logo

logo

logo

logo

logo

الترامبولين

ترامبولين

Trampoline - Trampoline

الترامبولين

 

رياضة تعتمد على اللياقة والرشاقة ودقة التوقيت. وهي مزيج من رياضة الجمباز والألعاب البهلوانية. وتندرج في الألعاب الأولمبية ولها بطولات عالمية.

تقام مباريات الترامبولين للفردي والزوجي والفِرق. ويشمل كل صنف من هذه المباريات تمارين إلزامية وأخرى اختيارية، ويتألف كل منها من عشر حركات.

والترامبولين سرير يراوح طوله بين 3.60م-4.30م وعرضه من 1.80م إلى 2.15م وارتفاعه من 95سم إلى 105سم. وعرض الشريط المنسوج من 6-12مم ويكون فراش السرير من القماش المحاك ويغطى إطاره باللباد من أجل السلامة ويسمح هذا القماش بالارتداد لمرونته.

تقام مباريات الترامبولين ضمن صالات مغلقة لايقل ارتفاع سقفها عن سبعة أمتار. وتوزع أجهزة الترامبولين ضمن الصالة وفقاً لطبيعة المسابقة. ويفصل بينها حُصراً إضافية لحماية اللاعبين.

تمنح النقاط في مباريات الترامبولين لحسن التنفيذ ولدرجة الصعوبة. وتحسم للاعب نقاط الأخطاء التي يرتكبها سواء للتوقف في أثناء الأداء، أو خلل الإيقاع، أو لقلة ارتفاع القفزات وفقدان التوازن فيها.

تقام المباريات الفردية بين جميع اللاعبين المشاركين، إذ يمنح كل لاعب تمريناً روتينياً إلزامياً وآخر اختيارياً. وينتقل العشرة الأوائل إلى المباريات النهائية فيؤدي كل منهم تمريناً اختيارياً واحداً وتحسب النتائج على هذا الأساس.

أما المباريات للفرق فتقام لِفرق يتألف كل منها من خمسة لاعبين، وينفذ كل منهم تمريناً روتينياً إلزامياً وتمرينين اختياريين وتحسب نقاط الفريق بجمع نقاط أفضل أربعة لاعبين من أصل الخمسة.

في حين تجري المباريات الزوجية المتزامنة بين أزواج من اللاعبين يختار كل منهما الآخر ويحق لكل لاعب اختيار شريك واحد له. وتشمل مباريات الزوجي تمريناً روتينياً إلزامياً ـ هو التمرين المعين نفسه للمباريات الفردية ـ وتمريناً اختيارياً.

يسجل المتبارون تفاصيل تمارينهم الروتينية الاختيارية على بطاقة دخول المباراة التي يقدمونها للحكم قبل ساعتين من المباراة. ثم تدرس هذه البطاقات وتقدر صعوبة كل تمرين. ويسمح للاعب بالتدريب على جهاز المباراة قبل وقت المباراة بساعتين. كما يسمح للمتأهلين للأدوار النهائية بتدريبات أخرى كتلك.

تبدأ المباراة إثر وصول اللاعب فوق الترامبولين، إذ يحق له إجراء قفزات  تمهيدية دون تحديد لعددها. ثم تبدأ المباراة وتسجيل النقاط مع بدء أول جزء فعلي من التمرين الروتيني. ويجب على اللاعب في أثناء الأداء أن يحرص على وضعية استقامة الساقين والوركين مع تلازمهما أثناء الثني والحركات. كما يجب أن تكون الركبتان وإبهاما القدمين ملتصقة. في حين لا يوجد تحديد لأوضاع الذراعين اللذين تحكمهما طريقة الأداء وطبيعة التمرين. وتسجل نقاط المباراة بأضعاف عشر النقطة من 0.1 من النقطة وكل قفزة لا تشمل دوراناً لا تمنح درجة صعوبة. أما القفزات فتسجل نقاطها كالآتي:

شقلبة بزاوية 90درجة (0.1 من النقطة)

شقلبة لولبية بزاوية 180 درجة (0.1 من النقطة)

شقلبة لولبية 360درجة (0.2 من النقطة)

ويوقَف اللاعب عن التمرين في إحدى الحالات التالية:

ـ عدم تنفيذ اللاعب التمرين الإلزامي لتسلسل تنفيذه المسجل.

ـ عدم صلاحية مطاطية سرير الترامبولين.

ـ لمس أي جزء من جسم اللاعب لإطار السرير أو النوابض.

ـ المساعدة من قبل المدرب.

ـ ترك اللاعب لجهاز الترامبولين خلال التمرين لعدم اطمئنانه له.

ـ تغير تسلسل القفزات في مباراة متزامنة.

ويحدد الحكم مع البت والقضاء في هذه الحالات درجات الحسم والنقاط التي أحرزها اللاعب عند التوقف.

وينتهي أداء اللاعب عندما تصل قدمه إلى الأرض إثر الحركة العاشرة.

ويعد اللاعب أو الفريق أو الزوجي فائزاً عند حصوله على أعلى النقاط. وفي حال التعادل في المباريات الفردية أو الزوجية ثمة فرصة لتنفيذ تمرين اختياري ثالث لتحديد الفائز. أما في مباريات الفرق فيسجل التعادل ويُعتمد أساساً في النتائج.

الحكام

يحكم مباريات الترامبولين، حكَمٌ واحد وأربعة قضاة للتنفيذ، اثنان لتقدير درجة الصعوبة، واثنان لتسجيل القفزات المتزامنة. إضافة لرؤساء تسجيل ومساعدون.

ويسمح للمدربين أن يقفوا عند جوانب الترامبولين لتأمين سلامة اللاعب ويحرّم عليهم التحدث مع اللاعب. وتحسم ثلث نقطة للاعب في حال كل مخالفة من هذا النوع. وعند احتساب النتائج تهمل أعلى وأدنى النقاط التي يسجلها قضاة التنفيذ ويتم احتساب معدل عام للنقاط التي سجلها القاضيان الآخران.

 

مروان عرفات

 

 




التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 247
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 19
الكل : 7146262
اليوم : 1322

الاعتراض الجوي

الاعتراض الجوي   الاعتراض الجوي air interception مناورة تقوم بها طائرات متخصصة تسمى طائرات اعتراضية أو مقاتلة لقطع الطريق على الطائرات المعادية المغيرة وهي في الجو وتدميرها قبل أن تتمكن من تنفيذ مهماتها، كذلك لتوفير حماية الطائرات الصديقة وحرية عملها عند قيامها بالمهمات المطلوبة منها.

المزيد »