logo

logo

logo

logo

logo

نيروبي

نيروبي

Nairobi - Nairobi

نيروبي

 

نيروبي Nairobi عاصمة جمهورية كينيا وأكبر مدنها وأهمها من مختلف النواحي الاقتصادية، بل هي أهم مركز تجاري في إفريقيا الشرقية.

تقع هذه المدينة في جنوب غربي كينيا في منطقة جبلية ترتفع عن سطح البحر من 1600-1700م، وهي ذات مناخٍ استوائي موسمي، تبلغ كمية الأمطار التي تهطل منها نحو 932 مم/ سنة، أما متوسط حرارة شهر تموز/يوليو - أبرد الأشهر- فهو 15 ْم. ومتوسط حرارة شهر آذار/مارس 18.7 ْم وهو أحر أشهر السنة.

تحتوي المنطقة الوسطى من المدينة على مجموعة من المباني الحديثة بفن عمارة جميلة، ومنها مباني البرلمان والمسجد الجامع ومركز المؤتمرات الذي يحمل أسم الزعيم الوطني كينياتا Kenyatta وكاتدرائية الأسرة والمسرح الوطني والمركز الثقافي والفنادق والمصارف والمعاهد. وإلى الشمال من وسط المدينة يقع المتحف الوطني وجامعة نيروبي، بينما وتوجد المنطقة الصناعية ومحطة القطارات في الجزء الجنوبي من المدينة. يلاصق متنزه نيروبي الوطني الشهير(الحديقة الوطنية) مدينة نيروبي من جهة الجنوب، ويمتد على مساحة شاسعة (114كم2) في بيئة شبه عذراء تنتشر فيها الغابة والسافانا، وتحوي تشكيلة متنوعة من الحيوانات بما فيها المفترسة، مثل: الأسود، النمور، الفهود، حمر الوحش، الزراف، الغزلان وغيرها. يستثمر هذا المتنزه في سياحة «السفاري» SaFari التي يقصدها الكثير من الأوربيين.

بلغ عدد سكان مجمع نيروبي الحضري في عام 1990 نحو 1.4 مليون نسمة، وأضحى في عام 2000 نحو 2.23 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يصل عدد سكانها في عام 2015 إلى 2.4مليون نسمة.

مدينة نيروبي

وبناء على الأرقام المذكورة فإن معدل النمو السنوي ما بين 1990 - 2000 كان نحو4.2٪، أما المعدل المتوقع للنمو ما بين 2000 - 2015 فهو نحو2.2٪ سنوياً. يبلغ سكان المدن ما نسبته 22٪ من مجمل سكان كينيا. يعيش أغلب سكان المدن في مجمعات سكنية جماعية رخيصة الثمن تدعى الملكيات وفي الأحياء العشوائية حول المدينة التي تتوسع بشكل أفقي إلى درجة زادت مساحتها مع الضواحي على 700كم2، وهناك قلة من سكان المدينة تعيش في مساكن منفردة من نمط «الفيلات» أو القصور تخص الحكام ورجال المال والأعمال.

تعدّ نيروبي المركز الرئيس في كينيا للصناعة والتجارة والمال والأعمال والعلم والثقافة والنقل والخدمات الحكومية، حيث يعمل ثلث العاملين في القطاع العام لدى الحكومة. تنتج مصانع المدينة الإسمنت والمواد الكيميائية والملابس والأحذية والزجاج والمواد الغذائية والمشروبات والآلات والأثاث المنزلي والمنظفات وغيرها. وتمثل السياحة أحد أهم فروع الاقتصاد في المدينة، إذ يزورها كثيرون لمشاهدة الحياة البرية في متنزهها الشهير، كما تعد نيروبي المركز الرئيس في البلاد في ميدان الصناعة المصرفية والأنشطة التجارية والنقل البري والجوي، تصلها الطرق من أنحاء البلاد كافة، وبها محطة رئيسة للقطارات ومطار دولي يقع إلى الجنوب منها (على بعد 16كم).

تعود بداية نيروبي إلى عام 1896 عندما تم إنشاؤها محطة خدمة على سكة حديد مومباسا ـ كيسو مو التي مددت إلى أوغندا لاحقاً.

تطورت هذه المحطة في بدايات القرن العشرين، ثم أضحت ما بين 1920 - 1940 قاعدة عسكرية بريطانية ومركزاً مهماً من مراكز الاستعمار البريطاني في إفريقيا الشرقية. وبعد الحرب العالمية الثانية صارت قاعدة للثورة ضد بريطانيا بقيادة الزعيم الكيني (كينياتا) حتى تم تحرير البلاد في عام 1963، وفي العام التالي 1964 أضحت عاصمة كينيا المستقلة، وكانت لا تزال مدينة متوسطة الحجم، لكن بعد الاستقلال نمت بسرعة، وتضاعف عدد سكانها ومساحتها مرات عديدة حتى أضحت المدينة المهيمنة في عموم البلاد من حيث وزنها السكاني والاقتصادي والسياسي والثقافي والتجاري، وهي في نمو وتوسع مستمرين.

عدنان عطية

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ساطع محلي، إفريقيا جنوب الصحراء (مطبعة ابن حيان، دمشق 1982).

- SMART J.,AJUBILEE, History of Nairobi( Nairobi,1950).                 

- UNITED NATIONS - World Urbanization Prospects, the 2001 Revision.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 205
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 494
الكل : 31190269
اليوم : 15426

المعقد

المزيد »