logo

logo

logo

logo

logo

الهندية الإيرانية (اللغات-)

هنديه ايرانيه (لغات)

Indo-Iranian languages - Langues indo-iraniennes

الهندية ـ الإيرانية (اللغات ـ)

 

اللغات الهندية ـ الإيرانية Indo-Iranian Languages هي أحد فروع الأسرة الأم، وهي اللغات الهندية ـ الأوربية[ر]، وتفرعت منها ثلاث أُسَر هي:

1ـ الدردية Dardic أو البيساتشا Pisacha السائدة في آسيا الوسطى، ومنها تفرعت: الكافيرية Kafiri والكشميرية Kashmiri والخوارية Khowar والكوهِستانية Kohistani والرومانية Romani (لغة الغجر).

2ـ الهندية Indic أو الهندية ـ الآرية Indo-Aryan[ر. الهند] وتضم لغات بالي Pali والبراكريت Prakrit والسنسكريتية[ر] والڤيدية Vedic. وتقسم الهندية إلى:

ـ هندية شرقية، وتضم اللغات الأسامية Assamese والبنغالية Bengali والبيهارية Bihari.

ـ هندية غربية، ومنها اللغات الغُجراتية Gujarati والراجَستانية Rajasthani.

ـ هندية شمال غربية، وتشمل لغتين: البُنجابية Punjabi والسِندية Sindhi.

ـ هندية وسطى، تتفرع منها تقسيمات فرعية هي: وسطى شرقية Eastern Indic ومن لغاتها العوادية Awadhi، ووسطى غربية Western Indic ومن لغاتها الخاري بولي Khari Boli أو الهِندوستانية Hindustani والأُردية Urdu[ر: الباكستان].

ـ هندية جنوبية، ولغتها هي المراثية Marathi.

ـ البَهارية Pahari.

ـ السِِّنهالية (Sinhalese Singhalese).

3. الإيرانية Iranian[ر: إيران] وتشمل لغتين: الأڤِسْتية Avestan والفارسية القديمة Old Persian. وتتفرع من الإيرانية:

ـ إيرانية شرقية، ومن لغاتها الخوارزمية Khwarezmian والأوسيتية Ossetic ولهجات جبال البامير Pamir Dialects والبُشتو Pushtu [ر: أفغانستان].

ـ إيرانية غربية، وتضم اللغات البَلوشية Baluchi والكُردية Kurdish[ر: الكرد] والفارسية المتوسطة Middle Persian (أو البهلوية Pahlavi) والفرثية Parthian والفارسية (Farsi) Persian والطاجيكية Tajiki.

طارق علوش

 

 مراجع للاستزادة:

 

- S. K. CHATTERJI, Languages and Literatures of Modern India (Calcutta 1963).

- W. B.LOCKWOOD, A Panorama of Indo-European Languages (1977).


التصنيف : اللغة
النوع : لغات
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 675
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 499
الكل : 31199809
اليوم : 24966

احتراق الخشب (تعطيل-)

احتراق الخشب (تعطيل -)   يقصد من «تعطيل احتراق الخشب أو المواد المصنوعة منه» تشريبه بمركبات كيمياوية تمنع انتشار النار فيه أو تخفف انتشارها نتيجة تحلل تلك المركبات بفعل الحرارة.يتعرض الخشب بمرور الزمن إلى تدهور خواصه الفيزيائية والكيمياوية، ويتوقف مدى هذا التدهور وسرعته على عوامل عدة منها: درجة الحرارة والزمن والنداوة، وإن زيادة درجات الحرارة التي يتعرض لها الخشب تؤدي إلى تحلل طبقاته السطحية، وتغلغل هذا التحلل إلى طبقاته الداخلية كلما طال أمد تعرضه للحرارة. كما يؤدي تسخين الخشب مدة طويلة عند درجات حرارة لا تتجاوز 95سْ إلى تفحم طبقاته السطحية. أما إذا سخن الخشب تسخيناً سريعاً عند الدرجة 200سْ فإنه يتفكك إلى بخار ماء مع آثار من ثنائي أكسيد الكربون وحمض النمل وحمض الخل والغليوكسال، ولا تكون الغازات المنطلقة قابلة للاشتعال عادة.
المزيد »