logo

logo

logo

logo

logo

الميت (البحر-)

ميت (بحر)

Dead Sea - Mer morte

الميت (البحر ـ)

 

البحر الميت Dead Sea بحر مغلق يمثل أدنى بقاع الأرض، وسمي بالميت لخلو مياهه من الأحياء بسبب ارتفاع درجة ملوحتها، ويقع فلكياً بين دائرتي عرض 5 َ 31 ْ و45 َ 31 ْ، وخطي طول21 َ 35 ْ و35 َ 35 ْ، أما جغرافياً فيقع بين المملكة الأردنية الهاشمية التي تحده شرقاً، وفلسطين المحتلة غرباً، ويراوح طوله بين 75ـ80كم، وعرضه بين 3ـ 16كم، أما مساحته فتقدر بـ 1040كم2. ويتكون حالياً من حوضين يفصل بينهما ما يعرف بشبه جزيرة اللسان، ويراوح عمق الحوض الشمالي بين -383 و-395م تحت مستوى سطح البحر، مقابل1ـ6 أمتار تحت مستوى سطح البحر للحوض الجنوبي مشكلاً نحو 24% من المساحة الإجمالية، وقد جـُفف حالياً بهدف استخراج البوتاس، وشهد مستوى سطح البحر تغيرات ملموسة عبر الزمن، حيث بلغ مستوى سطحه عام 1865 نحو -393.8 م، و-406م في عام 2000، ويقدر العلماء أنه سيتحول إلى منخفض جاف بعد 1000 سنة في حال استمرت ظروفه الجغرافية على ما هي عليه اليوم، كما أكدت البعثة الأمريكية للمسح الجيولوجي أنه يجب أن يتدفق إليه نحو 900 مليون م3/سنوياً حتى يصير بالإمكان المحافظة على مستوى سطحه، وبديهي القول إن تغير مستوى سطحه يؤدي إلى إحداث تغير في أبعاده و مساحته وأعماقه، ويرتبط ذلك بكمية المياه الواردة إليه، والمتبخرة منه، ويعد نهر الأردن (الشريعة) المصدر الرئيسي لمياه البحر الميت، إذ يمده بنحو 75% من مياهه، والباقي يأتيه عن طريق الأودية السيلية ومياه الأمطار. وقد شهد مستواه تغيراً سلبياً في الآونة الأخيرة بسبب تحويل مياه نهر الأردن إلى فلسطين المحتلة، وتعرض مياه نهر اليرموك للسرقة من قبل إسرائيل، وهو أهم روافد نهر الأردن الذي ينتهي إلى بحيرة طبريا شمالاًـ ومن الأودية السيلية المهمة التي ترفده من الشرق (المملكة الأردنية الهاشمية) بدءاً من الشمال حتى الجنوب: وادي زرقاء معين، وادي الموجب، وادي الكرك، وادي الحسا ووادي عربه الذي ينحدر بجزئه الشمالي باتجاه البحر الميت وجزئه الجنوبي باتجاه البحر الأحمر، ومن جهة الغرب (فلسطين المحتلة) تبدأ الأودية من الجنوب باتجاه الشمال بوادي الفجة يليه وادي في، وادي حنزورة، وادي السيال ووادي النار في الشمال الغربي منه.

البحر الميت

ومن الناحية الجيولوجية يعد البحر الميت جزءاً من منظومة الانهدام الآسيوي الإفريقي الذي تشكل في الحقب الثالث، وقد وُضعت نظريتان لتحديد أسباب نشوئه، عرفت الأولى بنظرية الحركات البنائية العمودية vertical tectonic movements، وتقول أن البحر الميت كان ـ ومازال ـ منطقة ضعف محصورة بين صدعين، ينطبق الأول على خط الشواطئ الشرقية، ويعرف بانكسار الريشة، في حين ينطبق الثاني على خط الشواطئ الغربية، ويعرف بانكسار وادي الأردن، وقد أدى هبوط الوادي المستمر إلى تشكل ما يعرف بالغور Graben. أما النظرية الثانية فتقول إن هناك إزاحة أفقية horizontal displacement، نتيجة تحرك كتلة الأردن إلى الشرق من كتلة فلسطين، وتراوحت التقديرات لمسافة الإزاحة بين70ـ160كم، أما عن أصل البحر الميت فقد ارتبطت المساحة التي كان يغطيها بطبيعة المناخ القديم للمنطقة، فقد كان البحر عبارة عن سلسلة من الأحواض الضحلة الممتدة من بحيرة طبريا شمالاً حتى موقعه الحالي في فترة الميوسين الأوسط، أي منذ نحو 21 مليون سنة، ثم اتسعت رقعته واتصلت أجزاؤه وغطت مياهه منطقة عظيمة تبدأ من شمال بحيرة طبريا، حتى جنوب حدوده الحالية بنحو30كم، وذلك في فترة البلايستوسين الأوسط المطيرة، أي منذ نحو 700 ألف سنة، ثم تقلصت مساحته بسبب تحول المناخ التدريجي نحو المناخ الجاف منذ نحو 50 ألف سنة، وتزامن ذلك مع نشوء نهر الأردن، ولم يبق منه إلا بحيرة طبريا في الشمال، والبحر الميت في الجنوب، ويلاحظ وجود ثلاثة مستويات أو مصاطب تدل على فترات تغير مسـتوى سطح هذا البحر، وتعرف بالمدرجات، يراوح ارتفاع أعلاهـا بين -200 و-210م، وأوسطها بين -310 م و-339 م، أما أدناها ـ وهو الحالي ـ فيراوح عمقه عن مستوى سطح البحر العالمي بين -375 م و-380م.

وتبلغ درجة ملوحة مياه البحر الميت عند السطح 30% وعند الأعماق 33% ويعود ذلك إلى عدة أسباب، يأتي في مقدمتها: ارتفاع معدلات البخر، حيث تقدر عند مصب وادي زرقاء ماعين على الساحل الشرقي بنحو 250مم/سنة، وبذلك تبلغ كمية المياه المتبخرة نحو 260×610 مليون م3/سنوياً.

وجود مياه معدنية في قعره وعند شواطئه. احتجاز مياه نهر الأردن والأودية المغذية له؛ بسبب مشروعات الري في كل من الأردن وفلسطين المحتلة. أما كثافته فتقدر بنحو 1.666 غ/سم3. و يتميز البحر الميت بمناخ صحراوي، تبلغ درجات الحرارة في شهر كانون الثاني/يناير في جزئه الشمالي و الجنوبي على التوالي 14.3 ْم و16.9 ْم، أما في شهر آب/أغسطس فتبلغ في جزئه الشمالي 31.9 ْم و34.3 ْم في جزئه الجنوبي، وتراوح أمطاره بين100ـ200 مم/سنة.

وتعد الأملاح أهم ثروات البحر الميت، حيث قدرت احتياطياته عام 1981 من كلوريد البوتاسيوم بنحو20.000 مليون طن، وكلوريد الصوديوم 11.000مليون طن، وكلوريد المغنزيوم 22.000 مليون طن، كما يوجد في منطقة اللسان الشرقي أربع طبقات من الملح الصخري بسمك راوح بين 300ـ400م للطبقة الواحدة.

وللبحر الميت أهمية استراتيجية على الصعيد العسكري والأمني في منطقة الشرق الأوسط، حيث تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية بعدة مشروعات بدءاً من مشروع لودرملك 1938، ثم مشروع جيمس هايز (1944)، لمد قناة تصل البحرين (البحر الميت والبحر المتوسط) لغايات متعددة تخدم مصالح إسرائيل، منها إنشاء ممر مائي لنقل الركاب والبضائع وإنعاش مناطق صحراء النقب، وتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الفارق الطبوغرافي الكبير بين البحرين.

أما مستقبل البحر الميت فيلاحظ من خلال ميزانيته المائية الخاسرة؛ بسبب ارتفاع معدلات البخر على كمية المياه الواردة إليه ـ وحجم كتلته المائية التي تقدر بنحو159000كم3.

غزوان سلوم

مراجع للاستزادة:

 

ـ محاسن حمدان، مشروع قناة البحرين المتوسط والميت (دار الفرقان، عمان 1985)

ـ حسن أبو العينين، جغرافية البحار والمحيطات (مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية 1982).

ـ كمال موريس شربل،الموسوعة الجغرافية للوطن العربي (دار الجيل، بيروت 1998).

ـ نايف الروسان وآخرون، جغرافية الأردن (دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان 2001).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 174
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1079
الكل : 40513148
اليوم : 42963

اتحاد شبيبة الثورة

اتحاد شبيبة الثورة   اتحاد شبيبة الثورة Revolutionary Youth Union. منظمة تربوية سياسية في الجمهورية العربية السورية أعضاؤها من الشباب. ينص المرسوم التشريعي رقم 23 الصادر عن رئيس الجمهورية بتاريخ 12/1/1970 على تأسيس الاتحاد ومقرّه وأهدافه والعضوية فيه وبناؤه التنظيمي ومهامه. وللاتحاد نظام داخلي يتضمن الأحكام التفصيلية وبينها الإجراءات الخاصة بسير الأعمال في مختلف هيئاته. مقر الاتحاد دمشق وله فروع في محافظات الجمهورية ويتمتع بالشخصية الاعتبارية.
المزيد »