logo

logo

logo

logo

logo

مشيري (فريدون-)

مشيري (فريدون)

- -

مشيري (فريدون ـ)

(1926 ـ 2000)

 

ولد فريدون مشيري في مدينة طهران وتوفي فيها، أمضى دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة مشهد، والتحق  بفرع اللغة الفارسية وآدابها إضافة إلى فرع الصحافة في جامعة طهران. كان عضواً في هيئة تحرير مجلتي «سخن» و«روشنفكر» سنوات عدة وكتب مقالات كثيرة في الآداب والفن، كما كان من الأعضاء المؤثرين في مجالي الشعر والأغنية في الإذاعة والتلفزيون الوطني الإيراني سنوات طويلة، وقد لُحن عدد من أشعاره للغناء.

نشر مشيري أولى قصائده وهو في الثامنة عشرة عام 1944، ويعد من أشهر الشعراء المعاصرين وأكثرهم قرّاءً إذ طُبعت مجموعة أشعاره نحو عشرين مرة. وهو شاعر غزلي اهتم بالمحبة والصفاء والمودة والصدق مع الإنسان والوجود، بلغةٍ سلسة على مدى أربعة عقود. فلقد نظر إلى العالم والإنسان نظرة عاشق، واتسمت أشعاره بالفرح والسعادة لذا قلما ترد في قصائده كلمات سوداوية. والقارئ يلج عالمَ مشيري الداخلي لأن لغته تتسم بالشفافية والبساطة، وتنقل المعاني إلى ذهن القارئ بعفوية كاملة وهي مستقاة من إدراكه ومعرفته بالوجود، كما أن أشعاره غنية بلطائف الحياة وظرائفها، تموج فيها حكايات العشق والغرام والبعد عن الحقد والحسد والعداوة. ومن مزايا شعره أيضاً أنه شعر أخلاقي، ويعُدّ غزله في الأدب العفيف. ومع أنه نظم شعراً اجتماعياً أيضاً اتسمت أشعاره عامة بروح وإيقاع غنائيين.

لم يكن مشيري يوماً محايداً حيال قضايا عصره فقد واجه بشعره الظلم والعدوان الذي يساق على البشر في أنحاء العالم، فقد كان شاعراً أبيّاً حراً محافظاً على حدود الحرية وحرمة الشعر. تقرب مدرسته الشعرية من التيار المعاصر المتجدد، وهو يرنو لتاريخ الشعر الفارسي كما يصبو إلى التحولات المعاصرة في العالم ويتطور متابعاً لها.

نشر مشيري بين عامي 1955ـ 2000 خمس عشرة مجموعة شعرية، منها «عطش العاصفة» (1955)، «الغيم والزقاق» (1966)، «جوهرة الحب» (1986)، «الجميل الأبدي» (1998) و«إلى صبح إلهي مضيء» (2000).

علي أنصاريان

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ به نرمي باران  بطراوة المطر (مجموعة مقالات) جشن نامه فريدون مشيري، علي دهباشي (تهران، دار نشر سخن، الطبعة الأولى 1378).

ـ سيد مهدي زرقاني، چشم انداز، شعر معاصر إيران «آفاق الشعر المعاصر في إيران»، نشر ثالث (تهران، الطبعة الأولى 1383).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 702
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1076
الكل : 45623325
اليوم : 24008

الأَوجية (نزعة-)

الأوجية (النزعة ـ)   الأوجية suprématisme اسم أطلقه كازيمير مالِفتش[ر] C.Malévitch على النزعة التجريدية الهندسية في الفن التشكيلي التي أوجدها عام 1913 في روسية وقد جاء بها من التكعيبية [ر]؛ وكانت العناصر التي استخدمها هي المربع والدائرة والمثلث، كما أن العمل الأول الذي عبّر عن الفكرة كان يمثّل مربعاً هندسياً باللون الأسود في لوحة بيضاء، عرضه مالفتش في موسكو عام 1913.
المزيد »