logo

logo

logo

logo

logo

المغنطيسية الآثارية

مغنطيسيه اثاريه

Archaeomagnetism - Archéomagnétisme

المغنطيسية الآثارية

 

المغنطيسية الآثارية archaeomagnetism هي مغنطيسية قديمة [ر. المغنطيسية القديمة] palaeomagnetism، إلا أنها تُعنى بمغنطيسية المواد التي يبلغ عمرها عدة آلاف من السنين. تكتسب الصخور والمواد الآثارية الحاوية على معادن أو فلزات مغنطيسية، مثل الحديد أو أكاسيده، مغنطيسية متحرضة، بوجود الحقل المغنطيسي الأرضي الحالي [ر. المغنطيسية الأرضية] geomagnetic field، تتناسب شدتها مع شدة هذا الحقل ومع كمية المادة المغنطيسية فيها، ويوازي اتجاه هذه المغنطيسية اتجاه الحقل المغنطيسي الأرضي الحالي. في حين اكتسبت معظم الصخور والمواد الآثارية مغنطيسية متبقية دائمة تتناسب شدتها مع شدة الحقل المغنطيسي الأرضي الذي سيطر في أثناء اكتساب الصخر مغنطيسيته، ومع كمية المواد المغنطيسية الموجودة فيها.

قد تكون المواد الآثارية طبيعية أو صنعية، ومغنطتها حرارية thermal أو ترسيبية depositional  أو كيمياوية  chemicalالمنشأ، وتصنف حسب منشأ مغنطيسيتها إلى:

أولاً ـ المواد المسخنة:

ـ الصخور النارية الأصل: اكتسبت مغنطيسيتها في أثناء تبرّدها واستخدمت في البناء مثل البازلت basalt.

ـ المواد الغضارية: مثل الفخار والبلاط والقرميد وأحجار الأتون أو المواقد والأفران.

ـ المواد المعدنية: مثل النقود ومعادن السباكة.

ثانياً ـ المواد الرسوبية:

مثل ملاط الجدران ورسوبيات الحفر والخنادق والكهوف والبرك الحاوية على معادن أو فلزات مغنطيسية.

ثالثاً ـ المواد الكيمياوية:

المواد التي حدثت فيها تغيرات كيمياوية مثل تحول هدروكسيل الحديد إلى أكسيد الحديد المغنطيسي Fe3O4 أو التي حدث فيها نمو بلوري، عند درجة الحرارة العادية، مثلاً 25 درجة مئوية.

رابعاً ـ الرسوبيات البحيرية:

المواد التي ترسبت في البحيرات في عدة آلاف من السنين.

خامساً ـ الرسوبيات الجليدية:

المواد التي حملتها الجليديات ورسبتها عند ذوبانها.

تطبيقات المغنطيسية الآثارية

أولاً- تحديد مواقع الآثار المطمورة:

يمكن تحديد موقع أثري مطمور من قياس شدة المغنطيسية على سطح الأرض، ورسم مخطط تقريبي لبناء مطمور مبني بمواد مغنطيسية (طوب، بازلت، آجر).

ثانياً- إعادة بناء القطع الفخارية:

يمكن إعادة بناء الآنية الفخارية المكسورة من دراسة اتجاه مغنطيسية قطع الآنية المكسورة.

ثالثاً- كشف تزييف النقود والقطع الفخارية:

تمكن مقارنة اتجاه المغنطيسية التي تكتسبها النقود (خاصة البرونزية أو الفضية) عند صكها باتجاه مغنطيسية النقود المزيفة من كشفها. كما أن مقارنة ميل المغنطيسية في آنية فخارية تسمح بتمييز الآنية الفخارية الأحدث.

رابعاً- تأريخ الأبنية:

يمكن من مقارنة الاتجاه الحالي لجدران وجهت حسب الاتجاهات الأربعة بعد تحديد الشمال المغنطيسي بوساطة البوصلة بمنحني تغيّر اتجاه المغنطيسية الأرضية؛ تقدير عمر هذه الأبنية.

خامساً- تقدير درجة حرارة التسخين:

يمكن تقدير درجة حرارة فرن شيّ القرميد أو أتون نار قديم من تسخين القرميد وتبريده في وسط لامغنطيسي، ثم قياس شدة مغنطيسيته، وتكون درجة الحرارة القادرة على إزالة مغنطيسية القرميد هي درجة الحرارة العليا التي وصل إليها الفرن.

سادساً- تحديد مصدر المواد الآثارية وطرق تجارة الإنسان القديم وانتقاله:

استخدم الإنسان القديم الأوبسيديان obsidian (الزجاج البركاني وهو صخر بركاني زجاجي يغلب عليه اللون الأسود ذو مكسر محاري وبريق زجاجي) والصوان لصنع الأسلحة وأدوات الصيد، لذا تمكن مقارنة الخواص المغنطيسية لقطع من الأوبسيديان الموجودة في موقع أثري بخواص الأوبسيديان المعروف المصدر من معرفة الموقع الذي أحضر منه الإنسان القديم هذا الاوبسيديان، ومن ثم يمكن معرفة المواقع التي مرّ بها الإنسان القديم.

سابعاً-  تأريخ المواقع الأثرية:

درست المغنطيسية الآثارية للعديد من المواقع الأثرية وللرسوبيات البحيرية وغيرها، ما ساعد على بناء منحنيات تغيّر شدة الحقل المغنطيسي الأرضي وميله inclination  وانحرافهdeclination  مع الزمن. وتمكن مقارنة شدة المغنطيسية وميلها وانحرافها لعينات مأخوذة من موقع أثري بهذه المنحنيات من تقدير عمر الموقع الأثري.

 

جمال أبو ديب

الموضوعات ذات الصلة:

المغنطيس ـ المغنطيسية الأرضية ـ المغنطيسية القديمة.

مراجع للاستزادة:

ـ جمال أبوديب، الطرائق المغنطيسية في التنقيب (مطبوعات جامعة دمشق 1997).

D. H. TARLING, Palaeomagnetism (Chapman and Hall, London1983). -




التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : علوم
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 198
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7390679
اليوم : 3026

ابراهيم بن غانم

إبراهيم بن غانم (ق 7 هـ/ق 13م) مهندس عربي، عاش في القرن السابع الهجري/الثالث عشر للميلاد. ذكره محمد كرد علي في كتابه «خطط الشام»، في معرض كلامه عن المدرسة الظاهرية الجوانية. وبعد أن فصّل القول في المدرسة ذكر أنه كتب على واجهة بنائها جريدة وقفها بحروف غليظة. ونقش اسم مهندسها في الزاوية الشمالية من المدخل ومازال النقش قائماً على النحو الآتي (عمل إبراهيم بن غانم المهندس).

المزيد »