logo

logo

logo

logo

logo

ماكدونالد (جيمس رامسي-)

ماكدونالد (جيمس رامسي)

MacDonald (James Ramsay-) - MacDonald (James Ramsay-)

ماكدونالد (جيمس رامسي ـ)

(1866ـ 1937)

 

جيمـس رامسي ماكدونالد James Ramsay MacDonald، سياسي بريطاني، من مؤسسي حزب العمال البريطاني ورئيس وزراء بريطانيا مرات عديدة في عشرينيات القرن الماضي وثلاثينياته.

ولد ماكدونالد في لوسيماوث Lossiemouth في اسكتلندا وتلقى تعليمه الابتدائي فيها، وبعد أن أتم تعليمه الإعدادي والثانوي عمل معلماً هناك، ثم انتقل إلى لندن حيث عمل موظفاً، وتابع دراسته الجامعية في علمي الاقتصاد والاجتماع.

انتسب منذ مطلع شبابه إلى حزب العمال Labour Party ورشح نفسه عضواً في البرلمان المرة الأولى عام 1895، وفي المرة الثانية عام 1906، وترأس لجنة حزب العمل؛ ليصبح سكرتيره الأول، ويطبع الحزب بشخصيته، وكان يُحسب على الجناح اليساري في الحزب.

في عام 1911 أصبح ماكدونالد رئيساً لحزب العمال. وعندما نشبت الحرب العالمية الأولى عارض اشتراك بريطانيا بهذه الحرب، ولكن الأغلبية الحزبية بقيادة آرثر هندرسون كانت مع دخول بريطانيا الحرب، فاستقال من رئاسة الحزب، وفقد مقعده في البرلمان عام 1918.

عاد ماكدونالد إلى المسرح السياسي في عام 1923 حيث أصبح عضواً في البرلمان، وانتخب من جديد رئيساً لحزب العمال، وكان موقفه حازماً ضد الراديكاليين الذين تأثروا بالثورة الروسية، وعارض تدخل بريطانيا في الشأن الروسي الداخلي.

وفي عام 1924 كُلف تشكيل الوزارة البريطانية، تقلّد فيها حقيبة الخارجية إضافة إلى منصبه. وفي مدة وزارته هذه أسهم  في حل مسألة التعويضات الألمانية إثر معاهدة فرساي «1919»، ووقّع معاهدة اقتصادية مع ألمانيا، ووضع في جنيڤ مخططاً لخفض التسلح في أوروبا، لكنه أخفق في إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الاتحاد السوڤييتي، فاستقال من منصبه.

وفي عام 1929 نجح حزب العمال بالانتخابات، وكُلف ماكدونالد مرة ثانية رئاسة الوزراء، وكان عليه حل المشكلات الداخلية العالقة، فأصدر عام 1930 قانون إصلاح مسألة التقاعد، وتأمين العاطلين عن العمل وتحسين الأجور، وشروط العمل، غير أن بريطانيا تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية التي حدثت عام 1929 إثر «انهيار بورصة نيويورك»، فاستقالت حكومة «ماكدونالد»، وكُلف من جديد تشكيل حكومة مشتركة مع المحافظين، فأتهمه خصومه داخل الحزب بالخيانة فاستقال من منصبه عام 1934، وفي آخر مدته تدهورت صحته، وأدركته الوفاة في أثناء رحلة بحرية كان يقوم بها إلى أمريكـا الـلاتينيـة. كان ماكدونالد عصامياً في تأسيسه ورئاسته لحزب العمال، وله دور واضح  في إرساء دعائم السلم العالمي في فترة ما بين الحربين.

ألَّف ماكدونالد عدة كتب أهمها: «الاشتراكية والحكم» نشر عام 1909، و«سياسة حزب العمال»، نشر في عام 1924، و«سياسي متجول» منذ عام 1930، و«الحركة الاشتراكية والبرلمان والثورة»، و«البرلمان والديمقراطية».

محمد أحمد

مراجع للاستزادة:

ـ خليل علي مراد وآخرون، دراسات في التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر (دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1986).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 509
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 510
الكل : 31189842
اليوم : 14999

ماليفيتش (كازيمير سيفيرينوفيتش-)

ماليفيتش (كازيمير سيفيرينوفيتش ـ) (1878ـ 1935)   كازيمير سيفيرينوفيتش ماليفيتش Casimir Severinovitch Malevitch فنان طليعي روسي، أحد كبار الفنانين في القرن العشرين، وأحد المؤثّرين والمؤسّسين للفن اللاموضوعي، وتعد أفكاره الفنية ثروة للثقافة العالمية. وُلد الفنان في كييڤ، لعائلة تتحدر من أصل بولوني. أُعجب منذ طفولته بحياة الفلاحين، وتولّع بالرسم، وراح يرسم ما يُحيط به من طبيعة جميلة وحياة بسيطة، ثم التحق بمدرسة كييڤ للرسم عام 1894. لكن عائلته انتقلت إلى كورسك Kursk فترك الدراسة، وتابع الرسـم بمفـرده. اطلع على بعض أعمال الفنانين «الجوّالين» المطبوعة، مثل أعمال: شيشكين Shishkin (1831- 1898)، وريبين Répine (1844- 1930)، وتصادق مع خريجي أكاديمية الفنون في بطرسبرغ.
المزيد »