logo

logo

logo

logo

logo

نجد (الحجاز)

نجد (حجاز)

Najd - Najd

نجد (الحجاز)

 

نجد الحجاز هضبة صحراوية تشكل إقليماً طبيعياً في المملكة العربية السعودية، تشمل منطقتين إداريتين هما الرياض والقصيم ويشكلان معظم نجد.

لمحة تاريخية

لنجد بعد تاريخي، يخصّ بالذكر منه الفترة الممتدة منذ ظهور الإسلام حتى اليوم، إذ ابتدأ دور حضاري جديد تلته فترة زمنية عاد فيها السكان إلى مفاهيم الحياة البدوية الجاهلية، إلى أن قام محمد بن عبد الوهاب من بلدة العيينة بنجد بدعوته، وكانت مقاطعة نجد سبع إمارات، وأخذ بدعوته الأمير محمد بن سعود أمير الدرعية، وقامت الدولة السعودية الأولى في عام 1158هـ/1745م، ومقرّها الدرعية.

أتى بعده عبد العزيز بن محمد، استولى على الرياض، وامتدت حدود دولته باتجاه الخليج العربي، ثم تولى سعود بن عبد العزيز مهام الدولة في عام 1218هـ/1803م، وفي عهده تم تحرير أرجاء شبه جزيرة العرب وتوحيدها.

ثم تتالت الأحداث التاريخية، منها الحملة العسكرية المصرية التي هدمت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، ومن ثم قيام سلسلة من الحروب الأهلية.

في عام 1306هـ/1888م أفاد محمد بن الرشيد من الصراع بين السعوديين واستولى على الرياض وألحقها بمقره مدينة حائل، وسيطر على نجد. وفي عام 1319هـ/1907م استطاع عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود أن يحرر نجداً، وأصبح حاكماً لمنطقة نجد الوسطى حتى جبل شمّر في عام 1322هـ/1904م، وجعل من الرياض عاصمة للدولة، وأقام نظاماً سياسياً، وأصبح سلطان نجد وملحقاته ملكاً على الحجاز، وحوّل اسم المملكة الحجازية إلى اسم المملكة العربية السعودية، وأصبحت نجد في عام 1351هـ/1932م محافظة في المملكة العربية السعودية، وكانت مجال الاهتمام الأكبر، وأدى التطور الإداري فيما بعد إلى تقسيم المملكة إلى 14 منطقة إدارية منها منطقتا الرياض والقصيم.

الظروف الطبيعية

يمتد إقليم نجد من الهضاب الغربية غرباً حتى صحراء الدهناء شرقاً أي نحو 650كم، ومن النفود الكبير شمالاً حتى الربع الخالي جنوباً، أي نحو 800 كم، شاغلاً مساحة قدرها 1.60 مليون كم2. يراوح ارتفاعه بين 762م ـ 1525م، ويشمل عدة مناطق: القصيم وسدير والوشم والمحمل، وكذلك العديد من المدن: الرياض والدرعية والخرج… وغيرها.

يشكل قسمه الغربي جزءاً من الدرع العربي ويشمل معظم هضبة نجد، والجزء الشرقي أكثر أهمية، حيث تكثر الواحات. ويعلو هضبة نجد مرتفعات أهمها جبل طويق.

يخترق الهضبة مدار السرطان، مناخها صحراوي، يزيد معدل درجة الحرارة السنوية على 20 ْم عدا المرتفعات العالية، وتقل الرطوبة النسبية عن 50% في فصل الشتاء عدا المرتفعات العالية، والأمطار قليلة بوجه عام وهي شتوية.

تعتمد نجد على الموارد المائية الجوفية وأهمها: تكوينات الساق Saq والوجيد Wajid والمنجور Minjor والوسيع Wassia وضرمة Dhurma، ويخترقها وادي حنيفة بروافده الجافة، وتعد أودية الدواسر والرمة والسرحان من أكبر أودية المملكة.

السكان

بقي إقليم نجد بعيداً نسبياً عن عمليات الاختلاط العرقي، ويمثل سكانه الأصليون سلالة البحر المتوسط (الفرع الأسمر) وأهم القبائل: بنو تميم، بنو خالد عنَزَة، عتيبة، الدواسر، ومطير… وقد مرّ المجتمع بمجموعة من التغيرات الأساسية، تمثلت في تنظيماته الاجتماعية واقتصادياته وقوته العاملة والسيولة الإقليمية.

تمثل منطقتا الرياض والقصيم الإداريتان 22.65% من جملة سكان المملكة، وتعرفان باسم المنطقة الوسطى، وخاصة العاصمة الرياض:

بلغ عدد سكانها 666840 نسمة في عام 1974م، ارتفع عددهم إلى 2.373 مليون نسمة في عام 2000، وفي هضبة نجد بلغ معدل النمو الطبيعي 3.1% ومعدل الهجرة من الريف 10% عام 2000م، ويقدّر أن يبلغ عدد سكانها 3.221 مليون نسمة في عام 2010م.

تشير الأوضاع التعليمية والصحية إلى تطور ملموس، ولإقليم نجد بعد تاريخي في مجال التعليم (بيوت بعض علمائه) فقد بدأ التعليم الجامعي بالمملكة بمدينة الرياض، حيث أنشئت كلية الآداب في عام 1377هـ/1975م، وأُنشئ فيما بعد عدد من الجامعات مثل: جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة القصيم… كما أنشئ عدد من الكليات النوعية والمكتبات والمراكز، مثل: مكتبة الملك عبد العزيز، ومركز عبد العزيز التاريخي الذي يضم متحفاً وطنياً، ودارة الملك عبد العزيز للدراسات المتخصصة، ومركز الملك فيصل للبحوث، ومركز الأمير سلمان الاجتماعي…

وفي المجال الصحي: أصبحت المشافي والمستوصفات والخدمات الصحية منتشرة بوجه عام، مثال: مشفى الحرس الوطني والمشفى التخصصي بالرياض، وهناك المشافي والمراكز الصحية في مختلف مناطق نجد.

ينقسم السكان وفق أنماط الحياة إلى قسمين: البداوة والحضر، وكانت الهضبة رعوية الحياة والاقتصاد، وقد أدى إنشاء الهجر إلى استقرار البدو، وحولت البادية إلى مجتمعات زراعية. وتعد المدن والقرى مراكز الاستقرار، ويقتصر الترحل على البادية.

الموارد الاقتصادية

يمارس السكان فعاليات اقتصادية متنوعة، وهي متفاوتة بين أرجاء الإقليم، ويحتل قطاع الخدمات المركز الرئيس، أما الزراعة فترتبط بالمناطق ذات التربة الرسوبية التي كونتها الأودية، وشكلت ما يشبه السهول في مناطق الخرج والأفلاج وضرما والزلف وشقراء وبريدة وعنيزة وغيرها.

وتمثل جملة المساحة المزروعة بالهضبة نحو 10.69% من جملتها بالمملكة، وتتوزع الزراعة كبقع غير مستقرة مرتبطة بموارد المياه، ويعتمد الري بنسبة 95% من المساحة المزروعة على الآبار، وتعد الخرج من المناطق الزراعية المهمة في الهضبة كلها، لإمكاناتها المائية، يزرع فيها الخضر والفاكهة والعلف وكذلك منطقة وادي برك.

وهناك فعاليات اقتصادية أخرى كالتجارة وتتركز في المدن الرئيسة، وتشتهر بها منطقة القصيم.

أهم المعالم

المتحف الوطني، برج الفيصلية بالرياض، وحصن المصمك، ومن أهم المعالم التاريخية بالمملكة، أطلال مدينة الدرعية، مسجد الشيخ بالدرعية، وهناك الحدائق، مثل: حديقة الأمير فهد الفيصل ومتنزه السلام وحديقة الوطن بالرياض.

رجاء وحيد الدويدري

 مراجع للاستزادة:

 

ـ رجاء وحيد دويدري، جغرافية الوطن العربي في آسية (جامعة دمشق، 2003ـ2004م)

ـ سنت جون فيلبي (عبد الله فلبي)، تاريخ نجد، تعريب: عمر الديراوي، (المكتبة الأهلية، بيروت، د. ت).

ـ ياقوت الحموي، معجم البلدان، المجلد الخاص (دار صادر للطباعة والنشر، دار بيروت للطباعة والنشر، 1376هـ/1957م).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 470
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 50
الكل : 14389095
اليوم : 1296

التظلم الإداري

التظلم الإداري   من المبادئ المستقرة في نطاق القانون الإداري أن المصلحة العامة تتفوَّق على المصالح الخاصة، وعلى هذا الأساس تقوم الإدارة العامة، في معرض تسييرها للمرافق العامة، باتخاذ قرارات إدارية هي سبيلها لوضع المصلحة العامة في حيّز التطبيق الفعلي. وبناءً على ذلك فإن هذه القرارات تضع في الحسبان أولاً وأخيراً وجوب سير المرافق العامة بانتظام واطّراد، فضلاً على أن ضرورة استمرارية المرفق العام هي نقطة بالغة الأهمية.
المزيد »