logo

logo

logo

logo

logo

نجوم البحر

نجوم بحر

Sea stars - Etoiles de mer

نجوم البحر

 

نجوم البحر sea stars شوكيات جلد نجمية الشكل خماسية التناظر، يتألف جسم الواحد منها من قرص مركزي تمتد منه خمس أذرع، وفي بعضها يتضاعف هذا العدد إلى عشر أذرع أو أكثر. يختلف حجم أفرادها وشكلها ولونها باختلاف مواقعها (الشكل 1).

الشكل (1) أنواع مختلفة من نجوم البحر (عن هيكمان وزملائه)

يوجد منها نحو 1700 نوع، تعيش على الحجارة والقيعان الرملية والطينية على مختلف الأعماق، حيث تعيش بعض الأنواع على أعماق تصل إلى آلاف الأمتار, ويعيش بعضها الآخر على الشاطئ, وتظل أحياناً في أثناء الجزر عدة ساعات من دون ماء. ألوانها عادة زاهية، وتراوح أبعادها بين السنتيمتر الواحد والمتر تقريباً. وهي عادة لاحمة.

 وصفها

يتألف جسم نجوم البحر من قرص مركزي يحمل خمس أذرع تنطلق نحو المحيط مشكلة ما يسمى الأشعة، تترك بينها فُرَجاً تشكل ما يسمى بين الأشعة. والجسم واضح التفلطح وله سطحان مميزان، سطح فموي سفلي وسطح مقابل الفم علوي شرجي (الشكل 2).

ينفتح الفم على السطح السفلي (أو السطح الفموي) في مركز غشاء حول الفم peristome، ويمتد على طول الوجه الفموي، لكل ذراع ميزابة حركية ambulacral groove يصطف على كل من جانبيها صف من الأقدام الأنبوبية tube feet تعد أعضاء الحركة عند الحيوان، وينتهي كل ذراع ببقعة عينية حساسة للضوء وبمجس (لامسة).

الشكل (2) الشكل الخارجي لنجوم البحر

أ ـ الوجه السفلي الفموي  ب ـ الوجه العلوي أو مقابل الفم (الشرجي) (عن هيكمان وزملائه)

توجد على السطح مقابل الفم (أو السطح الشرجي) بالقرب من حدود القرص ومقابل الزاوية الواقعة بين ذراعين، صفيحة دائرية صغيرة مثقبة كالمصفاة هي اللوحة المرجانية madreporite، تعد مدخلاً للجهاز الوعائي المائي. ولا يوجد شرج عند البكتين النجمي، ولكنه موجود في نجوم بحر أخرى حيث ينفتح على السطح الشرجي بعيداً عن المركز قليلاً.

الشكل (3) البنية الداخلية لنجم البحر (عن هيكمان وزملئه)

بشرة (جلد) الحيوان رقيقة شفافة ورخوة، تحيط بالهيكل الداخلي وتغلِّفه من الخارج، تتألف من عدد كبير من العصي والصفائح الكلسية، تترك بينها فضوات تخترقها الأقدام الأنبوبية وامتدادات من الصفاق (البِريطوان) peritoneum بشكل حليمات papulae تمتد نحو خارج الجسم تمثل جهاز التنفس عند الحيوان. وترتكز على هذه الصفائح أشواك كلسية مخروطية قليلة من أحجام مختلفة. وتبرز حول الأشواك ملاقط رجيلية pedicellariae تقوم بتنظيف سطح الجسم والميازيب الحركية من الرواسب والأجسام الغريبة، وبالتقاط غذاء الحيوان.

بنيتها الداخلية

جوف الحيوان متسع، يبطنه غشاء البِريتوان الممتلئ بسائل جوفي، هو في الحقيقة ماء بحر فيه قليل من مادة الألبومين albumen وخلايا أميبية. تسبح في هذا السائل الأجهزة المختلفة للحيوان (الشكل 3)؛ فالقناة الهضمية قصيرة تبدأ بالفم الذي يوجد على الوجه البطني في مركز الغشاء حول الفم، ويؤدي إلى مريء قصير يفتح في معدة كبيرة تملأ جزءاً كبيراً من القرص، وتنقسم باختناق إلى جزأين هما الجزء الفؤادي cardiac portion وهو الأكبر، والجزء البوابي pyloric portion الذي يمتد بخمسة أشفاع من الردوب البوابية pyloric caecae تنطلق في كل ذراع، ويتفرع كل ردب إلى عدد من الجيوب (التفرعات) الجانبية القصيرة الخضراء اللون تحتوي على خلايا مفرزة وخلايا ادخارية، ولذا يعد بعض العلماء هذه الردوب غدداً هاضمة تدعى بالردوب الكبدية hepatic caecae. وينتهي الجزء البوابي بالمعي الرفيع القصير المستقيم الذي يصب فيه ردبان مستقيمان لونهما بني يعرف كل منهما بالأعور المستقيمي rectal caecum. وينفتح هذا المستقيم إلى خارج الجسم بفتحة الشرج.

الشكل (4) نجم البحر يأكل محاراً (عن هيكمان وزملئه)

نجوم البحر لاحمة، تتغذى بمختلف أنواع العوالق (البلانكتونات) الصغيرة وباللافقاريات البحرية. ويتم تناولها لطعامها بطرائق مختلفة، فبعض نجوم البحر يبتلع الفرائس ويهضمها في المعدة ثم يطرح الهيكل والأجزاء الصلبة من الفم، في حين يُطْبِق بعضُها الآخر بجسمه على الفريسة. وإذا كانت الفريسة محاراً فإنه يُبْعِدُ المصراعين بوساطة أقدامه الأنبوبية بعضهما عن بعض، ثم يُطْلِقُ معدتَه الفؤادية خارج جسمه ويُطبْقُها على أحشاء المحار فتحولها إلى مستحلب يسهل ارتشافه، ولا يترك من الفريسة إلا صدفتها مفتوحة المصراعين. وبعد ذلك يسحب نجم البحرالمعدة ويعيدها إلى داخل جسمه (الشكل 4).

تشكل الأمونيا الجزء الرئيسي من المواد النتروجينية الإطراحية، ويتم التخلص منها عن طريق الانتشار من خلال حليماته (الغلاصم الجلدية)، وكذلك عن طريق الأقدام الأنبوبية، بمساعدة الخلايا الجوفية التي يتم عن طريقها (الحليمات والأرجل الأنبوبية) التنفس.

يتألف الجهاز العصبي من حلقة عصبية حول الفم تمتد بعصب شعاعي radial nerve يمتد في الميزابة الحركية لكل ذراع. أما أعضاء الحس فهي بسيطة وتتمثل بعين بسيطة في النهاية الحرة لكل ذراع، وأعضاء لمس حساسة للضوء؛ لذلك تنشط نجوم البحر ليلاً.

يتحقق الدوران عند نجوم البحر بوساطة السائل الجوفي الذي يملأ الجوف العام للحيوان (الجوف البريطواني) الذي تسبح فيه الأحشاء الداخلية. يتحرك هذا السائل الجوفي بوساطة أهداب الخلايا الظهارية المهدبة التي تحيط به.

توجد إضافة إلى ذلك ثلاثة أجهزة جوفية تؤدي دوراً مهماً في عملية الدوران، هي:

1) الجهاز الوعائي المائي:water vascular system وهو جهاز فريد من نوعه في عالم الحيوان. يتكون من مجموعة من القنوات والزوائد، مشتقة من الجوف العام ويجري فيها ماء، ولذا يوصف الجهاز بأنه جوف عام مائي hydrocele. وهو يتصل بالخارج عن طريق اللوحة المرجانية التي تحمل نحو 250 ثقباً ولذلك تظهر كالغربال (الشكل 5 والشكل 6).

الشكل (5) الجهاز الوعائي المائي في نجم البحر

 أ ـ منظر عام للجهاز ب ـ مقطع في ذراع نجم البحر لبيان مابداخلها من أجهزة (عن هيكمان وزملائه)

الشكل (6) جهاز الدوران (الدموي وحول الدموي) في نجوم البحر

(عن هيكمان وزملائه)

 تؤدي هذه اللوحة إلـى قناة شاقولية تعرف بالقناة الحجرية stone canal بسبب وجود قطع كلسية صغيرة في جدارها. تنحدر هذه القناة نحو الأسفل إلى السطح الفموي من القرص، وتنتهي في حلقة مائية تحيط بالفم، يتفرع عنها خمس قنوات شعاعية، تمتد كل منها داخل كل ذراع من الأذرع الخمس، وتنشأ عنها وعلى جانبي القناة الشعاعية وعلى طولها قنوات جانبية تؤدي كل منها إلى قدم أنبوبية، يتألف كل منها من جزء عضلي منتفخ مثل «البالون» يبقى ضمن الجوف العام داخل الحيوان يسمى الأنبورة ampulla، وجزء أنبوبي يمثل القدم podium تبرز من جدار الجسم في صفين يحصران بينهما الميزابة الحركية. تنتهي كل قدم بممص (محجم) sucker. كما يتفرع عن الوجه الداخلي للحلقة الوعائية المائية أربعة أو خمسة جيوب شديدة الالتفاف تسمى أجسام تيدمان Tiedman bodies تنتج الخلايا الأميبية التي تنطلق في سائل الجهاز الوعائي المائي, كما تمتد بين الأذرع حويصلات (كييسات) بولي Polian vesicles يراوح عددها بين 1ـ 5 حويصلات، وهي تعد مخازن للسائل الجوفي.

2) الجهاز الدموي :haemal system يتألف من سلسلة من الأوعية الدموية يتوسطها العضو المحوري الذي يوازي القناة الحجرية، يمتد في الأعلى بكيس ظهري. ويؤمن تقلصات هذا العضو والكيس الظهري دوران الدم. ويستمر العضو المحوري في الأعلى بحلقة دموية تناسلية ترسل شفعاً من الأوعية الدموية في كل منسل، وتنتهي في الأسفل، في الجهة الفموية، بالحلقة الدموية تحت العصبية. كما يمتد من هذه الحلقة وعاء شعاعي في كل ذراع من الأذرع الخمس (الشكل 6).

3) الجهاز حول الدموي perihaemal system: هو عبارة عن جيوب تحيط بالجهاز الدموي، حيث يوجد جيب محوري يحيط بالعضو المحوري وجيب حول الحلقة التناسلية وجيب حول الحلقة تحت العصبية وجيوب حول الأوعية الشعاعية والتناسلية.

تكاثرها

الشكل (7) يرقة ذات الجناحين في نجوم البحر (عن هيكمان وزملائه

الشكل (8) نجم البحر وقد جدد نفسه ابتداء من نصف القرص (عن هيكمان وزملائه)

تتكاثر نجوم البحر جنسياً ولا جنسياً:

ـ التكاثر الجنسي: نجوم البحر منفصلة الجنس، يحمل الفرد منها خمسة أشفاع من المناسل gonads المفصصة هي الخصى أو المبايض. يقع كل شفع منها في قاعدة كل ذراع (انظر الشكل 3)، ولكل منسل فتحة تناسلية توجد بين الأذرع على الوجه المقابل للفم. وتطرح معظم نجوم البحر منتجاتها التناسلية في ماء البحر، حيث يتم الإخصاب والتشكل الجنيني. ويمكن أن تضع الأنثى الواحدة أكثر من مليونين ونصف المليون بيضة.

يبدأ بعض نجوم البحر ـ مثل نجم البحر الأوربي ـ حياته ذكراً، وعندما يتقدم بالعمر يزداد حجمه ويتحول إلى أنثى. ويُطلق على اليرقة في نجوم البحر اسم بيبيناريا bipinnaria larva أي ذات الجناحين (الشكل 7)، وهي بيضوية الشكل وذات تناظر ثنائي الجانب.

ـ التكاثر اللاجنسي والتجديد regeneration: تتكاثر بعض نجوم البحر لاجنسياً عن طريق الانشطار fissiparity وذلك بانقسام القرص المركزي إلى قسمين، حيث يجدد كل منهما الأجزاء الناقصة (الشكل 8). لكن لبعضها الآخر القدرة الكبيرة على التجديد. فأي جزء يفقد من الذراع يمكن تعويضه، وكذلك يمكن تعويض أجزاء من القرص المركزي. وقد وجد أن ربع القرص المركزي يتصل به أحد الأذرع ـ في بعض الأنواع ـ يكفي لتجديد بقية أجزاء الجسم , والتجديد بطيء، وقد يحتاج إلى عام كامل حتى يتم إنجازه.

تنوعها

يضم صف نجوم البحر ثلاث رتب تختلف عن بعضها بتفاصيل تتعلق بالملاقط والصفائح والأشواك، هي رتبة ظاهرة الحواف Phanerogonia تضم أفراداً واضحة الأذرع، ورتبة النجميات الشوكية Spinulosa يندر في أفرادها وجود الملاقط والصفائح الهامشية حول الأذرع، ورتبة النجميات الملقطية Forcipulata وتضم أفراداً ذات رجيلات ملقطية واضحة. تتوزع هذه المجموعات عملياً في جميع أنحاء العالم، تكثر بصورة رئيسة في المياه الاستوائية وخاصة في المناطق قرب الشاطئية وفي البحار قليلة العمق والضحلة ومناطق وجود الشعاب المرجانية (الشكل 1).

فايز صقر

الموضوعات ذات الصلة:

 

أفعوانيات الأذناب ـ شوكيات الجلد.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ أ. ب. أفانوف، أ. أ.ستريلكوف، التطبيقات العملية الكبيرة في اللافقاريات (باللغة الروسية) (المدرسة العليا، موسكو 1980).

ـ ب. أ. دوغل، علم الحيوانات اللافقارية (باللغة الروسية) (المدرسة العليا، موسكو 1983).

- HICKMAN Jr., C.P., L.S. ROBERTS and A. LARSON, Integrated Principles of Zoology. (McGraw Hill, 2001).

- AL- HUSSAINI and DEMIAN, Practical Animal Biology, vol II. (Dar AL- Ma aref 1995).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 485
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1094
الكل : 40543265
اليوم : 73080

كواتاكه (موكوامي-)

كَواتاكِه (موكوامي ـ) (1816ـ 1893)   يحمل الكاتب المسرحي الياباني موكوامي كَواتاكِه Mokuami Kawatake أسماء متعددة، حسب الجنس المسرحي الذي يكتب فيه، فهو تارة يوشيمورا يوشيسابورو Yoshimura Yoshisaburo، وتارة كواتاكه شِنشيتشيلي Kawatake Shinshichili وتارة أخرى فوروكاوا موكوامي Furukawa Mokuami. ويعد كواتاكه آخر أبرز كتّاب مسرح كابوكي Kabuki [ر. المسرح] في مرحلة توكوغاوا Tokugawa (1603-1867). ولد في العاصمة إيدو Edo (طوكيو حالياً)، وتوفي فيها. وبعد أن تلقى تعليمه الأساسي صار تلميذاً عند الكاتب المسرحي المتخصص في نصوص الكابوكي تسورويا نامبوكو Tsuruya Namboku الخامس. وفي أثناء هذه المرحلة التدريبية كتب كواتاكه في مختلف الأجناس المسرحية المعروفة في التراث الياباني، ثم صار في عام 1843 الكاتب الأول لمؤسسة مسرح كَواراساكي Kawarasaki.
المزيد »