logo

logo

logo

logo

logo

الموطن البيئي

موطن بييي

Biotope - Biotope

الموطن البيئي

 

الموطن البيئي biotope مكان تتوافر فيه جميع الشروط البيئية الفيزيائية والحيوية من تربة وغذاء وغطاء نباتي ومناخ، والتي تتطلبها حياة نوع أو عدد من الأنواع النباتية لتنجز الدورة الكاملة لحياتها، أو بعض أجزائها. مثاله موطن الصحراء [ر] والبادية والساڤانا [ر] وموطن السواحل الرملية أو الصخرية، وموطن الكهوف وغيرها. ويسمى موطن الأنواع النباتية بالمهد habitat. وهكذا يكون لكل نوع، أو لكل وحدة تصنيفية نباتية صغرت أم كبرت موطن أو منطقة أو رقعة جغرافية ينحصر فيها توزعها الجغرافي.

العلاقة بين الموطن البيئي والمحيط الحيوي

يعد الموطن البيئي (أو المهد) الوحدة الأساسية لعلم البيئة ولدراسات المحيط الحيوي[ر] biosphere. وهكذا يقسم المحيط الحيوي إلى ثلاثة مواطن كبيرة: مواطن بحرية تعيش فيها الأسماك، ومواطن المياه العذبة تعيش فيها البرمائيات، ومواطن الحياة الترابية تعيش فيها الحشرات. كما تُقسَّم مواطن الشواطئ البحرية إلى مواطن صغيرة رملية أو حصوية بعضها واضحة الحدود، وبعضها الآخر يتعذر الفصل فيما بينها ومثالها المواطن المعرضة للشمس أو الرياح، وغيرها.

نماذج للمواطن البيئية الموجودة في المناطق الساحلية

الشكل (1) مواطن الصنوبر الحلبي في بعض بلدان الشرق الأوسط

ممثلة بالأسود، ومواطن الصنوبر الثمري ممثلة بالمنقط

 

الشكل (2) مواطن الصنوبر البروتي في بعض بلدان الشرق الأوسط

 

الشكل (3) مواطن الأرز اللبناني في بعض بلدان الشرق الأوسط

الشكل (4) مواطن أنواع جنس الشوح في بعض بلدان الشرق الأوسط: الشوح

النوردماني (هالات)، الشوح لبورن مولري (مخطط)، الشوح الايكوتروجي (نقاط دقيقة)ن

 (الشوح الكيليكي (مربعات بيضاء)، الشوح الأيسوري (مربعات سوداء

يعتمد تصنيف المواطن بالدرجة الأولى على الصفات الفيزيائية الشكلية للموقع كالتضاريس الأرضية والعوامل المناخية. وهكذا تصنف مواطن المناطق الساحلية على سبيل المثال لا الحصر كما يأتي:

ـ مواطن الشواطئ السفلية التي تمثل سواراً رملياً نقياً مستمراً، أو يتخلله صخور تتكشف بالمد والجزر، مغطاة بالطحالب التي يلفظها البحر.

ـ مواطن الشواطئ العلوية تمثل حلقة تالية تتأثر برزاز البحر.

ـ مواطن حزام الكثبان المتحركة المعرضة للرياح الشديدة البحرية.

ـ مواطن حزام الكثبان الثابتة المميزة بغطائها النباتي.

ـ مواطن الأراضي الزراعية.

بعض المواطن النباتية الرئيسة المنتشرة في الوطن العربي

1ـ مواطن الصنوبر الحلبي Pinus halepensis (الشكل1): تنتشر مواطن الصنوبر الحلبي من اليونان إلى إيطاليا وجنوبي فرنسا وإسبانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا وإلى فلسطين في جبال الجليل في جنوب غربي القدس، على ارتفاع 450م فوق تربة رندزينية كلسية ناعمة، متجهةً نحو جنوبي الأردن في جبل عجلون على بعد 10كم جنوبي عمان. ثم تتقطع أوصال هذه المواطن في سورية ولبنان وتركيا حيث يحتل محله الصنوبر البروتي P.brutia. تشهد تسمية الصنوبر الحلبي على أهمية مدينة حلب في القرن الثامن عشر. فالصنوبر الحلبي ما كان لينبت في حلب أو في ضواحيها الواقعة في المناطق السهوبية ولكن شهرة هذه المدينة نسبت إليها التسمية.

2ـ مواطن الصنوبر الثمري Pinus pinea (الشكل1): تنتشر في الساحل المتوسطي الحقيقي الدافئ المحصور بين ارتفاع 300 إلى 1200م فوق مستوى سطح البحر. كما تظهر بعض مواطنه في عين زحلتا في لبنان، وفي ضواحي حمانا، وبحمدون ما بين ارتفاع 300ـ 1400م، فوق تربة رملية غير كلسية، ويمكن أن تعد المواطن غير المزروعة بقايا حراجية من الحقب الثالث الدال على المنطقة المتوسطية القديمة.

3.ـ مواطن الصنوبر البروتي Pinus brutia (الشكل2): ينتشر في منطقة محدودة في أقطار شرقي حوض البحر المتوسط: سورية ولبنان وشرقي القوقاز والبلقان وجزر بحر إيجة وتركيا واليونان.

4.ـ مواطن الأرز اللبناني Cedrus libani (الشكل3): ينتشر الأرز اللبناني في النطاق المتوسطي الجبلي oro-mediterranean البارد محتلاً السفوح الشرقية الواقعة بين ارتفاع 1100ـ 1300م فوق سطح البحر على مساحة نحو 1000 هكتار، مشكلاً البقايا الحراجية الأخيرة من غطاء نبات الحقب الثلاثي، متعاوناً مع الجنبات الإيرانية الطورانية في بناء الغطاء النباتي لمواقع الجرود وأشباه الجرود السورية اللبنانية التي من أبرزها: الأسترغالوس مدمي الزهر Astragalus cruentiflorus والأسترغالوس الصمغي (القتاد) Astragalus gommifer والمورينة الفارسية Morina persica. وتستبدل غالباً أحراج اللزاب Juniperus excelsa بأحراج الأرز اللبناني نتيجة لعمليات الاحتطاب، الأمر الذي أدى إلى شيوع اللزاب في الجبال السورية واللبنانية والطوروسية. يحتل الأرز اللبناني النطاقات المتوسطية الجبلية مكونة بديلاً vicariant جبلياً شرقياً مماثلاً للبديل الجبلي المنتشر في غربي المتوسط في المغرب العربي الذي يحتله الأرز الأطلسي. يجود انتشار الأرز اللبناني في جبال لبنان، في حين يتمثل بشكل بقايا حراجية مهددة بالانقراض في الأراضي السورية وفي جبال الأمانوس، كما يجود انتشاره في كيليكيا وطوروس، ويرجع ليتشتت انتشاره في قبرص، لينتشر على شكل شريط متقطع من خط عرض صيدا حتى قرب شمالي طرابلس في لبنان.

5.ـ مواطن الشوح (تنوب قيليقيا) Abies cilicica (الشكل4): مواطن الشوح متقطعة رقع الانتشار: محطتها الأولى في كيليكيا في تركيا، والثانية في مرعاس، والثالثة في الأمانوس، والرابعة في جنوب الصلنفة، والخامسة في جبال لبنان في منطقة إهدن والقموعة والبرقوية.

6ـ مواطن السرو الشرقي دائم الخضرةCupressus sempervirens var. orientalis (الشكل 5): تنتمي أحراجه إلى النطاق المتوسطي الحقيقي، وتشغل موطناً متغيراً في توزعه وتركيبه مرتبطاً غالباً بالتربة الصخرية مشاركاً الصنوبر البروتي. كُشفت تجمعاته في سورية شمال غربي مصياف، وفي غربي كسب، وفي لبنان بالقرب من قرية توران طرابلس وبتغطية نحو 80%، على ارتفاع 750م، فوق تربة رندزينية، وباتجاه الجنوب الغربي، وفي الأردن وفلسطين والأناضول.

الشكل (5) مواطن السرو ادائم الخضرة في بعض بلدان الشرق الأوسط

الشكل (6) مواطن الزان الشرقي في بعض بلدان الشرق الأوسط

7.ـ مواطن الجوز الشائع Juglans regia: تصل مواطن الجوز إلى جبال البلقان وآسيا الغربية، ويعتقد بوجود غابة طبيعية منه في القموعة شرقي حلبا في لبنان، كما يزرع كثيراً في غوطة دمشق.

8.ـ مواطن الزان الشرقي Fagus orientalis: الممتدة من شمالي تركيا إلى شمالي إيران والموضحة في (الشكل 6).

9.ـ مواطن السنديان البواسيري :Quercus boissieri تمتد من شمالي تركيا إلى شرقي إيران وسورية ولبنان وفلسطين والأردن وسيناء وقبرص والموضحة في (الشكل 7).

الشكل (7) مواطن السنديان البواسيري (خطوط متوازية) والسنديان الأندلسي وكستنائي الورق (منقط) في بعض بلدان الشرق الأوسط

10.ـ مواطن السنديان العزري (العِذْر) :Quercus cerris تمتد من غربي تركيا إلى غربي سورية ولبنان والموضحة في (الشكل 8).

11ـ مواطن السنديان اللبناني (البلوط اللبناني) :Qercus libani تمتد من غربي سورية إلى شمالي تركيا وإلى شمال غربي العراق والموضحة في (الشكل 9).

الشكل (8) مواطن السنديان العزز في سوريا ولبنان وتركيا

 

الشكل (9) مواطن السنديان اللبناني في سوريا ولبنان وتركيا

12ـ مواطن أصول البطم الأخضر Pistacia khinjuk stocks : تمتد من الهند إلى الساحل المصري للبحر الأحمر، فالسعودية، وإيران، وتركيا، وبلوجستان، وكشمير، وتصل إلى الحدود السورية الشمالية الشرقية ليحتل مكانه على جبل سنجار وجبل عبد العزيز، ويعد هذا البطم من العناصر الإيرانية الطورانية الجذابة التي دخلت المنطقة المتوسطية مع البطم الفلسطيني، وحوَّلها الإنسان بالتطعيم إلى أشجار الفستق الحقيقي (الحلبي). ويقوم هذا البطم بدور مهم في بناء الغطاء النباتي المحلي ولاسيما في جبل عبد العزيز، ولكنه لم يشاهد مسيطراً في المواطن النباتية في أي من أجزاء توزعه الجغرافي الشرق الأوسطي إذ يعد نوعاً حركياً من الناحية التكوينية الوراثية مما يتطلب متابعة دراساته.

13ـ مواطن البطم العديسي (المصطأ)Pistacia lentiscus L. : منتشرة حول حوض البحر المتوسط وفي جزر الكناري وفي رأس البسيط في شمالي اللاذقية.

14ـ مواطن البطم المتكي (الأجرد) Pistacia mutica Fisch. et Mey: تمتد مواطنه في المناطق الجافة على ارتفاع يراوح بين صفر ـ 2700 م فوق سطح البحر، ولاسيما على المرتفعات الواقعة بين 200ـ1200 م منتشراً في قبرص وسورية ولبنان وآسيا الوسطى. تتمثل أوسع مواطن هذه الشجرة في الأراضي السورية في غابات القنوات في جبل العرب، والجبل الأبيض في الشمال والشمال الشرقي من تدمر، وجبل البلعاس في البادية الجنوبية الواقعة شرق السلمية وشمال شرقي القريتين. كما يشترك في جبل عبد العزيز وجبل سنجار مع البطم الأخضر. تتطلب هذه المواطن الخمسة دراسات تشريحية وفيزيولوجية وتكوينية وراثية وكيمياوية حيوية وبيئية وذلك لعجز المعيار المرفولوجي عن كشف الفروق بين هذه التجمعات الحراجية. يعود موطن البطم الأجرد إلى المسطح الإيراني الطوراني وليس كما كان يعتقد بعض النباتيين الأوربيين أن هذا الموطن كائن في شمالي إفريقيا الأطلسية، حيث ينبت النموذج الأصلي بأوراقه الضيقة. كما ينبت صنف آخر يسمى البطم الأخضر الكردي P.var kurdica Zoh الذي يطلق عليه بعض المؤلفين تسمية نوعية هي البطم الحقيقي القرب P.eucarpa Yalt، المتميز بوريقاته الأقل عدداً بين 2ـ3 أزواج عوضاً عن 4ـ5 أزواج في البطم الأطلسي، ويعدّ من أبرز الأشجار المهددة بالانقراض، الأمر الذي يتطلب تشريعات خاصة لحماية هذه الشجرة في مواقعه وخارجها. كما أن هذه الشجرة المعطاءة مؤهلة لإعمار أغلب المناطق العربية والإسلامية الإيرانية الطورانية. تتسع رقعته الجغرافية في الأراضي السهوبية ممتدة من غربي الباكستان إلى أفغانستان وتركيا والقرم والقوقاز وجزر بحر إيجة واليونان وفلسطين وسيناء وليبيا، ثم تنعطف غرباً نحو الغرب وجزر الكناري.

15ـ مواطن البطم الفلسطيني :Pistacia palestina Boiss مواطنه متوسطية شرقية، منتشرة في جنوبي تركيا، وسورية، ولبنان، وفلسطين، وضفاف البحر الأسود.

16ـ مواطن الفستق الحقيقي المزروعPistacia vera. L. : المعروف بالفستق تكون مواطنه أوسع من مواطن الزيتون لأنه يتحمل الصقيع حتى درجات تحت الصفر. غير أنها ترغب في المواقع الدارية من الرياح الهوج والمعرضة للرياح الغربية والغربية الشمالية. يعدّ الفستق من الناحية الجغرافية النباتية عنصراً إيرانياً طورانياً، إذ تمتد رقعة انتشاره من شمال شرقي إيران إلى أفغانستان وآسيا الوسطى وطاجستان وأوزبكستان وكازاخستان في المرتفعات المحصورة بين 600ـ1200م فوق مستوى سطح البحر

17ـ مواطن التين :Ficus carica يعتقد أن الموطن الأصلي للتين جنوبي شبه الجزيرة العربية ومنه انتشرت زراعته في جنوبي سورية، وقد نقله الفينيقيون إلى جهات عديدة من العالم منذ قديم الزمان، ثم نقل التين من اليونان إلى البلاد الشمالية للبحر المتوسط. وقد أسهمت الفتوحات الإسلامية في نشر زراعة التين.

18ـ موطن الخرنوب Ceratonia siliqua وأصوله الجغرافية: يرى شڤاينفورت Schweinfurt في نشرة أصدرها عام 1896 أن الموطن الأصلي للخرنوب يرجع إلى اليمن السعيد وجنوبي الجزيرة العربية السعودية. هذا وما يزال أصل الخرنوب يتطلب المزيد من الدراسات. وتميل بعض الآراء إلى الاقتناع بالأصل اليمني للخرنوب للأسباب الآتية: 1) الخرنوب أكثر الأنواع المتوسطية إلفة للحرارة. 2) وهو الشجرة المتوسطية الوحيدة التي تزهر في الخريف متفقة مع إزهار النباتات المدارية. 3) تمثل أشجار الخرنوب بقايا نباتية من آثار الأفلورة المدارية القديمة، مكوناً شجرة معزولة عن بقية أجناس الفصيلة السيزالبينية. ينتشر الخرنوب حالياً في خمسة مواقع متباعدة هي: حوض البحر المتوسط، جنوبي إفريقيا، جنوبي أستراليا، جنوب غربي أمريكا، وشمال غربي أمريكا.

19ـ موطن أنواع الجنس الأستراغال المتوسطي Astragalus Mediterranean sp: ينتشر في جميع الأرجاء المتوسطية التي تتوافر فيها المواقع المتوسطية الحرارية ما بين الارتفاعات 1400ـ2500م فوق سطح البحر. يمتد هذا المهد جنوباً منطلقاً من سيناء ممثلاً بنوعين منه يصيران ثلاثة في الأردن مثل الأنواع القطيط وأصابع العروس والكثيراء والقتاد والعنزوت وغيرها، وثم تزيد على ذلك في جبل العرب في تل جنة Tel Jinnah..

20ـ مواطن الأفلوميسات Phlomis أو اللبدبات: تضم هذه المواطن غطاءً نباتياً قزمياً دائم الخضرة تطبع الأراضي بطابعها في شرقي المتوسط. تشمل مواقع التراح Garrigue والبطاح. تمثل هذه المواطن مرحلة انتقالية في ترميم الغابات المتوسطية والماكي الواقعة تحت شروط متوسطية نموذجية. تنتشر هذه المهود في المرتفعات المحصورة على نحو 1400-2200م فوق سطح البحر، وهي تشكل مجموعة المهود الثالثة بعد المهود الخاصة ببطاح نقيع الثلوج والمهود الأستراغالية. وهي تشمل المنحدرات الغربية والشرقية من سلاسل جبال سنير ممثلة بانعدام الأشجار وقلة الثلوج، وهذا ما يجعل زراعة نباتات متنوعة ممكنة حتى ارتفاع 2000م. وهي تمثل منطقة السهوب في مفهومها الواسع والمكونة من جنبات قزمية أو أعشاب متباعدة أو متقاربة منتشرة في مناطق يراوح هطل المطر فيها بين 300ـ 350مم، وذات تربة سمراء عديمة الأحجار استخدمت في الزراعة البعلية لأزمان طويلة.

21ـ موطن الطرفاء (الأثل).Tamarix

22ـ الشنان (أو الإشنان) السوري Salicornia spp..

23ـ مواطن الأشجار الصحراوية: اليفدرا.

24ـ مواطن الشيح والعبيثران والغبيرة أو الرند القيصوم وغيرها Artemisia spp.

25.ـ الكليغونوم.

26ـ موطن الأشجار الأليفة الملوحة Sabcale منها: الموطن الساحلي السبخي أو السبخة، أرض ذات نز وملح، ويقال أسبخت الأرض. ينتمي إلى المناخ المتوسطي الحقيقي. يراوح ارتفاعه فوق سطح البحر بين صفر ـ50 م، يتأثر برزاز البحر وأمواجه التي تخلف وراءها سبخات ملحية، ويعد مهداً للنباتات الأليفة الملوحة المائية، تأوي إليه الأنواع الآتية: المفصلي كبير السنابل Arthrocnemum macrostachium والرغل المنبسط Atriplex patula وبنت البحر البويبية Halimione portulacoies وربل الملح العنقودي Halocnemum strobilaceum وغيرها. ينتشر مهد الشواطئ السبخة بالقرب من الأراضي المستثمرة، وقد أدى النشاط البشري والسياحي واستصلاح الأراضي إلى تراجعه.

مواطن المجموعات الحيوانية:

هي الأماكن الحيوية البيئية، يجد فيها بعض الأنواع الحية الحيوانية الشروط الملائمة لاجتياز كامل دورة حياتها أو بعض أجزائها.

تقسم عموماً اليابسة من الكرة الأرضية إلى ست مناطق للمجموعات الحيوانيةfauna [ر: المجموع الحيواني]، تتميز كل واحدة بإيواء مجموعات حيوانية خاصة في طليعتها الثدييات وهي: المنطقة القطبية الشمالية Holarctic، المنطقة الأثيوبية Ethiopian، المنطقة الشرقية Oriental، المنطقة الاستوائية الجديدة Neotropical، المنطقة الأسترالية Australian، المنطقة القطبية الجنوبية Antarctic.

وتنتشر في المنطقة الساحلية السورية اللبنانية مواطن بقايا الخنزير البري والغزال والثعلب وابن آوى والذئب والضبع والأرنب البري وأعداد من الطيور المقيمة والمهاجرة.

مواطن الجماعات البشرية

[ر. العروق والأجناس البشرية] يمكن إرجاع الجماعات البشرية في العالم إلى ثلاث جماعات: القوقازية ومنها جماعات البحر المتوسط، والزنجية ومنها زنوج إفريقيا، والمغولية ومنها الهنود الحمر في أمريكا.

أنور الخطيب

 الموضوعات ذات الصلة:

 

بادية الشام ـ السافانا ـ الصحراء ـ المجموع الحيواني ـ المحيط الحيوي.

 


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 70
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1111
الكل : 40547303
اليوم : 77118

التصوير المجسم

التصوير المجسم   التصوير المجسم holographiy هو تشكيل خيال ثلاثي الأبعاد من صورة واحدة منفردة من دون استخدام عدسات للرؤية. والصورة الثلاثية الأبعاد صورة مجسمة hologram سجلت عليها أشكال لا يمكن إدراكها على هيئة شرائط وحلقات متناوبة بيضاء وسوداء لها طول وعرض. فإذا أضيئت هذه الأشكال بضوء ليزري وحيد طول الموجة يظهر بعدها الثالث، أي العمق، واضحاً، ويبدو الخيال بأبعاده الثلاثية كما في حالة الجسم الأصلي المصور.
المزيد »