logo

logo

logo

logo

logo

ميتشوم (روبرت-)

ميتشوم (روبرت)

Mitchum (Robert-) - Mitchum (Robert-)

ميتشوم (روبرت ـ)

(1917 ـ 1997)

 

روبرت ميتشوم Robert Mitchum ممثل سينمائي أمريكي. ولد في مدينة بريدجبورت Bridgeport بولاية كونتيكيت Connecticut، لأسرة يعمل ربها في السكك الحديدية توفي في حادث وابنه في الثانية من عمره. بدأ روبرت حياته العملية بممارسة مهن متفرقة؛ من عامل منجم، إلى مساعد متنبئ فلكي، إلى ملاكم إلى عامل في مصنع للطائرات. أما حياته الفنية فقد باشرها ممثلاً في مسارح الهواة، فقد مثّل بدءاً من عام 1942 أدواراً صغيرة عدة في «هوبالونغ كاسيدي» Hopalong Cassidy وهي سلسلة سينمائية من أفلام رعاة البقر «الغرب» Western. وقد نجح في هذه الأدوار لدرجة أنه مثل في عام 1943 نحو 18 فيلماً. وفي عام 1944 مثّل أول دور مهم، وذلك في فيلم الإثارة «عندما يتزوج الغرباء» When Strangers Marry، تلا ذلك، في العام نفسه، أداء دوره في فيلم «ثلاثون ثانية فوق طوكيو» Thirty Seconds over Tokyo.

كان عام 1945 منعطفاً حاسماً في السيرة الفنية لروبرت ميتشوم إذ مثّل على نحو لافت دور الملازم ولكر Walker في فيلم «قصة الجندي جو» Story of G.I. Joe؛ مما رشحه لنيل جائزة الأوسكار لأفضل دور ثانوي.

بعد ذلك، ولسنوات عدة مثل في العديد من أفلام العنف والإثارة، قدم فيها بعضاً من أفضل أدواره مثل: «الملاحَق» Pursued، و«النيران المتقاطعة» Crossfire، و«من الماضي» Out of the Past وجميعها في عام 1947، وفيلم «السرقة الكبرى»  the Big Steal ت(1949). وفي عام 1954 مثّل مع مارلين مونرو [ر] Marilyn Monroe في بداية صعودها الفني في فيلم «نهر بلا عودة» River of No Return. وفي العام التالي لعب دور الواعظ الكاذب الذي يعمل في حقيقة الأمر قاتلاً مأجوراً في فيلم «ليل الصياد» the Night of the Hunter.

من أفلام ميتشوم الناجحة في تلك المرحلة أيضاً: فيلم المغامرات «الله أعلم يا سيد أليسون» Heaven Knows, Mr. Allison ج(1957)، وفيلم «طريق الرعد» Thunder Road ت(1958)، والفيلم الكوميدي «عشب أكثر اخضراراً» the Grass is Greener ت(1960)، وبطلب من الحكومة الأمريكية بين عامي 1966 و1967، قام بزيارات عدة إلى ڤييتنام بصفة مراقب.

في عام 1967 مثّل روبرت ميتشوم مع جون واين John Wayne دوراً في فيلم «إلدورادو» El Dorado. وفي عام 1970 مثّل لدى المخرج ديفيد لين David Lean في الفيلم الميلودرامي «ابنة رايان» Ryan’s Daughter. قال عنه ديفيد لين: «إنه بمجرد حضوره يحول أي ممثل تقريباً إلى ثقب على الشاشة».

وأدى بعد ذلك تمثيلاً دور التحري الخاص (فيليب مارلو) Philip Marlowe في فيلم «وداعاً يا حبيبتي» Farewell, My Lovely ت(1975) المأخوذ عن رواية رايموند شاندلر Raymond Chandler. وقد كرر هذا الدور عام 1978 في فيلم آخر لم يلق نجاحاً كبيراً هو «النوم الكبير» the Big Sleep.

في الثمانينيات اتجه ميتشوم للعمل في التلفاز فظهر في عدة مسلسلات مثل: «رياح الحرب» Winds of War ت(1983) و«شمال وجنوب»  North and South ت(1985) ومن أفضل أعماله الأخيرة دور ليس كبيراً في فيلم «الرجل الميت» Dead Man ت(1995).

كذلك ترك خلفه أسطوانات موسيقية عدة لأغانٍ أداها في أفلام متفرقة.

توفي روبرت ميتشوم في سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا.

محمود عبد الواحد

الموضوعات ذات الصلة: 

 

السينما ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عدد من المؤلفين، سينما الغرب الأمريكي، ترجمة: رياض عصمت (منشورات وزارة الثقافة ـ المؤسسة العامة للسينما، دمشق 1997).               


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 190
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40555504
اليوم : 85319

الأقاليم غير المتمتعة ب-الحكم الذاتي

الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي   يطلق مصطلح «الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي» non-self governing territories  على الأقاليم التي كانت تستعمرها دول الحلفاء قبل الحرب العالمية الثانية. ولما اندلعت هذه الحرب (1939-1945) كانت الحركات التحررية تجتاح معظم البلاد المستعمَرة. فكان لا بد لمهندسي السلم العالمي من أن يراعوا هذا الوضع الجديد حين تجمعوا في «يالطة» لبحث مستقبل منظمة الأمم المتحدة[ر] المنتظر إنشاؤها. وبحث الحلفاء المنتصرون في الحرب حقاً مصير الأقاليم الخاضعة للاستعمار بشتى صوره (المحميات، والدول التابعة، والمستعمرات التي ستنتزع من دول المحور وكذلك الأقاليم التي كانت تحت الانتداب أيام عصبة الأمم). وتقرر وضع تلك الأقاليم تحت نظام الرقابة الدولية الذي ستمارسه منظمة الأمم المتحدة عندما تولد (وقد ولدت في 24/10/1945).
المزيد »