logo

logo

logo

logo

logo

موباسان (غي دي)

موباسان (غي دي)

Maupassant (Guy de-) - Maupassant (Guy de-)

موباسان (غي دي ـ)

(1850 ـ 1893)

 

غي دي موباسان Guy de Maupassant أديب فرنسي كتب عدة روايات إضافة إلى مجموعات من القصص القصيرة التي تروي العنف اليومي بأسلوب يراوح ما بين الواقع والخيال. وُلد في مدينة فيكان Fécamp الفرنسية، وعاش طفولته في ريف منطقة النورمندي التي كانت مصدر وحيه الأدبي. شارك في حرب 1870؛ ليتعين بعدها موظفاً إدارياً بسيطاً في باريس. بدأ الكتابة بتشجيع من غوستاف فلوبير[ر] Flaubert صديق عائلته وأبيه الروحي، وتعرّف عن طريقه معظم أدباء تلك الفترة كإميل زولا[ر] Émile Zola وجوريس كارل ويسمانس[ر] Joris-Karl Huysmans وألفونس دوديه[ر] Alphonse Daudet والإخوة غونكور[ر] Les Frères Goncourt. شارك عام 1880 في كتابة العمل الجماعي «أمسيات ميدان» Les Soirées de Médan - الذي يعد بياناً للحركة الطبيعية[ر] في الأدب - بقصة «كرة السخام» Boule de Suif التي حازت إعجاب الأوساط الأدبية الباريسية. استقال موباسان بعد ذلك من وظيفته الحكومية، وتفرغ للكتابة، ونشر في اثني عشر عاماً خمس عشرة مجموعة من القصص القصيرة والحكايات وست روايات وكثيراً من المقالات الصحفية. ومن مجموعة القصص القصيرة والحكايات «منزل تيلييه» La Maison Tellier ت(1881) و«حكايات المرأة البلهاء» Les Contes de la bécasse ت(1883) و«حكايات النهار والليل» Contes du jour et de la nuit ت(1885).

أظهر موپاسان منذ طفولته حساسية عالية أمام مظاهر العنف اليومي والقسوة التي تسود طبقات العامة من فلاحين وموظفين، وتميز بحسّ مراقبة عال لجميع مظاهر الخداع والقسوة التي سادت أواخر القرن التاسع عشر. وتأثر بعالم فلوبير الروائي وبفكر شوبنهاور[ر] السوداوي، وظهر ذلك في عالم رواياته الذي تميز بمأساويته وإحباطه، حيث تسود الأنانية والصلافة والحماقة وحيث «لا يتفوق فيه الإنسان على الحيوان إلا قليلاً» حسب تعبيره. استوحى موپاسان عالمه الروائي من العالم الريفي الخشن والشرس الذي عاش فيه طفولته ومن العالم الوضيع للموظفين الإداريين، وحتى من عالم البرجوازية الباريسي القاسي الذي عايشه فترة من حياته. ابتعد موپاسان في أواخر حياته عن التيار الواقعي[ر: الواقعية] مازجاً إياه بالخيال بتركيزه على عنصر قد يبدو للوهلة الأولى غير جدير بالاهتمام؛ لكنه كافٍ للكشف عن  العالم الدفين والخاص للشخصية مُدخلاً القارئ في عالم شبه سحري.

كتب موپاسان - إضافة إلى قصصه القصيرة - عدة أعمال روائية؛ من أهمها: «حياة» Une Vie ت(1883) التي تروي الحياة البائسة لامرأة يعاملها زوجها بقسوة، و«الصديق الجميل» Bel-Ami ت(1885) التي تروي الصعود الاجتماعي لصحفي استفاد من وسامته لتحقيق طموحه الاجتماعي.

تُوفِّي موپاسان في مصحّ للأمراض العقلية بتأثير مرض أصابه في شبابه أدى إلى إصابته بهذيان هَلْوَسي.

نبيل الأسود

 

 مراجع للاستزادة:

 

- PHILIPPE BONNEFIS, Parfums : Son nom est Bel-Ami (Galilée, collection “Incises” Paris 1995).

- PIERRE DANGER, Pulsion et désir dans les romans et nouvelles de Guy de Maupassant (Nizet, Paris1993).

- PAUL MORAND, Vie de Guy de Maupassant (Le Grand livre du Mois, Paris 1998).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 821
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 598
الكل : 31226596
اليوم : 51753

غوتييه (تيوفيل-)

غوتييه (تيوفيل -) (1811-1872)   تيوفيل غوتييه Théophile Gautier شاعر وروائي وناقد فرنسي، ولد في مدينة تارب Tarbes في منطقة البيرينيه العليا  département des Hautes-Pyrénées حيث يتكلم الناس لغة الباسك basque. انتقل عمل والده إلى باريس في عام 1814، فدرس في ثانوية شارلمان Charlemagne وتعرف جيرار دي نرڤال[ر] Gérard de Nerval وأصبحا صديقين.
المزيد »