logo

logo

logo

logo

logo

بنتام (جيريمي-)

بنتام (جيريمي)

Bentham (Jeremy-) - Bentham (Jeremy-)

بنتام (جيريمي -)

(1748 - 1832)

 

جيريمي بنتام Geremy Bentham رجل قانون ومفكر ليبرالي وفيلسوف إنكليزي. ولد في لندن وتوفي فيها. أتيح له أن يطلع على الأحوال غير الإنسانية التي يعيش فيها المساجين الإنكليز، ووجه اهتمامه إلى مجال «إعادة التربية».

نشر كتابه الأول «مقدمة في مبادئ الأخلاق والتشريع» عام 1789، وكان صداه في فرنسة أكبر منه في إنكلترة، فمنحته الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1792 لقب «مواطن فرنسي» تكريماً له. ونشر عام 1793 كتاب «حرروا مستعمراتكم»، ومنذ 1802 قام رجل قانون سويسري من أصدقائه و أنصاره يدعى إيتين ديمون Etienne Dumont بتجميع مخطوطات بنتام وترجمتها ونشرها تحت عنوان «مجموعة التشريع المدني والجزائي».

وفي عام (1823 - 1824) أصدر بنتام صحيفة ويستمنستر West Minister Review. وتوفي آسفاً على أنه لم يستطع بناء السجن النموذجي الذي كان يحلم به. ونشر له عام 1834 (أي بعد وفاته) كتاب «الأدبيات» أو علم الأخلاق العام.

أقام بنتام نظامه على مبدأ المصلحة ويهمه بوجه خاص نزع القناع عما يسمى «الصالح العام» بالمعنى السياسي. وهو يتساءل «أليس كل فرد هو جزءٌ من العام بقدر أي فرد آخر؟»، ويرد بقوله: «إن المصالح الفردية هي وحدها الحقيقة».

وهو يصدم جمهوره بالقول إن اللذة هي الخير أخلاقياً، ويعيش الإنسان اللذات بقدر ما تحتوي على كثير أو قليل من السعادة. وهو بهذه القاعدة يصوغ الحد الأقصى من السعادة للعدد الأكبر من الأفراد تلك السعادة التي هي أساس الأخلاق والتشريع.

ترك بنتام الليبرالي بماديته أثراً عميقاً في كثير من المنظرين السياسيين في القرن التاسع عشر، وبوجه خاص في كارل ماركس الذي قال في «العائلة المقدسة» إن الشيوعية الإنكليزية إنما تأسست انطلاقاً من أفكار بنتام.

 

كمال غالي

 

 

التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 374
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 492
الكل : 31268913
اليوم : 17101

رينتشن (بيامبين-)

رينتشِن (بيامبين ـ) (1905 ـ 1977)   بيامبين رينتشِن Biambyn Rintshen كاتب ومترجم وباحث لغوي وأدبي بارز من منغوليا، ولد في بلدة بول سراي Bul Sarai وتوفي في العاصمة أولان باتور Ulan-Bator. درس وتخرج في المعهد العالي للدراسات الشرقية في مدينة ليننغراد في الاتحاد السوفييتي. انتخب عضواً في أكاديمية العلوم المنغولية وبدأ بنشر أبحاثه الرائدة في ميدان قواعد اللغة المنغولية، وفي جمع الأدب الشعبي المنغولي وتحقيقه ونشره بين 1959و1965 في مدينة ڤيزبادن Wiesbaden الألمانية، إحدى أهم مراكز نشر الدراسات الشرقية في العالم.
المزيد »