logo

logo

logo

logo

logo

تفاردوفسكي (الكسـندر تريفونوفتش-)

تفاردوفسكي (الكسندر تريفونوفتش)

Tvardovski (Aleksandr Trifonovitch-) - Tvardovski (Aleksandr Trifonovitch-)

تفاردوفسكي (الكسندر تريفونوفتش ـ)

(1910 ـ 1971)

 

الكسندر تريفونوفتش تفاردوفسكي Tvardovski Aleksandr Trifonovitch شاعر وكاتب روسي سوفيتي. ولد في قرية زاغورييه Zagorie في منطقة سمولنسك Smolensk لأب حداد. درس في معهد التربية في سمولنسك، ولم يكمل تعليمه فيه، وتخرج عام 1939 في معهد التاريخ والفلسفة والأدب في موسكو. بدأ كتابة الشعر يافعاً، وشرع وهو في الرابعة عشرة من عمره يراسل الصحف المحلية. تلقى الدعم والتشجيع في شبابه من الشاعر ميخائيل ايساكوفسكي Mikhail Isakovski. عمل إبان الحرب العالمية الثانية (1941-1945) مراسلاً عسكرياً. ومارس بعد الحرب نشاطاً اجتماعياً ونيابياً وحزبياً واسعاً، وتولى عدة مناصب في مؤسسات ومنظمات فكرية وأدبية.

صور تفاردوفسكي في مجموعات أشعاره الغنائية المبكرة، وقصيدتيه الطويلتين «الطريق إلى الاشتراكية» (1931) Pout k Sot Siotializmou و«الانضمام» (1933) Vstouplenie وكذلك في قصته «يوميات رئيس الكولخوز» (1932) dnivnik predsedatelya Kolkhoza التغيرات في الحياة الريفية في روسية، وأوضاع الفلاحين ومصيرهم في حقبة إنشاء التعاونيات الفلاحية. وقد برز هذا الموضوع بصورة خاصة في أولى قصائده الناضجة «بلاد موارفيا» (1946) Strana Muravia التي صور فيها دراما تخلي الفلاحين عن أحلامهم وأوهامهم السابقة.

نشر تفاردوفسكي إبان الحرب العالمية الثانية كثيراً من الأشعار الغنائية التي ضمتها فيما بعد مجموعة «مفكرة الجبهة» Frontovaya Khronika، كما نشر تباعاً فصول قصيدته الشهيرة «فاسيلي تيوركين» (1941-1945)Vassili Tyorkin  التي صور فيها شخصية جندي مقدام يتسم بالطيبة والمرح، ويعبر عن أفكار البسطاء وعواطفهم إبان الحرب. وقد صيغت القصيدة بلغة سهلة وأسلوب سلس، مما أكسبها شعبية واسعة، وأغرى كثيراً من الشعراء بتقليدها. وفي السنوات التي أعقبت الحرب تعمق وعي تفاردوفسكي وصور في قصيدته «منزل على الطريق» (1946) Dom ou dorogui مصير أسرة سوفيتية تقع في الأسر، وحتمية انتصار الحياة على الموت.

نشر تفاردوفسكي في الأعوام 1953-1960 قصيدته الغنائية ـ الملحمية «آفاق دون حدود» Daliou dal Za' التي صاغها على شكل يوميات مسافر، وعرض فيها أفكاره وتأملاته حول مصير الوطن ومسيرة الشعب الطامح إلى بناء حياة جديدة غير عابئ بالمصاعب. وانتقد في قصيدته «تيوركين في العالم الآخر» (1963) Tyorkin na tom svete سلبيات الحياة في عصره. كما كتب بعض الأعمال النقدية القيمة عن آثار عدد من الكتاب والشعراء الروس، وكان متأثراً في إبداعه بأعمال الكاتب مكسيم غوركي[ر].

اتسم شعرتفاردوفسكي بالصدق وحرارة العاطفة واستلهام التراث الشعبي. وامتزجت في أسلوبه اللغة الشعبية الحية بالثقافة اللغوية الرفعية المستمدة من تراث بوشكين[ر] وليرمنتوف ونيكراسوف، والمستمدة أيضاً من أفضل التقاليد الأدبية الروسية في القرنين التاسع عشر والعشرين، مما جعل شعره من أبرز ظواهر الأدب الروسي السوفيتي.

توفي تفاردوفسكي في موسكو ودفن فيها بعد أن حصل على كثير من الجوائز والأوسمة الرفيعة، وترجمت أعماله إلى لغات كثيرة، وتأثر به عدد كبير من الشعراء الشباب المعاصرين.

عدنان جاموس

 

مراجع للاستزادة:

 

- A.T.TVARDOVSKI, Sobraniye Sochinenii T.1-6 (Moscow 1976-1983).

- A.V.MAKEDONV, tvorcheskii, poot Tvardovskovo (Moscow 1981).




التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 688
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7964303
اليوم : 2024

أرباب العمل

أرباب العمل   رب العمل Patron بالمفهوم الحقوقي هو كل شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم عاملاً أو أكثر ليعمل لحسابه وتحت رقابته وإِشرافه بمقابل أجر. وبالمفهوم الاقتصادي, رب العمل, هو صاحب المشروع الذي يستحصل على مساهمة الآخرين في مشروعه بأداء عمل تحت رقابته. أما الُمسْتَحْدِث فهو من يجمع عدة عوامل إِنتاج كرأس المال والعمل والإِدارة بصورة ثابتة لبلوغ هدف اقتصادي سعياً للربح. يتضح من التعاريف المتقدمة أن رب العمل بالمفهوم الحقوقي قد لا يكون صاحب مشروع معين كاستخدام رب الأسرة خادماً للخدمة المنزلية. فرب الأسرة هنا هو صاحب عمل بالمفهوم الاقتصادي. كما أنه لا يشترط بالمستحدث أن يكون هو نفسه رب العمل بالمفهوم الاقتصادي, أي لا يشترط به أن يكون مالكاً لوسائل الإِنتاج.

المزيد »