logo

logo

logo

logo

logo

مورونوبو (هيشيكاوا-)

مورونوبو (هيشيكاوا)

Moronobu (Hishikawa-) - Moronobu (Hishikawa-)

مورونوبو (هيشيكاوا ـ)

(1618ـ 1694)

 

هيشيكاوا مورونوبو Hishikawa Moronobu مصور ياباني ولد في هوتا آوا Hota Awa (شيبا Chiba اليوم)، وتُوفِّي في إيدو Edo (طوكيو Tokyo اليوم). ولا يعرف عن هذا الفنان الذي أثّر في الفن الياباني تأثيراً بالغاً إلا القليل، فهو الذي ابتكر الطباعة اليابانية على الخشب estampes، وهو الممثل الأول لازدهار مدرسة أوكيو- إي Ukiyo- e (صورة العالم الزائل) بعد أن أفل نجمها وخبا.

هيشيكاوا مورونوبو: "امرأة واقفة"

كان مورونوبو أحد أشهر الفنانين في فن الحفر البارز على الخشب Xylographie والطباعة Printmaking، وقد ظهرت مدرسة «صورة العالم الزائل» في اليابان بعد انتشار الثقافة الصينيّة والبوذية. ويمثل هذا الفن اتجاهاً نحو ثقافة المكان وصور الحياة اليومية، وعبره أخذ اليابانيون يرسّخون أسلوباً فنيّاً يخصهم معتمداً على مبدأين مهمَّين: حيوية الخطوط، ثم الصورة الواقعية المفعمة بالحيوية عبر أشكال مبسّطة بعيدة عن خداع المنظور وثقافة الأشكال المجسّمة المعروفة في أوربا الغربية، وكان مونوروبو من رواد هذه المرحلة في الرسم المحفور على الخشب وفي اعتماد أنواع من الأحبار الخاصّة.

عاش مورونوبو منذ صغره في بيئة فنية، فهو ابن أحد العاملين في مجال التطريز في الأرياف اليابانية الذين يعدّون الرسوم لإكسائها بالخيوط المطرزة الملونة.

في منتصف القرن السابع عشر بين 1658- 1670 انتقل إلى إيدو مركز ازدهار فن الـ (أوكيو - إي)؛ وهي مرحلة في الفن الياباني امتدت من 1603 حتى 1868. عمل هيشيكاوا في المدينة الجديدة مصمماً للرسوم التوضيحية المختصة بالروايات والقصص، وقد استعمل فيها إنتاجه المميّز في الرسوم المطبوعة على صفائح خشبية، وأسهم الفنان ببراعة في تصميم هذه الرسوم وفي تطوير تقنيات الفن التوضيحي وتبسيط أشكاله وصوره التي استعملها في عدد كبير من الكتب التي نشرت في اليابان، وقد لاقت رواجاً كبيراً عند المعجبين بأعماله ورسومه في اليابان؛ الأمر الذي جعل هذه الكتب مرغوبة في البيع لوضوحها وسهولة تناولها وانتشارها بين عامة الشعب.

    لم يقتصر مورونوبو على العمل في مجال الرسوم المطبوعة، بل تابع عمله في التصوير، فرسم الأزياء، وتناول موضوعات الحياة اليوميّة خصوصاً في إيدو، واهتم - على نحو خاص - بشخصيّات النساء المحظيات؛ ولاسيما بممثلي مسرح كابوكي Kabuki. ومن أعماله المنجزة المشهورة «اللفيفة ذات الشكل اللولبي» scroll رسم فيها الرباعيات المفرحة ومسرح كوباكي، ومن أعماله المهمة كذلك مجموعة متكاملة لاثنتي عشرة ملاءة قماشية مطبوعة (إكيماي - إي Ichimai - e)؛ وكذلك أربعة مشاهد مبهجة من (يوشيوارا Yoshiwara)، وللفنان مونوروبو أيضاً عمل مهم ومشهور نفِّذ بالطباعة موضوعه «الحسناء تنظر إلى منكبها» A beauty looking over her shoulder.

كان مورونوبو غزير الإنتاج في ميادين فنية عدّة، ومن أهم فناني فن الـ (أوكيو- إي) وأكثرهم نشاطاً.

عبد الكريم فرج

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

كانو (مدرسة ـ) ـ اليابان.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- MICHEL LACLOTTE et JEAN - PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture (Librairie Larousse, Paris 1979).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 886
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1104
الكل : 40574742
اليوم : 104557

الدجاجيات

الدجاجيات   تعد الدجاجيات Galliformes أو Gallinacae إحدى أهم رتب الطيور، وتشمل 7 فصائل و94 جنساً و250 نوعاً. وتتميز هذه الرتبة بأنها تضم الأنواع الاقتصادية من الطيور ذات الفائدة الكبيرة لغذاء الإنسان كالدجاج[ر] Gallus doemesticus الذي بدأ تدجينه منذ ما يزيد على 4000 سنة، وكذلك الأنواع الرائعة الجمال كالطاووس والتدرج الذهبي وغيرها.
المزيد »