logo

logo

logo

logo

logo

مونتفيديو

مونتفيديو

Montevideo - Montevideo

مونتڤيديو

 

مونتڤيديو Montevideo عاصمة الأوروغواي Uruguay وأكبر مدنها وهي الميناء الرئيسي فيها، بلغ عدد سكانها نحو 1.35 مليون نسمة عام 2004. تقع على الساحل الجنوبي للبلاد بالقرب من المنطقة التي يلتقي فيها نهر بارانا Parana وأوروغواي والمسماة ريو دي لابلاتا Rio de la Plata، عند تقاطع درجة العرض 54 َ 34 ْ جنوب خط الاستواء مع خط الطول 10 َ 36 ْ غرب خط غرينتش، وتشرف مباشرة على المحيط الأطلسي الجنوبي بميناء يُعَدّ من أفضل الموانئ الطبيعية.

لمحة تاريخية:

مونتڤيديو مدينة حديثة، يرجع تاريخ بنائها إلى أوائل القرن الثامن عشر، فقد أسسها الحاكم الإسباني لبونس آيرس عام 1726 بهدف حماية المنطقة من تسلل البرتغاليين من البرازيل، وقد عرفها بعد ذلك المستوطنون الإسبان وتدفقوا عليها لتصبح مركزاً تجارياً مهماً لمنتجات المزارع القريبة، وقد توسعت المدينة كثيراً في نهاية القرن التاسع عشر نتيجة الهجرة من الدول الأوربية، خصوصاً من إسبانيا وإيطاليا، وكذلك من فرنسا وبريطانيا والمجر، وقد كان أغلب المهاجرين الجدد عمالاً مهرة، أسهموا تطوير مونتفيديو تجارياً وصناعياً.

تنقلت السيطرة على مونتڤيديو كثيراً خلال القرن التاسع عشر في أثناء التنافس الإسباني البرتغالي، ومن ثم أصبحت عاصمة لدولة أوروغواي المستقلة عام 1828، التي أقيمت حاجزاً بين البرازيل البرتغالية والأرجنتين الإسبانية.

وبعد ذلك تطورت المدينة كثيراً في بداية القرن العشرين نتيجة الهجرة الداخلية من مناطق أوروغواي الريفية، ومنذ منتصف القرن العشرين واجهت مونتڤيديو وبقية أوروغواي مشكلات اقتصادية قاسية أصبح نمو المدينة على أثرها بطيئاً.

مورفولوجية المدينة وأهم معالمها:

مدينة مونتڤيديو

مازالت المنطقة التي تُسمّى المدينة القديمة قائمة، وتمتد جنوباً وشرقاً إلى منطقة الميناء، وتضم المدينة الأصلية كلها، وإلى جوارها تقع ساحة الاستقلال في وسط المدينة، وهي ميدان تحيط به المباني الجميلة التي تشتمل على المباني الحكومية، ومن أبرز معالم العمران في المدينة متحف التاريخ الطبيعي؛ وقصر التحية؛ ومسرح سوليس لعرض الفنون؛ وفندق ساحة ڤكتوريا.

إلى الشرق من هذه الساحة يمر طريق «أڤنيدا 18 دي جيوليو» Avenida 18 de Julio، وقد سمي بهذا الاسم تخليداً للدستور الأول لأوروغواي الذي وضع في 18 تموز/يوليو عام 1830م، ويمر عبر منطقة العمل الرئيسية في المدينة. ويوجد في مونتڤيديو كثير من المباني القديمة التي يعود تاريخها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وتمتاز المدينة بشوارعها المشجرة وشواطئها الجميلة والمتنزهات والمباني التي تقام فيها مختلف المناسبات الثقافية والترفيهية.

السكان

يسكن في مونتڤيديو نحو 40% من سكان أوروغواي، وهم يتحدرون بصفة رئيسة من المستوطنين الإسبان والمهاجرين البرتغاليين. واللغة الإسبانية هي اللغة الأساسية للسكان، ويعيش أغلب السكان في بيوت عائلية منفردة أو شقق سكنية حديثة، كما يوجد في المدينة مجموعة قليلة من الأحياء الفقيرة. ويعمل نحو 60% من قوة العمل في الوظائف الحكومية، في حين تستوعب الأنشطة الصناعية والخدمية باقي العمال.

وظائف المدينة

على الرغم من أن مونتڤيديو المركز الإداري والسياسي الأول في البلاد لأنها العاصمة ومقر الحكومة؛ والمركز الثقافي الأول، حيث توجد فيها جامعة الجمهورية التي تأسست عام 1830؛ ومعهد الدراسات العليا؛ ومتحف التاريخ الوطني؛ والمتحف الوطني للفنون الجميلة والمكتبات العمومية، فإنها تغلب عليها وظيفتها الاقتصادية، ففيها مصانع اللحوم ومصانع النسيج، وكذلك تزدهر أنشطتها السياحية. وإضافة إلى ذلك فهي مركز تجاري مهم، تمر عبرها أغلب الصادرات والواردات، وهي النافذة التي تطل منها أوروغواي على العالم الخارجي من خلال مينائها ومطارها الدولي الحديث.

عبد الرؤوف رهبان

مراجع للاستزادة:

 

- Finch, M.H.J, A Political Economy of Uruguay Since 1970 (st. Martins 1981).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 122
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1099
الكل : 40504346
اليوم : 34161

بوهم بافرك (أوغن-)

بوهم بافِرْك (أوغن ـ) (1851 ـ 1914)   أوغن (يوجين) فون بوهم بافرك  EugenVon Bohm Bawerk اقتصادي ورجل دولة نمسوي. ولد في بلدة برون من مقاطعة مورافية، ودرس في جامعة فيينة وتخرج فيها، عمل في وزارة الماليّة النمسويّة (1872-1875) وأوفد في بعثات دراسيّة إلى الجامعات الألمانية. انتقل في عام 1880 إلى إنسبروك، وشغل منصب أستاذ في الجامعة منذ عام 1884. عُين وزيراً للماليّة عدة دورات بين عامي 1897 و1904 استقال بعدها ليتفرغ للتدريس في جامعة فيينة.
المزيد »