logo

logo

logo

logo

logo

النقب

نقب

Negev - Néguev

النقب

 

النقب Negeb =Negev تعني في الآرامية الجاف، وكذلك المكان العالي وهي اسم قديم لمنطقة سهبية صحراوية في جنوبي فلسطين، تراوح مساحتها ما بين 12ـ13 ألف كم2 أي نحو 45.3% من مساحة فلسطين. تأخذ شكل إسفين ينتهي رأس حربته جنوباً في خليج العقبة وميناء إيلات Eilat. يشكل وادي عربة بطول 175كم حدها الشرقي مع المملكة الأردنية، كما تشكل سيناء مصر بما فيها صحراء التيه حدها الجنوبي الغربي، ومرتفعات الخليل حدها الشمالي. تشغلها إدارياً محافظة النقب (511700 نسمة).

 

تنحدر تضاريسها شرقاً وغرباً عبر مدرجات انكسارية صدعية ضربت بتكويناتها الكريتاسية العليا، وأنهضت جبل السماوة (رامون) حتى1015م، تتوسطها هضبة حجرية منبسطة، يكسوها الحصى الصحراوي وتحيط ببعض جوانبها جروف قائمة، تخترقها من سيناء في الغرب إلى وادي عربة في الشرق أودية سيلية جافة معظم السنة، وهي من الجنوب إلى الشمال: الزراف = هيون Hiyon، ووادي التمراني = بيران Peran، وفِقرة Fiqra. تمتاز بمعالمها الطبيعية التضاريسية الصحراوية الجميلة التي أسهمت الرياح في تكوينها، إضافة إلى الأودية الحتية التي تتعمق نحو400م بعرض 5 ـ7كم على امتداد عشرات الكيلومترات. كما تستمر جنوباً في تيمنا امتدادات مرتفعات سيناء.

أمطارها شتوية، يتناقص الهطل من الشمال (200مم) إلى أقصى الجنوب (15مم). وبذا لايكفي هطلها السنوي لضمان إنتاج زراعاتها البعلية، فتستكمل حاجتها من الري عبر شبكة من قساطل المياه المجرورة إليها من طبرية والجليل. تتأثر الحرارة بالتضاريس وتبلغ أقصى معدلاتها في وادي عربة. تربتها غبارية جيدة القوام، نبيتها صحراوي سهبي.

أهم مدنها بئر السبع بوصفها مركزاً إدارياً رئيساً في وسطها الشمالي. كان تعداد سكانها 72 ألف نسمة عام 1968. تليها في الأهمية بلدة ديمونة Dimona في الوسط الشمالي الشرقي، التي يربو عدد سكانها على 100 ألف نسمة وتشتهر بمفاعلاتها ومراكز أبحاثها النووية والعسكرية وقاعدة إطلاق الأقمار الصناعية. أشهر مدنها الأثرية الكنعانية الصبرة في الوسط وسبلة والخلاصة وكرنب. اكتشفت فيها عام 1955 نحو 15000 لوحة حجرية في 600 موضع، ترجع إلى ما بين 600ـ 300ق.م. أقيم فيها بعد احتلالها من قبل الصهاينة نحو 100 مستعمرة استيطانية زراعية.

 

 وادي التمراني جنوبي النقب

 

يعتمد اقتصادها على الدعم الأمريكي المادي والمعنوي اللامتناهي. تشتهر بتصنيع الأماس وصقله باعتماد أحدث التقانات وأرقاها، كما تنتج أشباه النواقل منذ العقد الأخير من القرن العشرين. تعد الوادي الثاني لصناعة رقائق السيليكون الصهيوني. تستخرج من أراضيها فلزات النحاس والفوسفات والمنغنيز والبروم والأملاح ورمل الزجاج وطين الكاولين (لصناعة الخزف) والجص، إضافة إلى النفط والغاز الطبيعي، لذا يعمل معظم السكان في استخراج المعادن وتصنيعها بالدرجة الأولى، ومن ثم في تربية الماشية وإكثار الدواجن والزراعة. أما السياحة التي تستقطب الأجانب في أراضيها فينشطها المناخ الجاف وتوفر الإشعاع الشمسي طوال العام ووفرة المعالم الطبيعية والتاريخية.

ارتبط تاريخها ببئر السبع بوصفها مركزاً إدارياً حضارياً نبطياً. وورد في التوراة أنها كانت منطقة إدارية في عصر الامبراطورية اليهودية، أخذها داود من مملكة شاؤول. يرجع عمرانها إلى عصر البرونز أي إلى نحو 3200 ق.م، إذ عرفت صناعة استخراج النحاس شمالي العقبة بنحو 20كم منذ الألف الثالثة ق.م، وفيما بين 2700 ـ2200 ق. م كثرت المستقرات المتناثرة مثل «بئر أبو مطر» وتل النجيل وتل الفارة وتل الجمة، من أهم آثارها قلعة عرد غربي سدوم التي ترجع إلى القرن 10 ق.م، وتشتهر بتعدد أسوارها وبتنظيم شبكة توزيع الماء فيها. سادتها الحضارة الفينيقية الكنعانية وتواصلت مع حضارة الأنباط حتى بصرى الشام. سادتها اللغة العربية بعد الفتح العربي الإسلامي ومازالت.

عماد الدين الموصلي

 مراجع للاستزادة:

 

-Y. AHARANI , Archeology and Old Testament Study (London 1976).

- HENRY STIERLIN , Städte in der Wüste (Berlin-Stuttgart 2001).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 824
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1075
الكل : 40488507
اليوم : 18322

فيكسل (جون-)

فيكسل (جون ـ) (1851ـ 1926)   جون غوستاف كنوت فيكسل John.G.Wicksell؛ اقتصادي سويدي، بدأ بالرياضيات وتحول إلى الاقتصاد. وُلد في ستوكهولم وتوفي في بلدة ستوكسوند. درّس في جامعة ابسالا وجامعات أوربية أخرى عديدة بعد حصوله على الدكتوراه من جامعتها. حصل فيكسل على درجة جامعية في القانون قبل أن يصبح أستاذاً للاقتصاد السياسي والتشريع الضريبي في جامعة لوند Lund عام 1904.
المزيد »