logo

logo

logo

logo

logo

بوبتش (ميهاي-)

بوبتش (ميهاي)

Babits (Mihaly-) - Babits (Mihaly-)

بوبِتش (ميهاي ـ)

(1883ـ 1941)

 

ميهاي بوبِتش Mihàly Babits شاعر وروائي هنغاري ولد في مدينة جِكجارد Szekszard وتوفي في العاصمة بودابست. أمضى طفولته في مدرسة الرهبان البندكتيين Benedictins في مدينة بيتش Pécs ثم درس الآداب في جامعة بودابست. بدأ حياته المهنية مدرساً عام 1905، وتنقل في عدد من المدارس في مناطق مختلفة لينتقل بعدها للتدريس في بودابست، ثم ما لبث أن ترك التدريس لينكب بكليته على الكتابة.

كان بوبِتش مجداً دؤوباً يؤثر العزلة. نشر أولى أعماله عام 1907 ضمن مختارات من الشعر الغنائي الطليعي. آثر في بداياته التخفي وراء أساليب وثقافات كثيرة التنوع، وقد تجلى في أعماله  التوتر والضيق اللذان ينتابان المثقف المرهف الحس، وكان ينتمي لمدرسة إسبينوزا[ر] وكَنت[ر] و شوبنهاور[ر] و نيتشه[ر]. تزامنت بداياته الأدبية مع بروز نزعة قوية للتجديد في هنغارية. نشر ثلاثة دواوين شعرية هي: «أوراق من تاج إيريس»  (1909) Feuilles de la couronne d’Iris و«قد يأتي الشتاء أيها الأمير» (1911) Prince, et si l’hiver arrive و«المغناة» (1916) Récitatif أظهر فيها ميلاً نحو الأدب الأوربي. لم تلق هذه الأعمال ترحيباً لدى النقاد الذين رأوا فيها الذهنية الهدامة نفسها التي طالما أخذت على معاصره إندره أدي[ر] Endre Ady. والواقع أن وجه الشبه الوحيد بينهما يكمن في السعي لتحرير الأدب الهنغاري من القيود التي كبلته منذ القرن الثامن عشر.

حدت مآسي الحرب العالمية الأولى ببوبِتش إلى العزوف عن الاهتمام بجمالية الأسلوب وتنميقه، فخرج من العزلة التي كان يتمزق فيها بصمت ليشارك الإنسانية آلامها، وغدا إلى جانب أدي أحد أهم الناطقين بلسان أنصار السلام في هنغارية. وعبّرت أشعاره التي نشرها في ديواني «المغناة» و«وادي القلق» (1920) La Vallée de l’inquiétude عن إحساس عميق بالكآبة نتيجة العيش في عالم يغرق في مادية خسيسة ويقع ضحية عبثية العنف والموت.

أمضى بوبِتش سني الحرب في ترجمة مؤلفات سوفوكليس ودانتي وغوته وبودلير إلى الهنغارية، وتعتبر دراساته عن الأدب الهنغاري وكذلك مجلداه في «تاريخ الأدب الأوربي» (1934) Histoire de la littérature européenne مثلاً يحتذى. أما أهم أعماله الروائية فهي: «ابن فرجيل تيمار» Le Fils de Virgil Timar  و«أبناء الموت» (1927) Les fils de la Mort.

كان إيمانه الكاثوليكي البلسم الذي أعانه على تحمل آلام سرطان الحنجرة الذي أضناه طويلاً، ثم ما لبث أن فتك به.

 

 لبانة مشوح

 

 




التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 456
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8061029
اليوم : 222

إجازة العمل

إجازة العمل   الإجازة congé هي انقطاع العامل عن العمل في الحدود المسموح بها وفقاً لنظام العمل النافذ في الجهة التي يعمل لديها، لأن الأصل أن يخصص العامل وقته وجهده لأداء واجبات عمله وألا ينقطع عن مباشرتها إلا إذا حصل مقدماً على إجازة أو كان في أحد الأوضاع التي تسمح له بالغياب عن العمل. وقد تناول التشريع السوري بالبحث موضوع الإجازات، فحدد مدتها وعدد أسباب منحها، وطريقة الحصول عليها، بموجب القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم (1) لعام 1985، فيما يخص العاملين في الجهات العامة، وأما إجازات العاملين في القطاع الخاص فقد تولى قانون العمل رقم 91 لعام 1959 أمرها من وجوهها كافة، وثمة أنظمة أخرى تحكم وضع العاملين المستثنين من الخضوع للقانون الأساسي للعاملين في الدولة ووضع العاملين في القطاع الزراعي الذين ينتظمهم قانون العلاقات الزراعية رقم 134 لعام 1958، وهذه النظم في مجموعها وجوهرها لا تخرج عن الأسس المحددة في التشريعين السابقين.

المزيد »