logo

logo

logo

logo

logo

هيرابياشي (تايكو)

هيرابياشي (تايك)

Hirabayashi (Taiko-) - Hirabayashi (Taiko-)

هيرابَياشي (تايكو ـ)

(1905 ـ 1972)

 

 تايكو هيرابَياشي Taiko Hirabayashi قاصة وروائية وناقدة يابانية، ومناضلة في حركة الدفاع عن حقوق الإنسان. ولدت في مدينة سووا Suwa في مقاطعة ناغانو Nagano وسط شرقي اليابان، وتوفيت في طوكيو بمرض ذات الرئة. كان والدها من أصول أرستقراطية تداعت قاعدتها المالية، فوقف حياته لاستعادة بعضٍ من مكانتها، مما دفعه إلى العمل في كوريا عندما أوشكت تايكو على دخول المدرسة، في حين أشرفت والدتها على رعاية مزرعة الأسرة وإدارة متجرها الصغير، وكلاهما لم يولِ اهتماماً خاصاً بتجاوز بناتهما الثلاث مرحلة التعليم الإجباري. وكان شرط والدها لالتحاقها بالمدرسة الثانوية للبنات هو حصولها على أعلى معدل في امتحانات القبول، فنجحت. وكانت منذ طفولتها قارئة نهمة للروايات والقصص ولاسيما الفرنسية والروسية، وكانت متفوقة دائماً من دون بذل جهد استثنائي، مما جعلها طالبة معجزة في نظر زميلاتها ومعلميها. وقد حفَّزها مدير المدرسة الشاعر تسوتشيا بونمي T.Bunmei على ممارسة الكتابة. وللتعبير عن استقلاليتها عن المؤسسة التعليمية، ولتأكيد إرادتها الحرة بحثاً عن العدالة الاجتماعية؛ جمعت تايكو حولها مجموعة من الطالبات المهتمات بالثقافة وصرن يستعرن ويشترين كتباً لا تمت إلى منهاجهن بصلة، ويدرسنها في حلقة جماعية، ومنها مثلاً «رأس المال» لكارل ماركس [ر] أو «علم الجمال» لهيغل [ر]، حتى إنها تجرأت مع إحدى صديقاتها على القيام برحلة سرية إلى طوكيو لمقابلة الأمين العام للحزب الشيوعي الياباني وسؤاله عن أمور تتعلق ببنية المجتمع الياباني التقليدية وبتصور الحزب عن إمكانات تجاوزها وتطويرها. حصلت هيرابياشي على الشهادة الثانوية في عام 1922 وانطلقت مباشرة إلى طوكيو بحثاً عن عمل يموِّل حياتها الجديدة. بيد أن تورطها في علاقات مع شباب من الحركة الفوضوية اليسارية leftist anarchism أدى إلى اعتقالها في عام 1923، وإلى إنجابها طفلاً من الناشط الفوضوي يماماتو توشيو Y.Toshio، سرعان ما مات بسبب نقص التغذية في أثناء جولتهما في منشوريا Manchuria في حين رُمي توشيو في السجن لانتقاده علناً شخصية الامبراطور وأفعاله. وقد تجلت هذه التجارب الشخصية في قصتها المهمة «سخرية ذاتية» Self Mockery التي نشرت عام 1927 فلاقت رواجاً كبيراً وقبولاً نقدياً، وكذلك في قصة «في المستشفى الخيري» In the Charity Hospital  ت(1928) ووطدتا معاً سمعة الكاتبة في الوسط الأدبي، وبعد وفاتها منحتها أكاديمية الفنون اليابانية «الجائزة الامبراطورية» Imperial Prize في عام 1972.

عادت هيرابياشي وحيدة إلى طوكيو في عام 1924، والتقت الكاتب هَياشي فوميكو H.Fumiko الذي صار صديق عمرها وعلمها سبل النشر في الدوريات والكتب. كما التقت الناشط اليساري كوبوري جينجي Kobori Jinji صاحب مجلة «جبهة النضال الأدبي» Bungei Sensen الذي صار زوجها، لكنه خانها وأنجب طفلاً من امرأة أخرى. وفي عام 1929 نشرت هيرابياشي رواية «زوجة عامل»  A Laborer’s Wife التي حللت فيها نماذج من شخصيات الرجال في الحركة الفوضوية خاصة واليسارية عامة، وصورت بواقعية كاشفة ازدواجيتهم سلوكياً واستغلالهم النساء بقسوة تتناقض جذرياً مع الشعارات التي يدافعون عنها. وعندما طالبها النقاد اليساريون بأن تولي في كتاباتها قسطاً أكبر المسائل العقائدية؛ ردت بأنها تفضل استكشاف طبيعة العلاقات الإنسانية المعقدة بين الجنسين في مختلف الظروف الاجتماعية والتركيز على جدلية العلاقة بين الفرد والمجتمع وتأثير ذلك في الطرفين.

اعتُقلت هيرابياشي ثانية عام 1937 في أثناء حملة مكافحة التيار اليساري، وأمضت ثمانية شهور في سجن النساء ذي الظروف المزرية أصيبت في أثنائها بالسل، مما طرحها في الفراش مدة سبع سنوات في حالة شلل عن أي فعالية مهما كانت. وما إن انتهت الحرب العالمية الثانية حتى نشرت هيرابياشي في عام 1946 روايتها القصيرة الأمثولية «جنود صينيون عميان» Blind Chinese Soldiers التي كشفت فيها تواطؤ البرجوازية مع الآلة العسكرية والامبراطور في قيادة المجتمع الياباني إلى كارثة الحرب إنسانياً ومادياً. كما نشرت في العام نفسه قصة «آلِهة الأطفال» Goddess of Children حللت فيها المعاني المختلفة لمفهوم الأمومة، وسلوك المرأة المتباين تجاه حالة الأمومة حسب الظروف الذاتية والاجتماعية.

وفي مرحلة الستينيات نشطت هيرابياشي على صعيد الرواية والنقد الأدبي والفكري، وقد تجلى في كتابها «مقالات نقدية» Critical Essays ت(1963) تحول موقفها تجاه الحركات اليسارية بمختلف أطيافها، وانتقادها الصارخ لتبعية الحزب الشيوعي الياباني لسياسة موسكو بدلاً من التركيز على القضايا الوطنية الملحة. كما وجهت سهام نقدها إلى ظواهر ما بعد الحرب اجتماعياً، وإلى غزو الأخلاق الغربية ـ الأمريكية تحديداً ـ المجتمع الياباني، وسوء فهم الممارسة الديمقراطية على صعيد العلاقة بين الرجل والمرأة في البيت والمعمل والدائرة، بحيث فَقَدَ المجتمع الياباني خصوصيته التي كانت تميزه من حيث التماسك الاجتماعي، ولم يكتسب أي جديد إيجابي.

ق. أ. ل

 الموضوعات ذات الصلة:

 

اليابان.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- AKIKO TOKUZA, Women in a Modernizing Japan: The Rise of the Feminist Movement in Japan (Tokyo: Keio University Press 1999).

- JOHN LEWELL, Modern Japanese Novelists (New York 1993).

- LINDA MARIE FLORES, Writing the Body: Maternal Subjectivity in the Works of Hirabayashi Taiko, E. Fumiko, and O. Minko. (Los Angeles 2005).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 34
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 567
الكل : 30986508
اليوم : 42309

الغريغوري (الغناء-)

الغريغوري (الغناء ـ)   الغناء الغريغوري Gregorian chant غناء ديني رومي (نسبة إلى روما) ذو ألحان في الكتاب المقدس للموسيقى الكنسية اللاتينية. وهو فن موسيقي غنائي جاد، ذو سير لحني منفرد (أحادي الصوت) Monophony غير مرافق بآلات موسيقية. يرتكز الغناء الغريغوري على ثمانية سلالم موسيقية [ر. الموسيقى]، أربعة منها أساسية Autentique، وهي: ره ـ مي ـ فا ـ سول، والأخرى تابعة لها تدعى Plagale، وهي في بعد رباعي[ر. الموسيقى] تحت الأساسية: لا ـ سي ـ دو ـ ره، وهذه القاعدة كانت سائدة في القرنين الثامن والتاسع الميلاديين، وهي مستوحاة من الموسيقى البيزنطية[ر]. وأما الإيقاع فكان حراً إذ لم يكن هناك زمن محدد لكل صوت موسيقي، فقد كان يتبع حركات كلمات النص الغنائي.
المزيد »