logo

logo

logo

logo

logo

النباتات الفوقية

نباتات فوقيه

Epiphytes - Epyphyties

النباتات الفوقية

 

النباتات الفوقية epiphytes، وتسمى بالنباتات السطحية، هي نباتات تَغْرِس جذورها فوق جذوع الأشجار أو فوق أغصانها العليا أو على الصخور وسطوح المنازل وأسلاك الهاتف للحصول على الإنارة اللازمة لنموها معتمدة الأشجار ركيزة لنموها، أي تقضي حياتها مثبتة أو محمولة فوق نباتات أخرى أو على سطوحها، تستخدمها مساند أو دعائم، أو مصدراً لتغذيتها المعدنية المكوَّنة من ماء وأملاح معدنية وغاز ثنائي أكسيد الكربون. فالنباتات الفوقية تتطفل على المكان فقط، وهي غير النباتات الطفيلية التي تستمد غذاءها من النبات المضيف.

تحمل النباتات الفوقية أعضاء بالغة التخصص، قادرة على التغذية الكربونية القائمة على التركيب الضوئي، أما التغذية المعدنية فتتم بامتصاص الأملاح المنحلة في ماء المطر بوساطة جذور هوائية مثبتة على نبات حامل أو على سلك معدني.

فنبات التيلاندزيا Tillandsia من الفصيلة البروملية [ر] Bromeliaceae تحمل سوقُه وأوراقُه أوباراً ماصة معقدة عديدة الخلايا مغروسة في النسج النباتية، ومنتشرة على سطحه وممتدة في الهواء مغطية غلفها الخارجية بمادة سميكة لزجة جاذبةً ما يلامسها من بخار ماء وندى وأمطار. ونبات الفانيليا من الفصيلة السحلبية[ر]، والمونستيرا Monstera من الفصيلة القلقاسية [ر] (المستعمل نبات زينة في البيوت الزجاجية من أصول مكسيكية تزرع للتغذية بثمارها) يرسل كل منهما في الهواء جذوراً طويلة تغطيها نسج خلوية خارجية ميتة مملوءة بالهواء المُرَطَّب بالندى والضباب ومياه الأمطار، وتتبعها نسج داخلية حية إسفنجية محتفظة بالماء الضروري للنبات تدعى غشاء الجذر velamen radicum. ونبات النيدولاريوم Nidularium من الفصيلة البروميلية له أوراق حمراء محيطة بالأزهار مكونة قدحاً يحتفظ بقرابة نصف لتر من ماء الندى أو المطر الضروري لحياة النبات مدة طويلة.

تحمل بعض أنواع الفصيلة السحلبية أوباراً ماصة موضوعة في «مخازن» مائية ورقية بصلية الشكل. وكما تستمد بعض النباتات السطحية الماء من الدبال المشبع بمياه الأمطار المتراكم في قاعدة النبات كما في السرخس Platycerium الذي يذوي نباته البوغي إذا ما فُقِدَت المادة الدبالية.

دلت التحاليل الكيمياوية في نبات التيلانديزيا على عدم اختلاف مكوِّنات رماد النباتات النامية فوق الأسلاك ـ والحاصلة على تغذية معدنية مستمدة من أوبار ماصة ورقية ـ عن محتويات النباتات النامية فوق تربة طبيعية مستمدة التغذية المعدنية بوساطة أوبار ماصة جذرية.

الشكل (1) الأونسيديوم Oncidium نبات فوقي من الفصيلة السحلبية مكون من جسم درني مختزن للماء وجذور هوائية وهو يعيش فوق فرع شجرة في المناطق المدارية مصغر 16مرة

الشكل (2)مقطع طولي في ورقة جامعة للماء Dischidia rafflesiana أ ـ فتحة نحو الداخل في ورقة قربية الشكل ب ـ جذر عارض متفرع داخل التجويف الورقي مصغر إلى النصف 

مواقع انتشار النباتات الفوقية

يغزر انتشار النباتات الفوقية في الغابات الماطرة المدارية التي تمنع وصول الضوء إلى المستويات الأرضية. وهي تشمل عدداً كبيراً من مغلفات البذور والسراخس والحزاز وكثيراً من النباتات الصغيرة المتكيفة مع العيش على جذوع الأشجار. وتتمثل النباتات الفوقية المنتشرة في المناطق المعتدلة بالأشن [ر] Lichens والحزازيات Mousses من البريويات [ر].

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

 

- STASBURGER, Textbook of Botany (Longman, London and New York 1980).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 420
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 518
الكل : 27464782
اليوم : 74819

التنفس عند الإنسان (تشريح وفيزيولوجية جهاز-)

التنفس عند الإنسان (تشريح وفيزيولوجية جهاز ـ)   لمحة تشريحية يتألف جهاز التنفس من الأنف والبلعوم والحنجرة والرغامى والقصبات والرئتين. تغلف كل رئة بوساطة وريقتي الجنب، وريقة الجنب الحشوية التي تغطي سطح الرئتين، ووريقة الجنب الجدارية التي تبطن جدار الصدر والحجاب الحاجز والمنصف. ما بين وريقتي الجنب يوجد جوف الجنب الذي يحوي كمية قليلة من السائل نحو 0.1-0.2 مل/كغ من الوزن تساعد في سهولة الانزلاق.
المزيد »