logo

logo

logo

logo

logo

مارتي ( خوسيه-)

مارتي ( خوسيه)

Marti (Jose-) - Marti (Jose-)

مارتي (خوسيه ـ)

(1853ـ 1895)

 

خوسيه مارتي José Martí شاعر وكاتب مقالات ومناضل وطني كوبي ولد في هاڤانا، وكانت قضية استقلال كوبا عن إسبانيا موضوع حياته كلها. بدأ منذ مراهقته بكتابة المقالات في الصحف الممنوعة وبتأليف المنشورات الداعية إلى رفع الاستبداد وسوء الإدارة عن الجزيرة حتى قُبض عليه عام 1870 وحُكم  عليه بالأشغال الشاقة بتهمة التحريض على التمرد، ثمّ خُفّف الحكم بعد عام إلى النفي إلى إسبانيا حيث مكث حتى  أواخر عام 1874. تابع مارتي هناك نشاطه السياسي و ألف منشوراً يفضح فيه التجاوزات التي تُرتكب في سجون كوبا بحق السجناء السياسيين والتي عاناها بنفسه. استغل سنوات نفيه لإتمام دراسته الجامعية فحصل على شهادة المحاماة ثمّ على إجازة في الفلسفة والأدب بامتياز. كتب في هذه المرحلة قصائد حب، والقصة الدرامية «الزانية» Adúltera ومسرحية «الحب لا يُقابل إلا بالحب» Amor con amor se paga.

انتقل مارتي  في عام 1875 إلى المكسيك حيث اجتمع شمله مع عائلته ثم درّس مادة الفلسفة في جامعة غواتيمالا، وشارك في مؤتمرات عدة وألقى المحاضرات وأسهم في عدد من المجلات والصحف.  رجع في عام 1878 إلى كوبا في ظل عفوٍ عام ليعمل محامياً، لكن في أقل من سنة أُوقِف بتهمة التآمر ونُفي من جديد إلى إسبانيا، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة في عام 1880  حيث صار رئيساً للّجنة الثورية الكوبية، وعمل مترجماً، وتابع إسهاماته مراسلاً لعدة يوميات منها الصحيفة الأرجنتينية «الأمة» La Nación

نشر مارتي  ديوانه الأول «إسماعيل الصغير» Ismaelillo (1882) الذي خصّصه لابنه البكر، وأصدر في عام 1889 المجلة الشعرية الموجهة للأطفال «العمر الذهبي» La Edad de oro، تبعها ديوانه «أشعار بسيطة» Versos sencillos (1891). وجد كبار أدباء الحداثة، مثل روبن داريو[ر] Rubén Darío، في مارتي أباهم الروحي بشعره الخالي من التكلّف الإنشائي السائد حينئذ، وكانت أشعاره الإيقاعية نقطة تحوّل قي أدب أمريكا اللاتينية إلى عصرمن الإبداع الأدبي لايزال صداه مستمراً حتى اليوم.

أسس مارتي في عام 1892 الحزب الثوري الكوبي الذي يؤكد مبادئ الحرية الفردية ومحاربة كلّ أنواع الاستبداد وأصرّ على السيادة والاستقلال لكوبا ولكل دول أمريكا اللاتينية. شارك في عام 1895 في الحملة الثورية لتحرير كوبا، إلا أنه قتل في أولى المناوشات مع الجيش الإسباني. نشرت دواوينه الشعرية «أشعار حرة» Versos libres (1913) و«أشعار حب» Versos de amor (1930) ويوميات رحلته الأخيرة إلى كوبا بعد وفاته.

تمتاز كتابات مارتي بالبساطة اللغوية والقدرة الفائقة على استخدام المفردات بأسلوب نثري سلس يكشف عن ثقافته العامة والعلمية الواسعة. ولاتزال مؤلفاته وأفكاره تؤثر في الأجيال الشابة في كوبا وأمريكا اللاتينية لأهميته التاريخية مناضلاً ولتطرّقه إلى موضوعات إنسانية متنوعة.

ناصر العقاد

مراجع للاستزادة:

- IVÁN SCHULMAN, Relecturas martianas: Narración y nación (1994).

- RICHARD B. GRAY, José Martí: Cuban Patriot (1962).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 426
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1115
الكل : 44633834
اليوم : 107467

سكورثا (مانويل-)

سكورثا (مانويل ـ) (1928ـ1983)   مانويل سكورثا Manuel Scorza شاعر وروائي وناشط سياسي بيروفي، وُلِد في ليما Lima عاصمة البيرو التي غادرها إلى بلدة أكوريا في مقاطعة هوانكابِليكا وأمضى فيها عدّة سنواتٍ من طفولته، عاد بعدها ليتابع دراساته في مدرسة ليونثيو برادو العسكرية. دخل جامعة سان ماركوس الوطنية الكبرى في عام 1945، وبدأ مرحلةَ نشاطه السياسي. وفي عام 1948 اضطر إلى مغادرة وطنه لنشره ديوان شعر بعنوان «ملفات عن بعد» (1949) Actas de la remota lejania الذي صادرته السلطة.
المزيد »