logo

logo

logo

logo

logo

ميلوتسو دا فورلي

ميلوتسو دا فورلي

Melozzo Da Forli - Melozzo Da Forli

ميلوتسو دا فورلي

(1438 ـ 1494)

 

ميلوتسو دا فورلي:«البابا سيكست الرابع يدشن مكتبة الفاتيكان» (1475ـ1477)

ميلوتسو دا فورلي Melozzo da Forli مصوِّر إيطالي وُلد في فورلي، وبدأ الرسم على الأرجح مع مجموعة من الفنانين الشباب في مرسم للفنان بييرو ديلا فرانشيسكا Piero della Francesca في أرتسو Arezzo عام 1460. وقد ظهر نشاط هذا المرسم بين عامي 1475ـ1490 في مدينتي روما وأربينو Urbino، حين رُسمت لوحتا فريسك في قصر الدوق في أوربينو، الأولى لوحة «الرجال المشهورون» الموجود قسم منها في أوربينو وقسم في متحف اللوڤر بباريس، واللوحة الثانية باسم «الموسيقى والخطابة» الموجودة في المتحف الوطني بلندن، ولا يعرف تماماً أيّ من الأقسام رسمها الفنان ميلوتسو.

في أثناء إقامته في روما عام 1470 صوّر ميلوتسو لكنيسة القديس مارك لوحات عدة، منها لوحة «القديس مرقس» ولوحة «المسيح المخلِّص» ولوحة «البشارة». وبعد عودته إلى بلدته بعد ست سنوات صوّر عام 1480 مجموعة من اللوحات الجدارية (الفريسك) fresques، ولكنها أتلفت، ولم يبق منها إلا لوحة «الملائكة الموسيقيين» الموجودة في متحف الڤاتيكان، ولوحة «صعود المسيح» الموجودة في روما.

ولكن أكثر أعماله شهرة اللوحة الجدارية: «البابا سيكست الرابع يدشن مكتبة الڤاتيكان» التي رسمها عام 1475، وفيها يظهر البابا جالساً وأمامه كبار الموظفين بوقفاتهم التقليدية وسماتهم المهيبة وثيابهم المخملية ذات الثنيات الصلبة في مكان فخم مزين بزخارف جميلة، ويتجلى فيه المنظور المعماري بتقنيته الهندسية، وتعدّ هذه اللوحة من أهم الأعمال التي تمثل الأسلوب الفني في عصر النهضة الإيطالية.

استمر الفنان محافظاً على أسلوبه المتين في تزيين كنيسة (سانتا كازا) في لورت التي أنهاها عام 1486. كما رسم قبة كنيسة (القديس بياجيو San Biagio) في بلدته فورلي، وزينها برسوم ضخمة.

كان تأثير ميلوتسو كبيراً في عصر النهضة، إذ اتسمت أعماله بسمات إيقاعية وفنية تمثل فن القرن الرابع عشر، وقد سار على أسلوبه عدد من الفنانين، مثل ماركو بالميتسانو Palmezzano ومن بعده المصور لورنزو دا فيتِرْبو Viterbo ورومانو Romano. ويذكر أن ميلوتسو لم يكن معروفاً في أواخر حياته، كما أن تصنيف بعض أعماله تاريخياً مشكوك في صحتها.

حسان أبو عياش

 الموضوعات ذات الصلة:

 

إيطالية ـ بييرو ديلا فرانشيسكا.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- PIERRE CABANNE, Dictionnaire international des arts (Bordas, Paris 1979).

- MICHEL LACLOTTE & JEAN - PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture (Librairie Larousse, Paris 1979).

 


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 284
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40487528
اليوم : 17343

ابن ناقيا (عبد الله بن محمد)

ابن ناقيا (عبد الله بن محمد ـ) (410 ـ 485هـ/1020 ـ 1092م)   أبو القاسم عبد الله بن محمد بن الحسين بن ناقيا بن داود بن محمد بن يعقوب البغدادي، ابن أبي الفتح البندار الأديب الشاعر المصنف. وُلد في محلة الحريم الطاهري ببغداد، أخذ العلم عن أبيه وجماعة من علماء بغداد فحصّل ثقافة واسعة، واطّلع على عدة فنون من المعرفة في الدين والفلسفة واللغة والبلاغة والأدب، وأحسن الخط وأتقنه، واشتغل في الحديث والفقه على المذهب الحنفي، لكنه لم ينبه فيهما.

المزيد »