأة العاملة، والإسهام في الخدمات الريفية، والتعاون مع المنظمات الشعبية والمؤسسات الحكومية في كل ما يخدم مكانة المرأة وإسهامها في حياة مجتمعها.

بنية الاتحاد التنظيمية

يضم الاتحاد العام النسائي ما يلي: الوحدة النسائية والرابطة النسائية والفرع والمكتب التنفيذي ومجلس الاتحاد والمؤتمر العام. ويحدّد النظام الداخلي للاتحاد مسؤوليات كل تنظيم وأعماله وطريقة تكوينه.

الوحدات والروابط والفروع: الوحدة النسائية هي التنظيم القاعدي للاتحاد وتقوم في المدينة أو الحي أو القرية وفي التجمعات الأخرى وتحدث بقرار من الفرع. وتتكون الوحدة من عضوات عاملات وعضوات مشاركات. ويجب أن تتوافر شروط خاصة في المرأة لتكون عضوة. ويتألف مكتب الوحدة من خمس عضوات عاملات تنتخبهن الهيئة العامة للوحدة. تعقد الهيئة العامة للوحدة اجتماعات سنوية دورية ويجتمع مكتب الوحدة دورياً كل خمسة عشر يوماً ويسيّر شؤون الوحدة.

أما الرابطة النسائية فهي تنظيم يضم عدداً من الوحدات لايقل عن ثلاث. تحدث الرابطة بقرار من المكتب التنفيذي بناء على اقتراح من المكتب الإداري للفرع. ويشرف على شؤون الرابطة مكتب مؤلف من سبع عضوات يجتمع دورياً مرة كل أسبوع وينتخبهن مجلس الرابطة الذي يتألف من 15 إلى 21 عضوة ينتخبهن مؤتمر الرابطة. ويتألف مؤتمر الرابطة من عضوات مجلس الرابطة وعضوات مكاتب الوحدات النسائية التي تتألف منها الرابطة وعدد من الممثلات لكل وحدة، ويعقد مرة في كل سنة.

وأما الفرع فهو التنظيم في المحافظة، ويحدثه المكتب التنفيذي للاتحاد ويضم جميع الروابط والوحدات النسائية في المحافظة. يشرف على أمور الفرع وتسيير أعماله مكتب إداري مؤلف من 7 إلى 9 عضوات ينتخبهن مجلس الفرع الذي يتألف من 21 إلى 31 عضوة ينتخبهن مؤتمر الفرع. ويتألف مؤتمر الفرع من عضوات مجلس الفرع وعضوات مكاتب الروابط في المحافظة وممثلات عن كل رابطة ويعقد اجتماعه مرة كل سنتين.

المكتب التنفيذي: ينتخب مجلس الاتحاد من بين عضواته مكتباً تنفيذاً مؤلفاً من 11 عضوة لمدة خمس سنوات. ويجتمع المكتب التنفيذي كل أسبوع ويتولى تسيير شؤون الاتحاد وإدارة أعماله والإشراف عل تنفيذ خططه السنوية التي يقرها مجلس الاتحاد، ويُعدّ التقرير السنوي عن نشاط الاتحاد ويقدمه إلى مجلس الاتحاد، ويضع كذلك مشروع الميزانية السنوية للاتحاد ويقوم بإعداد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية ويقدمه إلى مجلس الاتحاد. ويفصّل النظام الداخلي للاتحاد المهمات المختلفة التي يقوم بها المكتب التنفيذي في إدارته شؤون الاتحاد.

مجلس الاتحاد: يتألف مجلس الاتحاد من 51 عضوة ينتخبهن المؤتمر العام لمدة خمس سنوات وهو يشرف على أمور الاتحاد ونشاطاته وتنفيذ قرارات المؤتمر العام وتوصياته وينتخب المكتب التنفيذي ويناقش التقارير الدورية المقدمة كما يقوّم سير العمل في الاتحاد ويعقد أربع دورات في السنة.

المؤتمر العام: هو السلطة العليا للاتحاد العام النسائي ويملك صلاحية رسم السياسة العامة له وكل ما يؤدي إلى تحقيق أهدافه، وتسري قراراته على جميع مجالس الاتحاد ومكاتبه وعضواته ومؤسساته المختلفة. ويتألف المؤتمر العام من عضوات مجلس الاتحاد العام، وعضوات المكاتب الإدارية للفروع وممثلات لكل فرع، ويعقد مرة كل دورة انتخابية أي كل خمس سنوات. يبحث المؤتمر العام للاتحاد الموضوعات المدرجة في جدول أعمال اجتماعه، وأمور الاتحاد عموماً وما تم تنفيذه من مقررات وتوصيات في مدة دورة انتخابية وما قام به المكتب التنفيذي. ويضع المؤتمر العام خطة الاتحاد في مختلف المجالات وبرامج العمل للدورة القادمة. كما يناقش التقرير المالي وتصديق الحسابات. وله إقرار ما يرى إدخاله من تعديلات على النظام الداخلي، ويقوم بانتخاب عضوات مجلس الاتحاد.

نشاط الاتحاد ومكاتبه المتخصصة

يؤلف المكتب التنفيذي للاتحاد العام مكاتب متخصصة لتنفيذ خططه والقيام بنشاطاته التي تتطلبها أهدافه. وترأس كل مكتب أو أكثر عضوة من عضوات المكتب التنفيذي. وتحدَّد هذه المكاتب المختصة في المكتب التنفيذي على الوجه التالي: مكتب التنظيم والمكتب المالي والمكتب القانوني ومكتب محو الأمية ومكتب الخدمات الصحية والتعبئة الدفاعية ومكتب الإعلام والنشر ومكتب دور الحضانة ورياض الأطفال ومكتب الدراسات ومكتب التخطيط والإحصاء ومكتب العلاقات الخارجية ومكتب التأهيل المهني ومكتب الثقافة والإعداد. ويحدد النظام الداخلي للاتحاد العام مهام كل مكتب، وتتم في المكتب التنفيذي برمجة خطط الاتحاد التي تقرها المكاتب المختصة ثم ترسل إلى الفروع التي تتولى تنفيذ هذه البرامج عن طريق وحداتها وروابطها، ويمارس كل مكتب النشاطات المتصلة به في حدود أهداف الاتحاد العام.

 

فريال مهايني

 

 




التصنيف : القانون
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 216
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7989713
اليوم : 1643

سمولت (توبايس جورج-)

سمولِت (توبايَس جورج ـ) (1721ـ1771)   توبايَس جورج سمولِت Tobias George Smollett أديب ومؤرخ وصحفي ومترجم اسكتلندي، ولد في بلدة كاردرُس Cardross في منطقة دمبارتونشير Dumbartonshire وتوفي بالقرب من مدينة ليفورنو Livorno في إيطاليا. ينحدر سمولِت من عائلة برجوازية متوسطة كثر فيها المحامون والجنود، وتنتمي إلى الكنيسة المشيخية Presbyterian، وإلى الحركة الإصلاحية سياسياً.

المزيد »