logo

logo

logo

logo

logo

ميول (إيتيين-)

ميول (ايتيين)

Mehul (Etienne-) - Mehul (Etienne-)

ميول (إيتيين ـ)

(1763 ـ 1817)

 

إيتيين ميول Étienne Méhul مؤلف موسيقي وعازف أرغن [ر] Organ، ولد في جيڤيه Givet، وتُوفِّي في باريس. يعدّ من أهم أساتذة الأوبرا الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر. عمل عازفاً على الأرغن في دير جيڤيه، وذهب بعد ذلك إلى باريس؛ ليكمل دراسته الموسيقية فيها، والتقى المؤلف الألماني غلوك [ر] Gluck، وتأثر بأوبراه «إيفجيني في أوليد» Iphigénie en Aulide التي كانت قد حققت شهرة كبيرة في فرنسا منذ تقديمها عام 1779. وتحمس ميول في الوقت نفسه للثورة الفرنسية وسقوط الباستيل، وألّف أغاني ثورية حماسية حققت شعبية كبيرة عند عامة الناس، مثل «أغنية الرحيل» Chant du départ، و«أغنية العودة» Chant du retour. قدّم عام 1790 أوبرا «أوفروزين» Euphrosine التي وسعت شعبيته، وحاول إعادة إحياء العصر الذهبي للأوبرا الكوميدية الفرنسية بتأليفه أعمالاً مزج فيها بين ألحان أساتذة المدرسة الإيطالية والفكر الدرامي للأوبرا الألمانية التي جاء بها غلوك إلى فرنسا. وكانت أفضل أعماله في هذا المجال تلك التي ألّفها في عهد حكومة المديرين، ثم في العصر الامبراطوري، مثل «هنري اليافع» Le Jeune Henri ت(1797) و«كفيفا توليدو» les Deux aveugles de Tolède ت(1806) وأوبرا «جوزيف» Joseph ت(1807) وكان أول مؤلف فرنسي استخدم في أوبراه «أريودانت» Ariodante عام 1799 اللحن المميز أو الدال، أو ما سمي فيما بعد في أعمال ڤاغنر [ر] R.Wagner «اللايتموتيڤ» Leitmotiv. وانتخب عضواً في الأكاديمية الموسيقية في عهد نابليون بونابرت، وحافظ على منصبه بعد عودة الملكية إلى فرنسا؛ على الرغم من عدائه الشديد لها، وكان نابليون بونابرت قد منع تقديم أوبراه «الإصلاحيون الدينيون» Hussites بسبب روحها الثورية المفعمة بالحماسة.

أثّر ميول في جميع أساتذة الجيل التالي من المؤلفين الفرنسيين الذين أُعجبوا بروحه الثورية الطليعية على خلاف معاصريه من رجال السياسة، فتأثر برليوز [ر] Berlioz بالعمل الأوركسترالي في مصنفات ميول الأوبرالية، وقد تركت أعماله الغنائية والأوبرالية أثراً كبيراً في بعض المؤلفين الرومنسيين الألمان، مثل بتهوڤن [ر] Beethoven، وڤيبر [ر] Weber، ومندلسون [ر] Mendelssohn. وفضلاً عن موسيقاه للمسرح الغنائي، فقد اهتم ميول بالتأليف لموسيقى الآلات أيضاً، وكان المؤلف الفرنسي الوحيد الذي اهتم بقالب السمفوني [ر] symphony في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، وألّف في هذا المجال عدداً من السمفونيات؛ منها الأربع التي تنبئ عن الرومنسية.

أعماله

كتب ميول نحو 35 أوبرا جادة وهزلية، وأربع باليهات، ومؤلفات وأغاني وطنية ثورية ودينية.

زيد الشريف

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأوبرا ـ فرنسا.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ زيد الشريف، أعلام الموسيقى الغربية (وزارة الثقافة، دمشق 1994- 1999).

ـ إميل فويلّرموز، تاريخ الموسيقى الغربية، ترجمة: صلاح برمدا (وزارة الثقافة، دمشق 1980).

- NORBERT DUFOURCQ, La Musique (Lib. Larousse, Paris 1965).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 306
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 558
الكل : 31205930
اليوم : 31087

دوس باسـوس (جون-)

دوس باسوس (جون -) (1896-1970)   ولد الكاتب الأمريكي جون ماديسون المعروف باسم جون رودريغو دوس باسوس John Roderigo Dos Passos في شيكاغو، من علاقة غير شرعية بين امرأة غنية من الجنوب، ومحام من أصل برتغالي. فكان ذلك سبباً أساسياً في ازدواجية موقفه الساخر من مجتمع القرن العشرين الذي عدّ نفسه غريباً عنه إلى درجة تغيير اسمه، وكان من جهة أخرى يتوق إلى أن يتقبله ذلك المجتمع، ولم يتزوج والداه الطبيعيان إلا في عام 1910. وقد قضى طفولة وحيدة موحشة في أوربا وإنكلترا. وقبل دخوله جامعة هارفرد عام 1912 اتخذ اسم جده لأبيه رودريغو دوس باسوس. وكتب فيما بعد رواية فيها عناصر من سيرته الذاتية، بعنوان «البلد المختار» Chosen Country عام (1951).
المزيد »