logo

logo

logo

logo

logo

بوريل (إميل-)

بوريل (اميل)

Borel (Emile-) - Borel (Emile-)

بوريل (إميل ـ)

(1871 ـ 1956)

 

إميل بوريل Emile Borel رياضي فرنسي ورجل سياسة، ترك آثاراً علمية متنوعة، واهتم بنظرية الدوال ثم الاحتمالات وبالفيزياء الرياضية.

 ولد في سانت أفريك Saint-Afrique (فرنسة) وتوفي في باريس. التحق بمدرسة المعلمين العليا Ecole normale supérieure، وفيها التقى الرياضي الفرنسي آبيل Appell وتزوج ابنته، ومكنته علاقاته الأسرية بالأوساط العلمية والجامعية في عصره من تعرف مفكري فرنسة اللامعين في عصره والتردد عليهم، ومنهم: بول فاليري Paul Valéry، وبول بانلفي P.Painlevé الرياضي الذي استلم رئاسة وزراء فرنسة عام 1925، وعيَّن بوريل وزيراً للبحرية.

عُين بوريل عام 1893 وهو في الثانية والعشرين من عمره مدرساً أصيلاً في كلية العلوم في ليل Lille. وبعد ذلك بأربع سنوات عين مدرساً في مدرسة المعلمين العليا، وشغل «كرسي نظرية التوابع» في السوربون عام 1909، ثم منصب مدير الدراسات العلمية في مدرسة المعلمين العليا عام 1910. التحق في أثناء الحرب العالمية الأولى بدائرة الاختراعات العائدة لوزارة الدفاع، التي أسسها صديقه بانلفي، وأوجد أقساماً للاسترشاد بالصوت، وكان يدير واحدة منها في جبهة القتال.

وفي عام 1919 عاد بوريل إلى السوربون أستاذاً لكرسي حساب الاحتمالات والفيزياء الرياضية واهتم بالسياسة، إذ شغلته المشكلات الاجتماعية في منطقة مولده عن متابعة العلم وانتخب نائباً عنها عام 1924، وبقي في البرلمان مدة اثني عشر عاماً. ويعود إلى بوريل فضل كبير في إنشاء معهد هنري بوانكاريه Henri Poincaré عام 1928، الذي خصص لبحوث الرياضيات البحتة والتطبيقية وتعليمها.

وكان من نشاطات بوريل العلمية المميزة؛ وضعه أكثر من 250 نشرة و35 كتاباً. وكان أول كتبه وأشهرها «دروس في نظرية الدوال» (عام 1898). وقد أشرف على إصدار سلسلة كتب موسَّعة في نظرية الدوال بلغ عدد مجلداتها 50 مجلداً، له منها عشرة كتب، أسهم في إصدارها رياضيون لامعون على مدى 25 سنة، فكانت موسوعة حية للمعرفة الرياضية. وأغنى بوريل بعد عدة سنوات مؤلفه في حساب الاحتمالات بسلسلة كتب موسعة حول الموضوع نفسه «الاحتمالات»، كان الكتاب الثاني فيها «النظرية الرياضية للعبة البريدج»، كتبه مع مختص مشهور في هذه اللعبة. كذلك كتب بوريل عدة مؤلفات ذات موضوعات عامة أخرى منها: «الجبر والهندسة»، و«نظرية المجموعات»، و«اللعب والعلم والنظريات العلمية الحديثة»، و«تطور الميكانيك»، و«القيمة الفلسفية والعلمية للاحتمالات».

وكان لبوريل إسهاماته المميزة في نظرية السلاسل المتباعدة، والدوال التحليلية، وفي نظرية القياس، وخاصة في معالجته للمجموعات الجزئية المهملة من مجموعات الأعداد الحقيقية.

كانت حياة بوريل حافلة بالتكريم، فقد كرمته أكاديمية العلوم عدة مرات، وانتخب عضواً فيها عام 1921، وعضواً في الكثير من أكاديميات العلوم الأجنبية، ونال في عام 1955 أول ميدالية ذهبية منحها المركز الوطني للبحوث العلمية الفرنسية C.N.R.S.

 

محمد بشير قابيل

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأعداد الحقيقية ـ الألعاب (نظرية ـ).

 

مراجع للاستزادة:

 

- M.FRECHET, La vie et l’uvre d’Emile Borel (Genéve 1965).




التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 522
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8061127
اليوم : 320

التصميم بمعونة الحاسوب

التصميم بمعونة الحاسوب   التصميم ومفهوماته لا يوجد عملياً جانب من جوانب الحياة المعاصرة إلا ويخضع لعمل المهندسين، فالمباني التي نقطنها والتجهيزات التي نستخدمها والسيارات التي نتنقل بها والطرقات التي نسافر عليها كلها نواتج مباشرة للنشاط الهندسي القائم على إجرائية تصميم. وتشتمل إجرائية التصميم على سلسلة من المراحل يتم فيها تهذيب التصميم تدريجياً حتى الوصول إلى وصف كامل للتصميم بهدف التصنيع أو البناء. ولا يقتصر التصميم على إحداث معلومة جديدة من قبل المصمم بصورة حدسية موجهة فحسب، بل ويشتمل أيضاً على التحليل وتقديم النتائج والمحاكاة simulation والاستمثال optimization.

المزيد »