يونِسكو (اوجين-)
يونسكو (اوجين)
Ionesco (Eugène-) - Ionesco (Eugène-)
يونِسكو (أوجين ـ)
(1912ـ 1994)
يوجين (أوجين) يونِسكو Eugène Ionesco كاتب ومسرحي ولد في مدينة سلاتينا في رومانيا لأم فرنسية وأب روماني. وقد أمضى طفولته ومطلع شبابه بين البلدين حتى نهاية الحرب العالمية الثانية حين استقر في باريس وتفرغ للكتابة. يعد يونِسكو من رواد مسرح العبث. ولئن لم تلق مسرحياته في البداية استقبالاً حاراً لدى الجمهور؛ فإن شهرته لم تلبث أن اتسعت حتى تحولت إلى شهرة عالمية مطلقة.
![]() |
بوحي من تمارين وحوارات كُتب تعليم اللغة الإنكليزية كتب يونِسكو مسرحيته الأولى «المغنية الصلعاء» La Cantatrice chauve ت(1950) التي لفتت أنظار النقاد لما فيها من مواقف عبثية. ثم توالت المسرحيات مثل «الدرس» La Leçon ت(1951) و«ضحايا الواجب» Victimes du devoir ت(1953) و«آميديه أو كيف يمكن التخلص منها» Amédée ou comment s’en débarrasser ت(1954) و«جاك أو الخضوع» Jacques ou la Soumission) ت(1955) و«ارتجالية الآلما» L’Impromptu de l’Alma ت(1956) و«المستأجر الجديد»Le Nouveau locataire ت(1957) و«الخراتيت» Rhinocéros ت(1960)، و«الملك يموت» Le Roi se meurt ت(1962) و«لعبة القتل» Jeu de massacre ت(1970) و«الرجل ذو الحقائب» L’Homme aux valises ت(1972). إضافة إلى هذه الأعمال كتب يونِسكو عدداً من المسرحيات القصيرة مثل: «الكراسي» Les Chaises، و«المستقبل يكمن في البيض» L’Avenir est dans les oeufs و«المعلم» Le Maître و«صبية للزواج» La Jeune fille à marier. وكانت آخر مسرحية كتبها «ماكبث» Macbeth ت(1972) جمع فيها ما بين شكسبير[ر] وألفريد جاري[ر].
لا توجد حبكة منطقية ولا حكاية متماسكة في مسرحيات يونِسكو. وفي حين يهيمن عليها نوع من الجزع الميتافيزيقي أمام مأساوية الحياة البشرية ورتابتها؛ فإن الإضحاك لا يغيب عنها، وهو يتولد من عبثية المواقف وغرابتها. والواقع أن العبثية في مسرحيات يونِسكو تطال كل المكونات كالشخصيات والعلاقات الاجتماعية والعائلية، وعلى الأخص الحوار الذي لا يستطيع أن يحقق التواصل وإنما يكسره ويجعله مستحيلاً. ففي مسرحية «الدرس» يبدو وكأن اللغة تسير بمعزل عن المواقف، وفي «الكراسي» يتحدث العجوزان مع ضيوف غير موجودين، وفي «المغنية الصلعاء» تتكرر الجمل الجامدة ضمن حوار غير مترابط بآلية تفقدها معناها.
![]() |
مسرحية «الملك يموت» |
من السمات المميزة لمسرح يونِسكو أيضاً التكاثر المتسارع للأغراض والأشياء حتى يتحول المكان إلى ركام كابوسي مرعب، مما يوحي بعزلة البشر في عصر طغت فيه الآلة وحولت الإنسان إلى مجرد شيء. فالكراسي تتكاثر في مسرحية «الدرس» حتى تسيطر على الخشبة بأكملها لتحاصر العجوزين اللذين ينتهيان بالموت تحتها، والأمكنة العامة تتراكم في «المغنية الصلعاء» بسرعة مجنونة تولّد الاختناق، وقطع المفروشات في «المستأجر الجديد» تنتهي بأن تغلق المكان تماماً على السيد لتصير الشقة صورة عن القبر، وفي «آميديه أو كيف يمكن التخلص منها» تكبر الجثة بسرعة مخيفة حتى تجتاح المنزل بأكمله والشارع، محوّلة الأماكن المألوفة إلى شيء غرائبي لا يمكن تعرف ملامحه، وكذا الأمر في مسرحية «الخراتيت» حيث يصاب الجميع بمرض «الخرتتة» ويتحولون إلى خراتيت تملأ الخشبة. فكثرة حضور الأغراض توحي في النهاية بنوع من الغياب الروحي، وتجعل العالم يبدو ثقيلاً يخنق الشخصيات أو على العكس فارغاً خفيفاً لدرجة العدم. هذا العدم هو الوجه الآخر المأساوي لعالم دمرته الحرب وخنقته النظم الشمولية. يبدو هذا على نحو واضح في مسرحية «الدرس» التي تنتهي بأن يقتل الأستاذ تلامذته، ومسرحية «الملك يموت» تعرض احتضار الملك في ساعة ونصف ودخوله عالم العدم.
توحي مسرحيات يونِسكو بالعبث بالمعنى الآخر؛ أي اللهو والخفة، ولا تخلو في مضمونها من نقد لاذع للواقع الاجتماعي والسياسي. وهذا البعد لم يخفَ على الجمهور الفرنسي الذي وجد في مسرحية «الخراتيت» صورة عن القلق من تصاعد العنصرية في فرنسا في فترة الحرب الجزائرية، في حين رأى فيها الجمهور الألماني عند تقديمها في دوسلدروف عام 1959 رفضاً للنازية. كذلك فسّر النقّاد مسرحية «الملك يموت» بأنها تلميح مبطن لتراجع السيطرة الفرنسية الاستعمارية. وقد ظلت المواقف الأيديولوجية ليونِسكو عرضة للتأويل من اليمين واليسار على حد سواء، تماماً كما أثارت طريقته في الكتابة تساؤلات عميقة لدى النقاد المسرحيين. وقد استطاع أن يتملك الأساطير القديمة والثيمات التي تشكل الإرث البشري وأن يطوّعها لإدانة الصور المنمطة للحياة البرجوازية والواقع السائد.
جمع يونِسكو محاضراته ومقالاته ومحادثاته في كتاب أسماه «الملاحظات والملاحظات المضادة» Notes et contre-notes، كما دوّن مذكراته في كتابين: «يوميات مفتتة» Journal en miettes و«الحاضر الماضي، الماضي الحاضر» Présent passé, passé présent. انتخب يونِسكو عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1970، وتوقف عن الكتابة منذ الثمانينيات ليمضي معظم وقته في الرسم، وتوفي في باريس.
حنان قصاب حسن
مراجع للاستزادة: |
- J. M. DOMENACH, Le Retour du tragique (Seuil, Paris 1967).
- P. VERNOIS, La Dynamique théâtrale d’Eugène Ionesco (Klincksieck 1991).
التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 656
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 15120699
اليوم : 9027
أُبساَلا
أُبسالا أُبسالا Uppsala رابع أكبر مدينة في السويد. تحظى هذه المدينة، لأسباب تاريخية وثقافية وجغرافية واقتصادية بأهمية خاصة لدى سكان البلاد قلما تحظى بها أية مدينة أخرى حتى العاصمة نفسها. تقع مدينة أُبسالا على نهر فيريس Fyris وتبعد 8 كم إلى الشمال عن بحيرة «مالارن» Malaren ونحو 64 كم إلى الشمال الغربي عن العاصمة في وسط إقليم السهل الساحلي الأوسط لذي يُعدُّ القلب من الدولة لأنه يطل على خليج «بوثنية» Bothnia شمالاً وبحر البلطيق جنوباً ويشغل مساحة 6989كم2، وتُعد أبسالا العاصمة الإدارية لهذا الإقليم وهي عقدة مواصلات مهمة تربط جنوبي البلاد بشماليها. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون