logo

logo

logo

logo

logo

نانكين

نانكين

Nanking - Nanking

نانكين

 

نانكين تكتب باللغة الصينية نانجينغ Nanjing أو Nandjin وأحياناً Nanking. مدينة في وسط شرقي الصين[ر] وهي عاصمة مقاطعة جيانغسو Jiangsu، تقع في دلتا نهر اليانغتسي Yangtze River، ولها تاريخ عريق، إذ كانت عاصمة للصين مرات عدة، ولايجاريها في ذلك سوى مدينة بكين عاصمة الصين الحالية. بلغ عدد سكانها عام 2004م نحو 6.4 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 6598كم2، وبذلك تكون الكثافة العامة للسكان نحو 970ن/كم2.

لمحة تاريخية:

شيدت المدينة في القرن الثامن قبل الميلاد، وعرفت بأسماء متعددة في فترات احتضانها لعاصمة الصين الامبراطورية، إذ أصبحت عاصمة أربع فترات: الأولى بين القرنين الثالث والسادس الميلاديين والثانية في القرن العاشر الميلادي، والثالثة في القرن الرابع عشر الميلادي والرابعة في القرن الخامس عشر الميلادي، ثم ثلاث مرات في القرن العشرين: الأولى عام 1912 والثانية في عام 1928 والثالثة بين عامي 1945ـ1949. حين قرر امبراطور الصين يونغ لي Yong Lie نقل العاصمة إلى بكين في سنة 1421، أطلق عليها اسم نانجينغ ومعناها عاصمة الجنوب، وأطلق عليها اسم تشيانغنينغ Jiangning في أثناء فترة حكم أسرة كينغ Qing من عام 1644ـ1912 لتستعيد بعد ذلك اسمها مرة أخرى. تبعد عن بكين العاصمة نحو1200كم وعن شنغهاي 300كم. تعرضت المدينة للنهب والتخريب في أثناء ثورة تايبينغ Taiping فيما بين عامي 1853ـ1864م. وخضعت للسيطرة الأوربية الإنكليزية والفرنسية بعد توقيع اتفاقية مع الحكومة الصينية سنة 1856 وأصبحت مدينة مفتوحة على التجارة الخارجية منذ عام 1899.

وعندما قام امبراطور الصين صن يات سين Sun yat-sen سنة 1919م بإعلان الجمهورية الصينية أصبحت نانجينغ عاصمة مؤقتة للبلاد.

سور مينغ في مدينة نانكين

وقعت نانجينغ تحت سيطرة الشيوعيين عام 1927 ثم استعادتها قوات الوطنيين بقيادة جيانغ جيشي Jiang Jieshi (تشانغ كاي شيك) سنة 1928 واختارتها حكومة كومينتانغ Kuomintang عاصمة للصين بدلاً من بكين التي كانت توصف بأنها اقترنت بدولة الأباطرة السابقين.

احتلت القوات اليابانية مدينة نانكين سنة 1937 بعد معارك دامية، وعُرفت الأحداث التي تلت استيلاء اليابانيين على المدينة بمذابح نانجينغ، واستعادتها الصين بعد خروج القوات اليابانية منها سنة 1945. تم اختيارها عاصمة لجمهورية الصين فيما بين عامي 1945-1949. بعدها قامت جمهورية الصين الشعبية واستعادت مدينة بكين دورها عاصمة للبلاد، فيما تحولت نانجينغ إلى مركز للصناعات الثقيلة. تمَّ إعلانها عاصمة لمقاطعة جيانغسو سنة 1952. توجد فيها في الوقت الحاضر مجموعة من الصناعات الثقيلة منها صناعة مواد البناء والأسمدة الزراعية وصناعة الكيمياويات والمعدات الإلكترونية وصناعة الحديد والصلب وصناعة السيارات والبصريات وآلات التصنيع والصناعات النسيجية.

توجد في المدينة جامعة عريقة، وأحد أكبر المراصد الفلكية في الصين، وتحتوي على حدائق تابعة لمعهد العلوم. من أهم معالم المدينة سور «مينغ» Ming الذي شُيد أثناء حكم أسرة مينغ التي حكمت فيما بين عامي 1368ـ1644 كان ذلك السور يحيط بالقصر الامبراطوري، يبلغ طول هذا السور 38كم، ويعد من أعظم الشواهد على عهد المدينة الزاهي، ويوجد فيها الجسر المزدوج الذي يضم طريقاً برياً للسيارات وخطاً للسكة الحديدية، بُني هذا الجسر سنة 1968 ويمتد على مسافة 6.7كم، ويربط بين ضفتي نهر اليانغتسي.

ولعل من الصروح المهمة في مدينة نانجينغ ضريح الامبراطور صن يات سين بُني هذا القصر على مراحل منذ 1925ـ1929م، يحتضن رفاة الزعيم الوطني ومؤسس جمهورية الصين، إضافة إلى تمثال من الرخام أنجز من قبل فنان فرنسي عام 1930. ازدهر عمران المدينة في النصف الثاني من القرن العشرين حيث تُشاهد في المدينة مبانٍ مرتفعة عصرية من مستوى ناطحات السحاب.

تحتل نانكين منطقة اقتصادية واسعة في وسط شرقي الصين ويحدها نهر اليانغ تسي في الغرب ويحيط بها من الشمال والجنوب والشرق سلسلة جبال نينغشينغ Ningzheng، وهي تقع تحت تأثير الرياح الموسمية في شرق آسيا، والفصلية فيها متميزة بوضوح، وعادة ما يكون الصيف حاراً والأمطار غزيرة في أثنائه، ويصل معدل درجات الحرارة السنوية إلى 15.7 ْم، تهطل الأمطار فيها مدة 117 يوماً/سنة، ويصل معدلها إلى 1106.5مم/سنوياً، حيث تبدأ الأمطار من منتصف حزيران/يونيو وأحياناً من نهاية شهر تموز/يوليو، وأفضل الأيام التي يكون الطقس فيها جميلاً هي الأيام ما بين أيلول/سبتمبر حتى تشرين الثاني/نوفمبر.

تعد نانكين واحدة من عواصم الصين الأربع ذات الجاذبية للنواحي الثقافية في الصين، وفي فترة ازدهارها كانت ملتقى للأدباء والشعراء الصينيين من كل حدب وصوب، وهي من أكثر مناطق جيانغسو ثراء، يوجد فيها أماكن لجميع الفنون الصينية خاصة الرقص الصيني والفرق الفنية الموسيقية، ويُقام فيها سنوياً كثير من الحفلات التقليدية التي ترجع بأصولها لأزمنة قديمة، إذ إن من تقاليدهم تسلق سور الصين العظيم في 16 من شهر كانون الثاني/يناير، ويوجد فيها العديد من المكتبات، وأهم مكتبة هي مكتبة نانكين التي أنشئت في عام 1907 وتضم أكثر من سبعة ملايين كتاب، وهي ثالث أكبر مكتبة في الصين بعد المكتبة الوطنية في بكين ومكتبة شنغهاي، إضافة إلى ذلك يوجد العديد من المتاحف مثل متحف نانكين ومتحف المدينة ومتحف مملكة تايبينغ Taiping التاريخية، كما توجد فيها المسارح متعددة الأغراض التي تستخدم للسينما والموسيقا والمسرح في المناسبات المختلفة، كما يوجد في هذه المدينة العديد من دور الثقافة والمعاهد والجامعات، ولمدينة نانكين ارتباطات واسعة مع كثير من مدن العالم عبر مطارها الكبير ومواصلاتها مع سائر أنحاء الصين، وهي قبلة للسائحين من شتى بقاع الأرض حيث يوجد فيها مجموعة من الفنادق الممتازة والمطاعم التي تقدم مختلف المأكولات خاصة الصينية منها.

علي دياب

 مراجع للإستزادة:

 

ـ محمود رمزي، جغرافية آسيا (مطبعة دمشق 1990).

ـ علي موسى، جغرافية العالم الإقليمية، (دار الفكر، دمشق 1981).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 393
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1082
الكل : 40492872
اليوم : 22687

كيلانين (اللورد-)

كيلانين (اللورد ـ) (1914 ـ 1999)   اللورد مايكل موريس كيلانين Michael Morris Killanin، رياضي إيرلندي، برز في الملاكمة والتجذيف والفروسية. ولد في لندن وهو اللورد الثالث من عائلة كيلانين الإيرلندية التي تتحدر من قبيلة «كالوي» Galway. درس اللورد كيلانين في كلية إيتُن Eton College في السوربون في باريس (1932)، ثم في كلية ماغدالين Magdalene College في كمبردج Cambridge.
المزيد »