logo

logo

logo

logo

logo

كامبانيا الرومانية

كامبانيا رومانيه

Campania - La Campanie

كامبانيا الرومانية

 

كامبانيا Campania واحدة من الأقاليم الإيطالية. ويشكل الجزء الشمالي الغربي من الجزء الجنوبي من إيطاليا، ممتد إلى الجنوب من مدينة غيتا Gaeta على ساحل البحر التيراني حتى رأس خليج بوليكاسترو Policastro بطول 220كم تقريباً على خط الساحل، ويمتد شرقاً حتى ذرا جبال الآبنين Apennines، ليشغل بذلك مساحة قدرها 13440كم2، وينتمي إلى هذا الإقليم جزر عدة قريبة من ساحله، منها: جزيرة إسْشيا Ischia الواقعة في مواجهة نابولي، وجزيرة أولي Uoli الأقرب إلى نابولي Naples، بجانب جزيرة كابري Capri الشهيرة الواقعة مقابل شبه جزيرة سورينتو Sorrento، والتي استمدت شهرتها من سباقات كابري للسباحة.

تقسم كامبانيا بوساطة شبه جزيرة سورينتو الصخرية إلى سهل نابولي في الشمال وسهل ساليرنو في الجنوب. ويتداخل سهل نابولي في الوديان المنخفضة لأنهار فولتورنو Volturno وليري Liri،نتيجة لتعاقب عملية الهبوط والرفع، بوساطة النشاط البركاني الذي ما يزال مستمراً. ففي الشمال من هذا السهل يرقد مخروط بركان خامد هو مخروط بركان فيزوف النشيط، وإلى الشمال الغربي من نابولي تتراءى حقول فليغرين Phlegraean عند حطام البركان الضخم حيث الينابيع الحارة Solfatra التي مازالت نشطة، وحيث اللافا المنصهرة التي تتدفق عند السطح في بعض الأماكن في أثناء ثورات البركان. وقد كانت الاندفاعات البركانية الفيزوفية عنيفة جداً في الأزمنة السابقة، وبلغت أقصى درجات عنفها في عام 79م حيث دمرت المدينة الرومانية بومبيي، كما غطى الرماد البركاني الساخن مدينة هرقليا، والترب كافة في سهل نابولي مستمدة من اللافا البازلتية والتف القاعدي وتوضعات الطين النهرية، إلا أن درجة الخصوبة تختلف باختلاف أعمار تلك الترب.

جزيرة إسشيا إحدى جزر إقليم كامبانيا وتقع في مواجهة نابولي

وإلى الجنوب من سهل نابولي تتقدم شبه جزيرة سورينتو لتفصله عن سهل ساليرنو الجنوبي. وشبه الجزيرة هذه امتداد غربي من الأبنين الجنوبية، وتتألف من صخور كلسية، وقد اقتطعت منها جزيرة كابري الواقعة في مقابلها، ويتشكل سهل ساليرنو من طين ثلاثي وحجر رملي مغطى بلحقيات نهرية، جلبها نهر سالي Sale.

وترتفع حرارة الشتاء في الإقليم إذ يراوح متوسطها بين 8 ْـ 10 ْم، وتبلغ في أحر شهور السنة بين 23.5 ْـ 25 ْم، ومعظم الأمطار تهطل في نصف السنة الشتوي، وتراوح كميتها السنوية بين 600ـ900مم، فهي في نابولي 810مم، موزعة على فصول السنة كالآتي: الشتاء 32% الربيع 22% الصيف 9% الخريف 37%؛ وهذا يعني أن 62% من أمطارها تهطل في نصف السنة الشتوي، و 38% في نصف السنة الصيفي.

ويعد سهل نابولي من أخصب السهول المشرفة على البحر التيراني، حيث ينتج القمح والذرة والخضراوات والكتان والفواكه المتنوعة، كالخوخ والمشمش والتوت والعنب. وعلى سفوح التلال تكثر أشجار الكرمة والزيتون والتين، وعند أقدامها تسود مزارع البرتقال، وفوق التلال المحيطة بالسهل الشرقي تربى الأغنام. وتعد الأراضي المنخفضة من إقليم كامبانيا من أخصب أجزاء إيطاليا بعد سهل لومبارديا. ومن أهم مدن سهل نابولي مدينة نابولي 1.8 مليون نسمة، وهي ميناء رئيس ومدينة صناعية مهمة تأتي في المرتبة الثانية بعد مدن لومبارديا الصناعية. ومنتجات سهل ساليرنو الزراعية هي منتجات سهل نابولي نفسها، إلا أن طرق الزراعة المتبعة أقل تقدماً، والمردود أخفض. ومن مدنه ساليرنو (250ألف نسمة). وهي تولد الكهرباء من وادي نهر سالي الأعلى، لتستخدم في الصناعات الهندسية في ساليرنو، والصناعات الأخرى الكثيرة.

ويعيش في الإقليم نحو ثمانية ملايين نسمة حسب تقديرات عام 2004، ثلثهم في سهل نابولي. وعاصمة الإقليم مدينة نابولي. ومن المدن المهمة الأخرى في الإقليم أفللينو Avellino وبينيفنتو Benevento وكَاسيرتا Caserta وساليرنو. وهذه المدن هي مراكز للمقاطعات الست التي يقسم إليها إقليم كامبانيا.

علي موسى

 مراجع للاستزادة:

 

ـ علي موسى، محمد الحمادي، جغرافية القارات (دار الفكر، دمشق 2005).

-Webster’s Geographical Dictionary, G & C Merriam co. (Springfïeld 1972).




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 895
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7964328
اليوم : 2049

الحلأ النطاقي

الحلأ النطاقي   الحلأ النطاقيherpes zoster  : ويدعى أيضاً shingles كما يعرف بداء المنطقة zona، هو خمج فيروسي حاد يصيب قطاعاً من الجلد dermatome في جانب واحد ويتميز بتشكل حويصلات متعاقبة تتوضع على صفحة أو صفحات احمرارية في ذلك القطاع وتترافق عادة بآلام موضعية مختلفة الشدة. السببيات والوبئيات والإمراض ـ العامل الممرض: العامل الممرض في الحلأ النطاقي هو ذات العامل الممرض في الحماق[ر] وهو الفيروس الحماقي النطاقي HZV وهو أحد الفيروسات الحلئية التي تنتسب إلى مجموعة الفيروسات الدناوية DNA .

المزيد »