logo

logo

logo

logo

logo

بازيله (جامباتستا-)

بازيله (جامباتستا)

Basile (Giambattista-) - Basile (Giambattista-)

بازيله (جامباتستا ـ)

(نحو 1575 ـ 1632)

 

جامباتستا بازيله Giambattista Basile شاعر إيطالي وكاتب حكايات شعبية. ولد في نابولي وتوفي في جوليانو Giugliano في منطقة كمبانية Campania جنوبي إيطالية. بدأ حياته جندياً خدم في البندقية مدة أربع سنوات (1600-1604). ثم صار من رجال البلاط حين تقرّب من أسرة غونزاغا Gonzaga الحاكمة في مدينة منتوفا Mantova وبقي إلى جانب فردناندو غونزاغا Ferdinando Gonzaga مدة عامين (1612-1613). عاد بعد ذلك إلى نابولي ليصير حاكماً ورجلاً ذا أملاك. لم تلقَ كتاباته باللغة الإيطالية الفصحى شهرة في حين اشتُهرت كُتب رحلاته التي صاغها بلغة نابولي المحكية. أحب بازيله الموسيقى وعشق الجمال، وآثر في الإنسان الطيبة والبساطة. واستقى من التراث الشعبي مواد قصصه وحكاياته.

كتب بازيله خمس مقالات بأسلوب الرسائل، وله تسعة حوارات شعرية تحت عنوان «ربّات الفن في نابولي» Le muse napolitane، عرض فيها صوراً ساخرة للحياة في نابولي مع الحفاظ على التزام أدبي أخلاقي. ومن أشهر مؤلفاته «البنتاميرونِه» أو «حكاية الحكايات» Il Pentamerone o lo cunto de li cunti الذي صدر بعد وفاته بين عامي (1634-1636). ويتضمن هذا المؤلف خمسين حكاية اختارها الكاتب من الأساطير الشعبية، وأعاد صياغتها وقدمها على لسان عشر نسوة ثرثارات من نابولي. وقصَّ النسوة الحكايات على أمير استضفنه مع امرأة اعتقدن أنها زوجه، ولكن في اليوم الخامس والأخير تظهر زوج الأمير الحقيقية فتحكي قصتها، وتطرد الخادمة التي كانت قد انتحلت شخصيتها. صنفت هذه الحكايات في البداية في قصص الأطفال الخيالية الهادفة للتسلية. إلا أن الكاتب يصف في حكاياته مغامرات غريبة ويقدم شخصيات ذات مزاج متقلب بأسلوب ساخر كاشف للعيوب يظهر سمات عصر الباروك[ر]. وحكاياته حافلة بالمفاجآت الهزلية، أراد الكاتب أن يبرز فيها نزوات الإنسان وتقلبات الدهر، حين يتدخل القدر فيقلب الموازين مثل حكاية «سندريلا» أو«بياض الثلج» أو «الحسناء والوحش» أو «الهر ذو الجزمة» الشهيرة التي قدمها بأسلوبه المتميز.

وقد كانت حكاياته مصدر إلهام لكتّاب القصص الشعبية بعده مثل الكاتب الفرنسي شارل بيرو[ر] Charles Perrault في القرن السابع عشر والكاتب الإيطالي كارلو غوتزي[ر] Carlo Gozzi في القرن الثامن عشر والأخوين غريم [ر] Grimm في ألمانية في القرن التاسع عشر.

عُرف بازيله بتوقد الذهن، ويُعد أول كاتب نثري في نابولي وأول من دوّن لغتها المحكية. وقد أسهم في ازدهار لغة الجنوب في سياق حركة أدبية شبيهة بتلك التي ازدهرت في وسط البلاد وشماليها في القرن السادس عشر؛ والتي كانت تهدف إلى نشر لغة توسكانا Toscana.

 

حنان المالكي

 

مراجع للاستزادة:

 

- G.Petronio, L'attivita letteraria in Italia-Storia della letteratura, Palumbo (Palermo 1969).




التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 604
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7989995
اليوم : 1925

كراناش (لوكاس المعروف ب-الأكبر-)

كراناش (لوكاس المعروف بالأكبر ـ) (1472 ـ 1553)   لوكاس كراناش المعروف بـ (الأكبر) Lucas Cranach (l’Ancien ou l’Aîné) (ويلفظ بالألمانية كراناخ)، فنان تشكيلي ألماني من مواليد كروناش الواقعة على بعد 90كم شمال نورنبرغ Nürnberg، وتوفي في مدينة فايمار السكسونية Saxe-Weimar. اسمه الحقيقي لوكاس مولر Lucas Müller، ويُعد من رواد الفن السكسوني، وأحد أهم الفنانين التشكيليين تأثيراً في الفن الألماني في القرن السادس عشر. تعلم كراناش الفن على يد والده هانس مولر Hans Müller الذي كان رساماً معروفاً. وعمل في مجالات الرسـم والتصوير والحفر المطبوع بالخشب woodcuts، وخصص أهم أعماله الفنية وأبرزها التي أنتجها في حياته للكنيسة والمصلحين (البروتستنت Protestants)، إضافة إلى صور الوجوه، والنساء العاريات، أو الرافلات بثياب أنيقة، وقد استوحى غالبية هذه الموضوعات من الأساطير أو من الإنجيل.

المزيد »