logo

logo

logo

logo

logo

الطرزي (صلاح الدين-)

طرزي (صلاح دين)

Al-Tarzi (Salah ed Din-) - Al-Tarzi (Salah ed Dine-)

الطرزي (صلاح الدين ـ)

(1917ـ 1980)

 

هو صلاح الدين بن أمين الطرزي. كان والده الشيخ أمين من علماء مدينة دمشق وشغل فيها منصب رئيس الدائرة الشرعية. ولد صلاح الدين في دمشق وتوفي في مدينة لاهاي بهولندا إثر حادث أليم، إذ صدمه الترام عندما كان يجتاز خط سيره، وكان عائداً إلى منزله.

إن كنية «الطرزي» وأصلها «الترزي» باللغة التركية، وتعني «الخياط»، ومع أن العائلة هي دمشقية الأصل وتمتّ بصلة إلى عائلة «الخياط»، إلا أنه يعتقد أن أحد أجداد العائلة كان قد تعّهد للجيش العثماني بإخاطة الألبسة، فكانوا ينادونه «الترزي» الذي أصبح الطرزي.

تلقى صلاح الدين الطرزي دراسته الثانوية في مدرسة «الفرير» بدمشق، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية، ذهب إلى بيروت لدراسة القانون في الجامعة اليسوعية الملحقة بجامعة ليون بفرنسا، وتخرج فيها عام 1939، ثم ذهب إلى جامعة ليون حيث حصل على شهادة دكتوراه الدولة في القانون الدولي العام والخاص، وعاد إلى دمشق ليمارس المحاماة مع شقيقته بوران ومع داود التكريتي في مكتب سعيد الغزي، كما درّس في أثناء ذلك مادة القانون الدولي في كلية الحقوق بدمشق.

في عام 1945، جرى عُيّنَ صلاح الدين الطرزي مديراً للشؤون القانونية في وزارة المالية، ثم انتقل إلى وزارة الخارجية في عام 1949، ليعمل مديراً للشؤون السياسية أولاً، ثم أميناً عاماً بالوكالة.

بدأ عمله الدبلوماسي في الخارج بصفته قائماً بأعمال السفارة السورية في بروكسل (بلجيكا) عام 1951، ثم نائباً للمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة (1953ـ1956)، ثم سفيراً لسورية في موسكو بالاتحاد السوفييتي (سابقاً) (1956ـ1957)، وعاد إليها مرة أخرى سفيراً (1965ـ1970)، ثم سفيراً للجمهورية العربية المتحدة في تشيكوسلوفاكيا (1958ـ1959)، ثم سفيراً بالصين (1960ـ1961)، ثم مندوباً دائماً لسورية لدى الأمم المتحدة (1962ـ1964)، ثم سفيراً في أنقرة بتركيا (1970ـ1974).

انتخب عضواً في محكمة العدل الدولية ليمثل الشريعة الإسلامية فيها بلاهاي، وعمل في المحكمة من عام 1976 حتى وفاته، وكان من أبرز أعضائها وأنشطهم وأكثرهم كفاءة وعطاءً. وقد تميزت آراؤه المخالفة والفردية في الدعاوى التي شارك في الفصل فيها بإبراز موقف الشريعة الإسلامية في مفهوم النزاع، فكان بذلك سبَّاقاً بين من مثلوا هذه الشريعة في عضوية المحكمة بإبرازها مرجعاً من مراجع القانون الدولي.

شارك صلاح الدين الطرزي في اجتماعات لجنة الهدنة السورية ـ الإسرائيلية المشتركة. وفي عام 1951 انتخب عضواً في اللجنة التي عهد إليها صياغة نظام المحكمة الجنائية الدولية. وفي عام 1953 انتخب مقرراً للّجنة الخاصة بتعريف العدوان. وفي عام 1968مثَّل سورية في مؤتمر الأمم المتحدة لقانون المعاهدات في ڤيينا (في دورته الأولى). وفي عام 1975 رأس اللجنة التي بحثت تعديل ميثاق جامعة الدول العربية.

كان صلاح الدين الطرزي واسع المعرفة شديد الذكاء قوي الذاكرة لدرجة لافتة، ملماً بالوقائع التاريخية والسياسية والعلمية على الرغم من تواضع إنتاجه الفكري المكتوب، كما كان لطيفاً في معشره رقيقاً في أحاديثه وفياً في صداقاته متواضعاً في علاقاته مع زملائه، دقيقاً في أحاديثه مقنعاً في حججه.

وقد ترك صلاح الطرزي ذكرى عطرة وتقديراً في محكمة العدل الدولية وفي جميع المناصب الدبلوماسية التي شغلها. وكانت وفاته خسارة كبيرة لوطنه سورية وللفقه القانوني العربي.

عبد الله فكري الخاني

مراجع للاستزادة:

 

- Arthur Eyefinger,The international Court of Justice, Kluwer law international 1946 - 1996.




التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 550
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7390542
اليوم : 2889

البحث التربوي

البحث التربوي   البحث التربوي Educational Research هو كل نشاط يتصل بعملية التربية ويهدف إلى شرح الظواهر التربوية والتحكم فيها والتنبؤ بها، واكتشاف قواعد العمل اللازمة لزيادة مردود التربية بمعناها الواسع. ويشمل البحث التربوي الدراسات التجريبية والنظرية والبحوث التطبيقية والاستقصاءات والملاحظات المتصلة بالظواهر التربوية.

المزيد »