logo

logo

logo

logo

logo

الباذنجانيات

باذنجانيات

Solanaceae - Solanacées

الباذنجانيات

 

الباذنجانيات Solanales رتبة نباتات ثنائية الفلقة، ملتحمة البتلات، رباعية حلقات البنية الزهرية. توضع رتبة الباذنجانيات، التي تضم فصيـلة واحـدة في بعـض التصنيفات، ضمن رتبة الخنازيريات Scrophulariales أو ضمن رتبة البوليـمونيـال Polemoniales أو ضمن رتبة اللامينال Laminales. وأبرز فصائلها الفصيلة الباذنجانية Solanaceae والفصيلة الأَرْثَدِيَّة Verbenaceae والفصيلة السينوية Avicenniaceae أي فصيلة ابن سينا وفصيلة لسان الحمل Plantaginaceae.

الفصيلة الباذنجانية

فصيلة واسعة الانتشار، تضم قرابة 2500 نوع موزعة على 100 جنس، مهدها المناطق المدارية والمعتدلة من العالم عامة والأمريكية الجنوبية خاصة. تضم أعشاباً وجنبات وأشجاراً، فواحة الرائحة المخدرة الناتجة من القلوانيات alkakoids الموجودة في نسجها الورقية والساقيّة. أوراقها بسيطة أو مركبة، جرداء أو وبراء، عديمة الأذَنات. سوقها مدغمة أحياناً بذيول الأوراق أو بمحاور النورات. أزهارها منفردة أو مجتمعة في سنمات وحيدة الجانب، خماسية الأجزاء ذات تناظر جانبي غير واضح. كأسها ملتحمة السبلات وكذا تويجها الذي له شكل أنبوب يتفاوت طوله باختلاف الأجناس. أسديتها خمس ملتحمة بين فصوص التويج، كربلاتها carpels ثنائية مائلة. ثمارها علبية أو عنبية كثيرة البذور. بييضاتها محمولة على مشيمة كتلية.

تضم الفصيلة الباذنجانية عدداً من النباتات الاقتصادية من غذائية أو دوائية أو تستخدم كنباتات زينة أبرزها:

1ـ الباذنجان: نبت معروف، وهو ببلاد العرب كثير اليوم، ومن أسمائه: المَغْدُ. وهو نبات زراعي اسمه العلمي السولانوم الباذنجاني Solanum melongena. مهده جنوب شرقي آسيا. يزرع نباتاً حولياً، يضم عدداً من الضروب الغذائية، منها الأسود والأبيض والأصفر والمخطط، ومنها المتطاول والكروي، ومنها كبير حجم الثمر وصغيره.

2ـ البطاطا: تسمية معرَّبة من الإسبانية مستمدة من لغة قديمة في جنوبي أمريكة. والبطاطا نبات زراعي عشبي حولي درني، ضروبه الزراعية كثيرة، منابته الأصلية أمريكية الجنوبية، اسمه العلمي السولانوم الدرني S.tuberosum [ر. البطاطا].

3ـ السولانوم الأسود (عنب الذئب أو الثعلب) S.nigrum: وهو نوع عالمي الانتشار، يحتوي على مواد قلوانية، ويُعدُّ من النباتات السامة للأطفال (الشكل ـ1).

4ـ البندورة: واسمها العلمي دراق الذنب الغذائي I. Lycopersieum esculantum. انتشرت زراعتها في أغلب بقاع العالم. ومن أسمائها طماطم وهو اسم مستمد من لغة مكسيكية قديمة.

5ـ التبغ Nicotiana: جنس أعشاب أو جنبات أمريكية وآسيوية تضم قرابة 75 نوعاً، ثمارها علبية كثيرة البذور، أوراقها دبقة، أبرز أنواعها تبغ التنباك[ر] N.tabacum.

6ـ الفليفلة: ثمارها عنبية جوفاء كثيرة البذور، متفاوتة الحجم والشكل والحَرافة، أشهر ضروبها: الفليفلة الخضراء والحمراء والصفراء والسوداء تؤكل نيئة أو مطبوخة، ولها ضروب حلوة ممثلة بالفليفلة الحلوة الكبيرة، وضروب حِرِّيفة اسمها «الشطة» لشدة حرافتها.

7ـ الأطرب: معرَّبة من اللاتينية. جنس أعشاب أوربية آسيوية إفريقية، أوراقها تامة، وثمارها عنبية محاطة بالكأس. أبرز أنواعها أطرب سيدة الحسن Atropa belladona التي تستعمل أوراقها في الصيدلة.

8ـ المَندْرَغورة: معرَّبة من اللاتينية المستعارة من اليونانية. جنس نباتات متوسطة المهد. أبرز أنواعها مندرغورة الخريف Mandragora automnalis، ثمارها مستديرة يستحصل منها عقار مستعمل في الصيدلة والسحر والشعوذة.

9ـ البنج: جنس نباتات عشبية، معمرة أو حولية، سامة، أوربية وآسيوية المهد، تضم قرابة 11 نوعاً تنبت ثمانية منها في سورية. أبرزها البنج المنسرح H.muticus المنتشر من الجزائر إلى الهند، والذي يحتوي على قلوانيات بنسبة 1% من وزنه (الشكل ـ2).

10ـ اللساس Lycium: تسمية لاتينية مأخوذة من العربية لُسَّاس التي تطلق على عشب خشن لا تتمكن منه الدابة الراعية فتلُّسه بلسانها لساً. جنس جنبات شائكة معمرة، يراوح ارتفاعها بين 60سم و250سم، سوقها متخشبة متعرجة، أوراقها تامة متجمعة في قاعدة سوق قزمية حَوَّلَها الجفاف إلى أشواك، ثمارها كروية حمراء كثيرة البذور، أبرز أنواعها: اللساس العربي L.arabicum الذي من أسمائه العربية العوسج (الشكل ـ3) (الشكل ـ4) والعوسجة، وهو نوع ينبت في الوطن العربي ممثلاً للنباتات الباقية من المناخ المداري القديم، ويستعمل وقوداً. تحتوي سوقه وأوراقه وثماره قلوانيات من زمرة الليسين lycin والأتروبين وحمض سيان الماء وهي سامة للإنسان والماشية.

11ـ التبغية Petuma: جنس يضم قرابة 12 نوعاً، تزرع نبات زينة، وتضم ضروباً ضوعفت صيغ صبغياتها باستعمال الكولْشيسين colchicine. أبرز أنواعها التبغية البنفسجية P.violacea.

الفصيلة الأَرْثَدية

تسمية وضعها مصطفى الشهابي نسبة إلى الأَرْثد وهو أحد أسماء الفيتكس Vitex. كما أسماها فصيلة رِعْيِ الحمام نسبة إلى الاسم العربي لجنس فيربينة Verbena. أبرز أجناسها التزيينية: رعي الحمام والأرثد Vitex واللنطانة Lantana.

الفصيلة السينوية

تسميتها منسوبة إلى الطبيب الفيلسوف الإسلامي الشيخ ابن سينا. تضم جنساً وحيداً فيه نوع وحيد هو السينوي البحري Avicenna maritima الذي ينبت في منغروف Mangrove الوطن العربي والمعروف في كتب اللغة بالقُرْم الشورى.

فصيلة لسان الحَمَل

تضعها التصنيفات الحديثة في رتبة مستقلة هي الحَمَليَّات Plantaginales. أبرز أنواعها لسان الحمل البرغوثي Plantago psyllium المسمى بزر قطونا.

 

أنور الخطيب

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

البطاطا ـ التبغ.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Chadefaud, M. & Emberger L.: Traite de botanique systematique 2tomes (masson et cie Editeurs Paris 1960).




التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 557
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7390410
اليوم : 2757

ناريكاتسي (كريكور-)

ناريكاتسي (كريكور ـ) (951 ـ 1003)   يعدّ الراهب كريكور ناريكاتسي Grigor Naregatsi من أشهر كتّاب القرن العاشر وأبرعهم في نظم الشعر في الأدب الأرمني، ويعدّ من كبار اللاهوتيين ومن أشهر الأدباء الصوفيين. ولد في قرية ناريك Nareg الواقعة جنوب بحيرة ڤان Van في مقاطعة واسبوراكان جنوبي أرمينيا الكبرى (تركيا حالياً) حيث تُوفِّي ودفن. أُوكل أمر تربيته إلى الراهب حنانيا ناريكاتسي راعي ديرالقرية.

المزيد »