logo

logo

logo

logo

logo

كارزو (جان-)

كارزو (جان)

Carzou (Jean-) - Carzou (Jean-)

كارزو (جان ـ)

(1907 ـ 2000)

 

جان كارزو Jean Carzou فنان أرمني فرنسي من أصل سوري. وُلد في حلب، وتوفي في بيريغو Périgueux بفرنسا، وأخذ اسمه الفني من المقاطع الأولى لاسمه الأصلي غارنيك زولوميان.

غادرت عائلة الفنان حلب إلى القاهرة عام 1918، حيث درس في مدرسة مسائية باللغة الفرنسية، وفي عام 1924 غادر إلى باريس لدراسة العمارة، والتحق بالأكاديمية الحرة «مونبارناس» Montparnasse طالباً زائراً. وفي عام 1929 أنهى دراسته، واتّجه كلياً للفن. كان كارزو متعدّد المواهب، واشتهر مصوراً وحفاراً، ورساماً توضيحياً لروايات الأدباء المشهورين، وعمل في ديكورات المسرح والباليه، وصمّم دراسات للسجاد الجداري، واهتم بالكاريكاتير والكتابة الصحفية.

جان كارزو

شارك كارزو في بداياته في معارض كثيرة مع فنانين فرنسيين، وعرض أعماله في صالونات فنية مختلفة، وفي معارض نظمتها مؤسسة الأرمن في باريس. تميّزت أعماله الأولى بالتجريد على خلفيات سوداء، ولكنّه انصرف عنها، وتحول منذ عام 1938 إلى الألوان: الحمراء والخضراء والزرقاء بدرجاتها الغامقة.

أقام الفنان أول معرض فردي له في باريس عام 1939، ونظّم في عام 1944 معارض عدة في كل من القاهرة والإسكندرية وبيروت. وإن كانت أعماله في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين؛ قد اهتّمت بموضوعات الطبيعة الصامتة، والمناظر الخلوية والوجوه الشخصية؛ فإن أعماله في الخمسينيات اهتمّت بالوجود الإنساني بعد الحرب العالمية الثانية. وتتالت معارضه في كثير من بلدان العالم، وبلغت أكثر من مئة معرض في فرنسا وخارجها. وفي عام 1986 افتتح متحف «كارزو» في مانوسك Manosque بفرنسا؛ في كنيسة من القرون الوسطى، ورسم على جدرانها بمساحة 600م2.

رسم كارزو ـ في سنواته الأخيرة ـ بالألوان المائية تجريدات ولوحات تزيينية تميّزت بدرجات مرتفعة للأحمر والأزرق والبرتقالي.

نال الفنان إبان حياته العديد من الجوائز الكبيرة، ومنها: جائزة التعليم في اليابان في المعرض العالمي في طوكيو (1955)، والجائزة الكبرى في أوربا في بينالي بروكسل Biennale de Bruxelles (معرض يقام كل سنتين) (1958)، والجائزة الكبرى في فرنسا، واختير عضواً في الأكاديمية الفرنسية للفنون الجميلة منذ عام 1977.

واشتهر كارزو أيضاً رساماً توضيحياً لكتَّاب مشهورين، أمثال: همنغواي Hemingway وكامو Camus وموروا Maurois ويونيسكو Ionesco، وكتاب فرنسيين آخرين. وقد تميّزت رسومه التوضيحية ببساطة وسائلها التعبيرية، وخصوصية تكويناتها.

واهتم بالمسرح أيضاً، ولاسيّما بالكوميديا الفرنسية والباليه، فصمّم ديكوراتها، وزيّن دار الأوبرا في باريس. ويعد كارزو الفنان الأول الذي طُبع عمله على طابع بريدي فرنسي، وهو على قيد الحياة.

نزار صابور

مراجع للاستزادة:

 

- MICHEL LACLOTTE et JEAN - PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture (Librairie Larousse, Paris 1979).

- RENÉ HUYGHE et JEAN RUDEL, L’Art et le monde moderne (Librairie Larousse, Paris 1969).




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 811
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 8017532
اليوم : 2733

الأمواج المستقرة

الأمواج المستقرة   تحدث الموجات المستقرة stationary waves كلما التقت موجتان متقدمتان progressive مغذاتان ومتماثلتان تردداً، وتنتشر إحداهما في اتجاه يعاكس انتشار الأخرى، وينتج من تراكبهما أو تداخلهما تكوّن أجزاء تهتز بسعة عظمى تسمى بطون الاهتزاز antinodes ويرمز لها بالحرفA، يفصل ما بينها بالتناوب أجزاء تنعدم أو تكاد تنعدم فيها سعة الاهتزاز، وتسمى العقد nodes ويرمز لها بالحرف N. وتظهر الموجة المستقرة وكأنها تهتز مراوحة في مكانها، لذلك وُصفت بالمستقرة، وهي تختلف بذلك عن الموجة المتقدمة التي تبدو كأن سعة الاهتزاز فيها هي التي تنتشر وتتقدم. وتكون المسافات بين العقد متساوية كما هو مبين في الشكل 1، ويؤلف الاهتزاز ما بين عقدتين متجاورتين ما يشبه المغزل.

المزيد »