logo

logo

logo

logo

logo

دوهاميل (جورج-)

دوهاميل (جورج)

Duhamel (Georges-) - Duhamel (Georges-)

دوهاميل (جورج -)

(1884-1966)

 

جورج دوهاميل Georges Duhamel أديب فرنسي، اشتهر بكتاباته ذات البعد الإنساني وبانتقاداته القاسية للتردي الأخلاقي المواكب للتقدم الصناعي. ولد لأسرة ريفية فقيرة تركها يافعا ليتابع دراساته في الطب والعلوم في جامعات باريس. وبدأ نظم الشعر وكتابة النقد في صحيفة «ميركور دي فرانس» Mercure de France، وأصدر عام 1913 كتاباً نقدياً عن الشاعر بول كلوديل[ر] Paul Claudel ثم اتجه نحو المسرح إثر اقترانه بالممثلة بلانش ألبان Blanche Albane، لكنه لم يعجب بالفن المسرحي وهو ما عبر عنه في كتاب صدر عام 1922 بعنوان «رسائل أوسبازي» Lettres d’Auspasie.

غير أن مشاركته في الحرب العالمية الأولى جرّاحاً في مشفى ميداني قادته نحو نوع جديد من الكتابة الأدبية هي «كتابة الشهادة» La littérature de témoignage وأول نتاجاته في هذا المضمار كانت نصوصاً عن مشاهدات الجرحى والدمار في الحرب، وقد جمعها في كتابيه «حياة الشهداء» Vie des martyrs عام (1917) و«حضارة» Civilisation عام (1918).

قام دوهاميل بعد انتهاء الحرب بالكثير من الرحلات بهدف فهم الأسس الأخلاقية التي تنهض عليها الحضارات ووضع عددا من الأعمال يدعو فيها الإنسان المعاصر للتحرر من استلاب المادية المسيطرة ويطالبه بالحفاظ على هويته الثقافية. ومن هذه الأعمال «تملّك العالم» La Possession du monde و«مشاهد من حياة المستقبل» Scènes de la vie future وكذلك عمله الكبير «حياة ومغامرات سالافان» Vie et aventures de Salavin وهو سلسلة من خمس روايات أصدرها بين 1924 و1932 وفيها يروي قصة (سالافان) وهو بطل سلبي، دائم الكآبة، يدفعه طموحه نحو المعالي، لكن الظروف الحياتية تقوده من انهيار إلى آخر: انهيار الصداقة في رواية «صديقان» Deux amis عام (1924)؛ وانهيار التقوى في «يوميات سالافان» Journal de Salavin عام (1927)؛ وانهيار المشاريع السياسية في «نادي الليونيين» Le Club des Lyonnais عام (1929)؛ وانهيار روح التفاني في سبيل الإنسانية في «كما يشعر تماماً» Tel qu’ en lui meme عام (1932).

وأصدر بين 1933 و1945 رواية طويلة جدا من عشرة أجزاء هي «تاريخ عائلة باسكييه» La Chronique des Pasquier يقدم فيها عبر قصة عائلة فرنسية شهادةً عن المجتمع الفرنسي بين 1889 و1931، ولم يخرج دوهاميل في روايته هذه عن المنحى العام لأفكاره المنتقدة للانحطاط الأخلاقي الذي يخرّب برأيه الحضارة الأوربية برمّتها.

عُرف دوهاميل في المجال السياسي بمعارضته الشديدة للنازية، وهذا ما ظهر واضحا في مداخلاته المستمرة في الصحافة ووسائل الإعلام، وكذلك في حمايته للفنانين والأدباء في أثناء الاحتلال الألماني لباريس إذ كان يعمل، طوال حياته، أميناً عاماً للأكاديمية الفرنسية. وقد عاد بعد الحرب إلى تجواله وسفره عبر العالم رئيساً لمؤسسة «التحالف الفرنسي» Alliance Française، وأصدر عدداً من الأعمال أهمها كتاب «أضواء على حياتي»Lumières sur ma vie  الذي يستذكر فيه حياته بين 1944 و1959.

حسان عباس 

مراجع للاستزادة:

- L.BINET & M. BOEGNER & R. DORGELES, et al., Hommage à Georges Duhamel (Paris 1967).

- M.SAURIN, Les écrits de Georges Duhamel (Paris 1951).

 




التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 483
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8061023
اليوم : 216

رد الاعتبار

رد الاعتبار   رد الاعتبار أو إعادة الاعتبار على نوعين: رد الاعتبار التجاري la réhabilitation comerciale، ورد الاعتبار الجزائي la réhabilitation pénale. رد الاعتبار التجاري عندما ينتهي الإفلاس يعود للتاجر المفلس حق التصرف بأمواله وإدارتها، لكنه يبقى محروماً من ممارسة بعض حقوقه المهنية والسياسية، كأن يكون ناخباً أو منتخباً في المجالس السياسية أو البلدية وكذلك في الغرف التجارية والصناعية، ولا تعود إليه هذه الحقوق إلا برد اعتباره.

المزيد »