logo

logo

logo

logo

logo

ملابارته (كورتسيو)

ملابارته (كورتسي)

Malaparte (Curzio-) - Malaparte (Curzio-)

مَلابارتِه (كورْتسيو ـ)

(1898 ـ 1957)

 

كورْتسيو مَلابارته Curzio Malaparte هو الاسم المستعار الذي شُهر به الروائي والقاص والكاتب المسرحي والصحافي الإيطالي كورت إريش سوكرت Kurt Erich Suckert، وهو الأديب الأكثر إثارة للجدل في المرحلة الفاشية، وفي سنوات ما بعد الحرب العالمية الثانية، كما أنه واحد من ألمع كتاب تلك الحقبة ومن أقواهم، ولاسيما بمقالاته في الصحافة الأدبية.

ولد ملابارته في مدينة براتو Prato لأم إيطالية وأب ألماني، وتوفي في العاصمة روما عن عمر يناهز الستين سنة. تلقى تعليمه في مسقط رأسه حتى حصل على الشهادة الثانوية، ثم تطوع جندياً في الحرب العالمية الأولى، ودخل على أثرها ميدان العمل الصحافي، وأسس في عام 1924 المجلة الثقافية الدورية «غزو الدولة» La Conquista dello stato. وأسهم بعد سنتين مع ماسيمو بونتِمبيلي Massimo Bontempelli في تأسيس المجلة الأدبية الفصلية «900» 900 التي صارت ذات تأثير دولي، وكان من أعضاء هيئة التحرير فيها من خارج إيطاليا جيمس جويس[ر] وإيليا إرنبورغ[ر]. كما أسهم ملابارته بعد بضع سنوات في تحرير مجلة «فييرا ليتراريا» Fiera Letteraria ، ثم صار محرر صحيفة «لا ستامبا» La Stampa في مدينة تورينو Torino.

ارتبط ملابارته بعلاقة صداقة مع موسوليني[ر] وكان له طوال حياته علاقات مع الرجعيين ومع الثوريين وكذلك مع المسيحيين الديمقراطيين ومع الشيوعيين. وعلى الرغم من هذا التشتت بين القوى السياسية، لم يفقد الكاتب ثقته بنفسه ولا براعة قلمه اللاذع، إلا أنه بدأ نشاطه الأدبي فاشياً عن قناعة راسخة وسرعان ما صار إلى جانب غابرييله دَنونتسيو[ر] أقوى أديبين في صفوف الحزب الفاشي. وقد عبر عن آرائه السياسية آنذاك في مجلته الأدبية «آفاق» Prospettive (1937) وفي مقالات كثيرة نشرها في دوريات فاشية، كما نشر حواراً موسعاً أثار كثيراً من الجدل في الأوساط السياسية والأدبية على حد سواء، لا في إيطاليا وحسب، بل في فرنسا أيضاً، فقد نُشر بالفرنسية أولاً بعنوان «وسائل الانقلاب السياسي» Technique du Coup d’État  (1931) ناقش فيه مسألة العنف ووسائل العمل الثوري. وقد تجلت وجهات نظره هذه في بعض أعماله القصصية المبكرة مثل «مغامرات قبطان الكوارث» Avventure di un capitano di Sventura (1927)، و«سودوم وعاموره» Sodoma e Gomorra (1931)، و«دماء» Sangue (1937). لكن ملابارته في مطلع الأربعينيات ارتد عن الإيديولوجية الفاشية وممارستها اللاإنسانية، ففُصل من الحزب، وفي أثناء الحرب العالمية الثانية عمل مراسلاً صحفياً مع جيوش الحلفاء، ثم ضابط ارتباط لاحقاً عندما احتل الحلفاء نابولي. وقد جُمعت تقاريره من الجبهة الروسية ونشرت تحت عنوان «الفولغا يصعد في أوربا» Il Volga nasce in Europa (1943).

على الرغم من كل هذه الجهود الصحافية والقصصية لم يبلغ ملابارته الشهرة العالمية إلا عندما تحول إلى الكتابة الروائية، وتحديداً عن موضوع الحرب. فقد نشر في عام 1944 رواية «دمار» Kaputt استعار فيها للعنوان كلمة من اللغة الألمانية تدل على أقصى درجات الخراب. ثم نشر في عام 1949 رواية «الجِلد» La Pelle. وفي كلتا الروايتين يعرض الكاتب بأسلوب واقعي مشوب بالسريالية[ر] مدى الرعب والدمار والإذلال الذي لحق بأوربا وسكانها بسبب الحرب. وقد اعتمد فيهما على تعدد الأحداث وتداخلها وعلى كثرةٍ من الشخصيات بدلاً من حدث مركزي وشخصيات رئيسية محددة. وترجمت الروايتان في سنوات قليلة إلى ما يزيد على ثلاثين لغة. كما كتب ملابارته عدداً من المسرحيات الواقعية استقى موضوعاتها من حياة كل من مارسيل بروست[ر] وكارل ماركس[ر] ومن أجواء العاصمة ڤيينا في أثناء الاحتلال السوڤييتي في أواخر الحرب العالمية الثانية. ونشر في عام وفاته مجموعة قصصية بعنوان «حكايات إيطالية» Racconti italiani.

 

 

نبيل الحفار

الموضوعات ذات الصلة:

إيطاليا (الأدب) ـ الرواية ـ المقالة.

مراجع للاستزادة:

- L. MARTELLINI, Invito alla lettura di C.Malaparte (Milano 1977).

- O. TAMBURI, Malaparte à contrejour (Paris 1979).

- G.B. GUERRI, L’Arcitaliano (Milano 1980).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 387
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 513
الكل : 29641075
اليوم : 21085

البنائية

البنائية   البنائية Constructivisme نزعة في الفن التشكيلي، ظهرت في روسية في بداية القرن العشرين، وذلك بعد قيام ثورة أكتوبر السوفييتية التي كان روادها قد وضعوا تصوراً لمجتمع جديد، يسوده مفهوم جديد للعدالة الاجتماعية. وتبنت جماعة من الفنانين الطليعيين آنذاك هذه الرؤية، فبدؤوا بالبحث عن أشكال جديدة لفن يسهم في تكوين ذاك المجتمع.
المزيد »