logo

logo

logo

logo

logo

ماشادو دي أسيز (جواكيم ماريا-)

ماشادو دي اسيز (جواكيم ماريا)

Machado de Assis (Joaquim Maria-) - Machado de Assis (Joaquim Maria-)

ماشادو دي أسيز (جواكيم ماريا ـ)

(1839 ـ 1908)

 

جواكيم ماريا ماشادو دي أسيز Joaquim Maria Machado de Assis روائي برازيلي ولد في ريو دي جانيرو Rio de Janeiro لعائلة فقيرة لم تستطع أن توفّر لـه تعليماً مدرسياً. ولكن إرادة التفوق القوية دفعته إلى التعلم بجهده الذاتي وبمساعدة من حوله، وكان في الوقت نفسه يعمل في المطابع ليكسب قوت عيشه. تعلّم اللغتين الفرنسية والإنكليزية وقرأ في وقت فراغه  لڤكتور هوغو[ر] Victor Hugo ولإدغار آلن  بو [ر] Edgar Allan Poe، وهو مؤسس المجمع البرازيلي للآداب عام 1896.

نشرت أولى قصائد ماشادو دي أسيز في عام 1855، ولكن انطلاقته الأدبية كانت في عام 1860 حين عيّن رئيس تحرير صحيفة «دياريو دي ريو دي جانيرو» Diário de Rio de Janeiro و«مجلة الأسبوع» المصور، ونشر المقالات النقدية والقصص في العديد من الصحف. وفي عام 1864 نشر أول ديوان بعنوان «الكسالى» Crisálidas، أما أول رواياته فكانت بعنوان «بعث» Ressurreição  (1872). وفي العام التالي ظهرت قصصه القصيرة «قصص منتصف الليل» Histórias da Meia-Noite، ثم روايته «هيلينا» Helena (1876).

يمكن تمييز مرحلتين في حياة ماشادو دي أسيز الأدبية؛ الأولى من 1870 حتى 1881 كتب فيها أشعاراً وروايات ذات طابع رومنسي أوصلته إلى الشهرة، أما الثانية فتبدأ بنشر رواية «مذكرات براس كوباس بعد موته» Memórias póstumas de Brás Cubas وهي المرحلة التي تخلى فيها عن الإبداعية[ر] (الرومنسية) وصار أكبر روائي واقعي برازيلي. نشر بعد ذلك روايات «كينكاس بوربا» Quincas Borba (1892)) و«دوم كاسمورو» Dom Casmurro (1900) و«إساو وجاكوب» Esaú e Jacob (1904) و«مذكرة دي أيريس» Memorial de Aires (1908) التي تعد لقطات تصويرية للمجتمع البرازيلي في أواخر القرن التاسع عشر؛ ففيها التحليل النفسي لأعمق دوافع النفس البشرية بأسلوب ولغة مليئة بالتشاؤم والمرارة المغلفة بالسخرية. وعندما توفيت زوجته في عام 1904 كتب لها أفضل قصائده الشعرية «كارولينا» Carolina وتوفي بعدها بأربع سنوات في ريو دي جانيرو.

تبرز أهمية ماشادو دي أسيز في رواياته الواقعية[ر] التي قرظتها الباحثة لوسيا ميغل بيريرا Lucia Miguel Pereira، وفي قصصه القصيرة بأسلوبها الشعبي المسلي على غرار الكاتب الكبير المعاصر له تشيخوف [ر]، على الرغم من عدم معرفة أي منهما بمؤلفات الآخر. وأما قصائده فهي ذات جودة عالية، ولكن من الطبيعي لروائي كبير مثله أن تطغى رواياته على أشعاره في الشهرة والأهمية.

ناصر العقاد

مراجع للاستزادة:

- H.CALDWELL, The Brazilian Othello of  Machado de Assis (Berkeley, Los Angeles 1960).

- J.GELDSON, The Deceptive Realism of Machado de Assis (Liverpool 1984).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 495
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 571
الكل : 29598189
اليوم : 53105

هوكوساي (كاتسوشيكا-)

هوكوساي (كاتسوشيكا ـ) (1760 ـ 1849)   كاتسوشيكا هوكوساي Katsushika Hokusai معلّم فنان وحفار ياباني ينتسب إلى فن الـ«أوكيو- إي Ukiyo-e» التي تعني العالم الزائل. ولد في هونجو Honjo شرق إيدو (طوكيو اليوم)، وشغف بالرسم منذ الخامسة من عمره، تبنّته أسرة ذات حرفة فنيّة تسمى (ناكاجيما Nakajima) ولكنه لم يحصل على حق الوريث في هذه الأسرة.
المزيد »