logo

logo

logo

logo

logo

بورجيزيه (جوزيبه أنطونيو)

بورجيزيه (جوزيبه انطوني)

Borgese (GiuseppeI Antonio-) - Borgese (GiuseppeI Antonio-)

بورجيزيه (جوزيبه أنطونيو ـ)

(1882 ـ 1952)

 

جوزيبه أنطونيو بورجيزيه Giuseppe  Antonio  Borgese مؤرخ أدب وباحث في علم الجمال وروائي وشاعر إيطالي، ولد في إحدى ضواحي مدينة بالرمو Palermo ونال درجة الدكتوراه في الآداب من جامعة فلورنسة (1903) Firenze ثم شغل بين عامي 1910 و1930 منصب أستاذ الأدب الألماني في جامعتي رومة وميلانو، كما درّس فيهما علم الجمال. وبسبب مناهضته العلنية للفاشية اضطر إلى اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1931 حيث قام بتدريس الأدب الألماني في عدة جامعات إلى أن استقر في مدينة شيكاغو ونشط في جامعتها، إلى جانب التدريس، أميناً للجنة الدولية لوضع دستور عالمي مستوحى من فكرة جمهورية دولية يسود نظامها العالم كله، وأشرف عام 1947 على صوغ مسودة هذا الدستور الذي اقترحته الجامعة، ومع أنه حصل عام 1938 على الجنسية الأمريكية  فقد عاد إلى وطنه عام 1949 ليتابع التدريس في جامعة ميلانو حتى وفاته.

بدأ بورجيزيه نشاطه الأدبي بمجموعة من الدراسات، منها «تاريخ النقد الإبداعي في إيطالية» (1905) Storia  della  critica romantic in Italia و«دراسة في الأدب الحديث» (1909) Studi  di  letterature  moderne ثم نشر مجموعتين شعريتين لم تلقيا النجاح المأمول، فترك الشعر وتحول إلى النثر، وذاع صيته بعد أولى رواياته «روبِه» (1921) Rube التي ترجمت بعد سنتين إلى الإنكليزية، و«الأحياء والأموات»  (1923) I vivi e I morti  و«مأساة مايرلينغ» (1925) La  Tragedia  di  Mayerling. وإبان إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية كتب ونشر بالإنكليزية «غوليات: زحف الفاشية» (1937)

Goliath : the March of Fascism ، ثم «مدينة الإنسان» (1940) The City of Man بالتعاون مع الأديب توماس مان Thomas  Mann  الهارب أيضاً من وجه النازية في وطنه، وكان آخر أعماله بالإنكليزية «القضية المشتركة» (1943) The Common  Cause.

 تتمحور أنشطة بورجيزيه على صعيد التأليف في الأدب وعلم الجمال والسياسة حول مفهومه عن الوحدة الروحية بين شعوب العالم، أما على صعيد النقد فقد اكتسب كتابه «فن شعر الوحدة» (1934) Poetica  dell Unita أهمية خاصة، لمناقشته آراء الفيلسوف الإيطالي  بنديتوكروتشه[ر] Benedetto  Croce حول مستقبل علم جمال الأدب انطلاقاً من أفكار هيغل[ر] Hegel، إضافة إلى شروحه المهمة لأشعار الإيطالي دانونتسيو[ر] D’Annunzio، والألماني غوته[ر] Goethe.

 

نبيل الحفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- A.GALLETTI, Il novecento (Mailand,1976).

- E.PALMIERI, Interpretazioni del mio tempo: B., (Neapel,1927).




التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 498
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7629391
اليوم : 1367

الإسمية

الاسمية   الاسمية nominalism مذهب ينتمي أصحابه، بالمعنى الدقيق، إلى فلسفة العصر الوسيط الأوربي، وهو بالحري حركة منطقية وابستيمولوجية[ر] امتد تأثيرها الموصول إلى ميدان العلم الحديث والمعاصر. وغير خافٍ أن الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط تعرف باسم الفلسفة المدرسية philosophie scolastique أو (الاسكولاتية). وقد تميزت بتنهيج الفكر المسيحي متأثراً في مرحلة أولى بالأفلاطونية الأوغسطينية، وهو تيار تقليدي، ويقابله تيار ثوري متسم بسيادة الأرسطية الرُّشْدِيّة ولاسيما بعد ذيوع ترجمات كتب أرسطو المأخوذة عن العرب عامة، وعن ابن رشد المعروف باسم «الشارح» خاصة. وثمة تيار ثالث يسمى التيار الإصلاحي، وفيه ازدهرت الأرسطية التومائية.

المزيد »