logo

logo

logo

logo

logo

وجدي (محمد فريد-)

وجدي (محمد فريد)

Wajdi (Mohammad Farid-) - Wajdi (Mohammad Farid-)

وجدي (محمد فريد ـ)

(1292 ـ 1373هـ/1875 ـ 1954م)

 

محمد فريد بن مصطفى وجدي بن علي رشاد، عالم، صحفي، كاتب موسوعي. من رواد الفكر الإسلامي في مصر لأوائل القرن العشرين. ولد في الإسكندرية ونشأ فيها وتعلم وبرع وأتقن الفرنسية مثلما تمكن من العربية وتضلع من الثقافة الإسلامية. وأقام مدة في دمياط بصحبة أبيه، وانتقل معه إلى السويس فأصدر فيها مجلة «الحياة». ثم استقر بالقاهرة، فكان موظفاً في الديوان بوزارة الأوقاف. وانصرف إلى المطالعة والتأليف منقطعاً عن المجالس العامة والزيارات والدعوات إلا قليلاً. ثم إنه أنشأ مطبعة أصدر منها جريدة «الدستور» اليومية، ثم «الوجديات» وهي شبه مجلة أسبوعية تتضمن مقالات في سبيل الوطن واللغة والدين. وفي عام 1943 تولى تحرير «مجلة الأزهر» وإدارتها، واستمر بها إلى ما قبل وفاته بسنتين.

وعندما كانت مصر في بدايات القرن العشرين تنفتح على أفكار شتى تضطلع بها الجرائد والمجلات كل يوم شارك وجدي في ذلك، وتبنى فكراً إسلامياً يقوم على الحجة والبرهان والأخذ بالثقافة. أثارته الآراء التي تبناها قاسم أمين عن المرأة، كما أسخطته كتابات طه حسين ونظريته عن الشعر الجاهلي، فتصدى للأول فألَّف في الرد عليه كتاب «المرأة المسلمة»، وألف من أجل الدفاع عن العربية كتابه «نقد كتاب الشعر الجاهلي لطه حسين».

عكف إلى جانب عمله في الصحافة على التأليف؛ فمن أقدم مؤلفاته كتاب «الفلسفة الحقة في بدائع الأكوان» أصدره سنة 1899، وألف «تطبيق الديانة الإسلامية على نواميس المدنية» كتبه بالفرنسية أولاً عام 1902، ثم ترجمه إلى العربية وسمّاه في طبعة تالية «المدنية والإسلام». وله: «ما وراء المادة» جزآن، «صفوة العرفان» وهو تفسير موجز للقرآن الكريم، «الحديقة الفكرية في إثبات وجود الله بالبراهين الطبيعية»، «الإسلام في عصر العلم» مجلدان، «على أطلال المذهب المادي»، «مجموعة الرسائل الفلسفية»، «كتاب المعلمين» شرح فيه منهج الدراسة الذي أصدرته وزارة المعارف للمدارس الأولية، «الإسلام دين عام خالد».

ومن أشهر كتبه «كنز العلوم واللغة» الذي أراد أن يقدم فيه موسوعة صغيرة «يلخص فيها كما قال معلومات الإنسانية كلها في كتاب يجمع ما بين اللغة والعلوم النقلية والعقلية والطبيعية على اختلاف أصولها وفروعها في مجال واحد مرتبة ترتيب القاموس، ليسهل على الطالب مراجعتها». ثم رأى أن الثقافة العصرية تحتاج إلى مادة أغزر وأجمع للفوائد، فوسع الكتاب وجعله في 10 مجلدات، وسماه «دائرة معارف القرن العشرين» وأراده أشبه بمعجم لاروس الفرنسي، فتوسع في اللغة وتبسط في القسم العلمي. وبهذه الموسوعة كانت شهرته.

نزار أباظه

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الموسوعة ـ الموسوعة العربية.

 

 مراجع للاستزاده:

 

ـ عمر رضا كحالة، معجم المؤلفين (مؤسسة الرسالة، دمشق 1414هـ/1993م).




التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 146
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8061006
اليوم : 199

الهندية _الأوروبية (اللغات-)

الهندية ـ الأوربية (اللغات ـ)   درس كثير من فقهاء اللغة - مثل المستشرق الإنكليزي وليم جونز[ر] واللغويان الدنماركيين راسموس راسك[ر] وكارل ڤرنر[ر] والألماني ياكوب غريم[ر] - اللغات الأوربية الحديثة اهتماماً منهم بأصولها، وتوصلوا وغيرهم إلى أنها تنتمي إلى أسرة لغوية أصلية واحدة هي الهندية - الأوربية Indo-European التي تكلمتها الشعوب المختلفة التي قطنت المنطقة الجغرافية الممتدة من شمالي الهند حتى سواحل البحر الأسود.

المزيد »