logo

logo

logo

logo

logo

بوب (فرانتس-)

بوب (فرانتس)

Bopp (Franz-) - Bopp (Franz-)

بوب (فرانتس ـ)

(1791 ـ 1867)

 

فرانتس بوب Franz Bopp باحث لغوي ألماني، ولد في مدينة ماينتس Mainz على نهر الراين، وتوفي في برلين. بدأ بتعلم اللغة السنسكريتية عام  1812 في باريس، من أجل دراسة مخطوطات لغوية، ثمّ انتقل إلى لندن عام 1820 للغرض ذاته، وأصبح أستاذاً للآداب الشرقية ونظرية اللغة العامة في جامعة برلين حتى 1864.

 يعد بوب مؤسساً لقواعد اللغات الهندية ـ الجرمانية المقارنة، إذ أنه بكتابه «حول نظام الصرف في اللغة السنسكريتية بالمقارنة مع اللغات اليونانية واللاتينية والفارسية والجرمانية» ـüber das Conjugationssystem der Sanskritsprache mit jenem der griech., lat., und german. Sprache  الصادر عام 1816 بدأ مرحلة جديدة في دراسات علم اللغة في أوربة، حيث أثبت علاقة اللغة السنسكريتية باللغات الأوربية من خلال مقارنة بنية صيغ الفعل فيها وفي اللغات اللاتينية والجرمانية بهدف توضيح نشوء الصرف والإعراب، معتبراً أن المقاطع الملحقة بالفعل Suffix كانت سابقاً كلمات مستقلة، واستخدم للتعبير عن آرائه مصطلح «نظرية الإلصاق» Theory of agglutination، ثم أضاف إلى هذه اللغات اللغة اللتوانية والسلافية القديمة والأرمنية. وفي كتابه «النحو المقارن» Vergleichende Grammatik طبّق بوب نظريته على جميع صيغ الصرف، وبحث طرائق لفظ الأحرف الصوتية في كل لغة، بالمقارنة مع الأخرى. وفي بحوثه الصادرة عن أكاديمية  برلين 1839 و1853 و1854 أثبت انتماء اللغة الكلتية (السلتية Celtic) والبروسية القديمة والألمانية إلى مجموعة اللغات الهندية -الجرمانية، إحدى فروع ماشاع تسميته باللغات الهندية الأوربية .

وفي عام 1830 نشر بوب باللاتينية كتاب «شرح مقارن لمفردات اللغة السنسكريتية» Glossarium comparativum liguae Sanscritae، وبين 1833 - 1852 نشر في ستة أجزاء كتاب «قواعد اللغة السنسكريتية والفارسية القديمة واليونانية واللاتينية واللتوانية والقوطية والألمانية المقارنةVergleichende Grammatik des Sanskrit, Zend, Griechischen, Lateinischen, Littauischen, Gothischen, und Deutschen, أما آخر كتبه الذي نشره عام  1854 فيحمل عنوان «نظام النبر المقارن» Vergleichendes Akzentuationssystem.

 

نبيل الحفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- S.LEFMANN, Franz Bopp, sein Leben und seine Wissenschaft, 2Bde. und Nachtragsband, (Berlin 1897).




التصنيف : اللغة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 452
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7964080
اليوم : 1801

دي سـانكتِس (فرانشـيسـكو)

دي سانكتِس (فرانشيسكو -) (1817-1883)   فرانشيسكو دي سانكتِس Francesco De Sanctis كاتب ومؤسس النقد الأدبي الحديث في إيطاليا. ولد في مورّا إربينا Morra Irpina في إقليم أفلّينو Avellino جنوبي إيطاليا وتوفي في نابولي. تميزت دراسته في المرحلة الأولى بإنسانية غرسها في نفسه رجال الدين، وكان يتمتع بحساسية وثقافة قربته من أدباء القرن الثامن عشر.

المزيد »