logo

logo

logo

logo

logo

النمر

نمر

Leopard - Léopard

النمـر

 

النمر leopard حيوان من الثدييات[ر] Mammalia، رتبة اللواحم[ر] Carnivora فصيلة السنوريات[ر] Felidae، منتشر في مساحات واسعة في معظم أنحاء إفريقيا حتى آسيا الصغرى والشرق الأوسط والهند وباكستان وسيبيريا ومعظم أنحاء جنوب شرقي آسيا وجزر جاواة وسري لانكا.

صفاته الخارجية

الشكل (1) النمر يقطن آسيا وإفريقيا

ينتمي النمر إلى الجنس بانثيرا Panthera الذي يضم النوع بانثيرا باردوس P.pardus، وهو أحد القطط الكبيرة الأربع big cats الشرسة، إلى جانب الأسد lion (P. leo) والببر tiger (P. tigris) واليَغْوَر jaguar (P. onca). وهو يصدر أصواتاً مثل صوت اليَغْوَر الذي يشبه صوت نشر الخشب، كما يشبهه من حيث نمط فرائه المبقع ببقع سود متفرقة أو متجمعة في وُرَيدات rosettes أو دوائر متقطعة لكنها دوائر أصغر من دوائر اليَغْوَر، كما أنها تبقى فارغة (الشكل 1) في حين تحتوي هذه الوريدة في اليَغْوَر على بقعة سوداء في وسطها (الشكل 2). ولا يمكن الخلط بين هذين النوعين في البرية لأن النمر يعيش في آسيا وإفريقيا أما اليغور فإنه يعيش في أمريكا فقط. كما لا يمكن الخلط بينه وبين الببر (الشكل 3)، فالبقع عند الأخير تكون على هيئة الخطوط وليس البقع، لذلك له اسم علمي آخر هو الببر المخطط Tigris striatus.

وتختلف أرضية الفراء بين الأصفر والبني الأحمر، وبعضه نادر ذو أرضية بيضاء، علماً أنه توجد نمور سود في جنوب شرقي آسيا، حيث يبدو أن الظروف الضوئية القليلة في الغابات الاستوائية تعدّ نموذجية وفائدة انتقائية من أجل التمويه، علماً أن هذه النمور تحمل أيضاً وريدات سود لكنها لا تكون واضحة بسبب الأرضية السوداء للفراء. ويبدو أن صفة السواد هذه ناجمة عن مورثة مستترة توجد في أحد الوالدين أو في كليهما. ومن المعروف وجود ذرية عادية وذرية سوداء، لذا من الشائع أن يعدّ النمر واليغور أقرب النمريات بعضها إلى بعض.

الشكل (2) اليغور يقطن القارة الأمريكية

الشكل (3) الببر

تختلف حجوم النمور بحسب المناطق الجغرافية وبحسب النويعات subspecies. ففي إيران وغربي إفريقيا تُصادف النويعات الضخمة من النمور، وتوجد النويعات الصغيرة الحجم في الصومال وجاوة. ويراوح طول النمور في البرية بين 1.5 - 3م، ويزيد طول الذكر على الأنثى عادة نحو 20 - 40٪، ويبلغ ارتفاعه عند الكتف نحو 75سم، ووزن الواحد منها بين 25 - 80كغ.

حياته وطباعه

تعيش النمور حياة انعزالية في مناطق سيطرة تحددها - كما تفعل القطط الأخرى - بإفراز مواد ذات رائحة من غدد توجد في منطقة حول شرجها، أو بوضع علامات على حدودها مثل البراز أو إحداث بعض الخدوش على بعض الأشجار. وتعيش النمور في الغابات وأعالي الجبال والسهول العشبية (السافانا savanna) وحتى في السهوب (الستيبس steppes) فهي تبدي تكيفاً شديداً مع كل أنواع البيئات، لكنها تفضل الغابات مستعملة الأشجار للتخفّي والحماية والمراقبة. وهي تصطاد أنواعاً مختلفة من الفرائس، وتتغذى بكل شيء من الحشرات حتى القوارض والحافريات كالزرافات وثيران البوفالو التي يزيد وزنها أحياناً على وزنه. والنمر ليس كالأسد والببر tiger، متسلق جيد للأشجار، وغالباً ما يصطاد فرائسه بالتربص بها وانتظارها مختبئاً بين الأشجار، إضافة إلى أنه غالباً ما يصطاد في الليل.

يهاجم النمر أيضاً بعضَ اللواحم. وهو يعالج فريسته في ذرى الأشجار بعيداً عن الحيوانات المفترسة الأخرى، ويحمل أحياناً فريسته من الغزلان والأيائل والزرافات - التي قد يزيد وزنها أحياناً عن وزنه نفسه - إلى ذرى الأشجار، وذلك بفضل قوته الهائلة المستمدة من عضلات أطرافه ورقبته. يُضاف إلى ذلك أن النمر عندما يعيش قرب الإنسان فإنه يفترس حيواناته الأهلية كالدواجن والقوارض. 

وبخلاف ما يُعتَقَد، نادراً ما يهاجم النمر الإنسان، فهو لا يفعل ذلك إلا إذا استثير أو كان مجروحاً، على الرغم من ذكر بعض حوادث مهاجمة الإنسان في الهند.

تكاثره

لا يوجد فصل خاص لتكاثر النمور، لكنها تميل إلى الاقتران في كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير)، وينفصل القرينان بعد ذلك ليعيش كل منهما حياته الخاصة. وبعد حمل مدته 90 - 105 أيام تلد الأنثى 2 - 4 صغار عمي، فراؤها صوفي عليه بقع مثل فراء البالغ لكنها غير واضحة، ثم ما تلبث أن تتوضح بعد البلوغ. تُفْطَم الصغار بعد 3 أشهر، ثم تبدأ بمرافقة أمهاتها للصيد. وتُبْقي الأم ذروة ذيلها الأبيض مرفوعة دائماً إلى الأعلى، ويبدو أن ذلك يمثل علامة لصغارها كي لا تضيع عنها بين العشب الطويل والشجيرات. وترافق الصغار أمهاتها حتى يصبح عمرها 18 - 24 شهراً، بعدها تبدأ بتأسيس مقاطعاتها الخاصة بها. وتنضج الصغار جنسياً في مدة بين 2 - 3 سنوات. ويعيش النمر في البرية مدة بين 15-20 سنة، في حين يصل عمر النمر في الأسْر إلى 25 سنة.

الأخطار التي تهدد النمر

وُضِعَ النمر في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض على الرغم من الانتشار الواسع له في بيئات متنوعة إذ كان منتشراً بغزارة في إفريقيا ماعدا الصحراء الكبرى، لكنه اختفى حالياً من معظم شمالي أفريقيا ماعدا القليل منه في جبال الأطلس، وندرته في أقاصي غربي القارة.

ويعتقد بوجود نحو 30 نويعاً، لكن تساؤلات كثيرة تحوم حول مصداقية ذلك. ومن النويعات التي كانت منتشرة في الشرق الأوسط وأصبحت نادرة اليوم: النويع Panthera pardus nimr في الجزيرة العربية، وP.p.jarvisi في صحراء سيناء، وP.p.saxicolor في منطقة إيران وأفغانستان. كما قلّت أعداد النمور في جنوب شرقي آسيا والهند بسبب صيدها من أجل فرائها وبسبب تدهور البيئة التي كانت تعيش فيها بسبب النشاط الإنساني. ومن النمور التي أصبحت نادرة أيضاً بسبب النشاطات البشرية النمر الكوري P.p.orientalis الذي يُعرف أيضاً باسم نمر آمور Amur leopard.

حسن حلمي خاروف

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الثدييات ـ السنوريات ـ اللواحم.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ نجاح بيرقدار، عادل حموي، حسن حلمي خاروف، علم الحيوان العام 2 (مطبوعات جامعة دمشق 1987).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 38
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 574
الكل : 31302284
اليوم : 50472

الاختراع (براءة-)

الاختراع (براءة -)   يقصد ببراءة الاختراع brevet d'invention الشهادة التي تمنحها الدولة للمخترع. وهي تتضمن وصفاً للاختراع مع تخويل صاحبه حق استثماره والإفادة منه مدة معينة. وتعد الحماية القانونية المقررة للمخترعين واختراعاتهم أهم صور حماية المبتكرات الجديدة لما لهذه المخترعات من فضل كبير في تقدم الصناعة بوجه خاص والمدنية بوجه عام. فالعدالة تقضي بألا يحرم المخترع ما بذله من مال وجهد في سبيل الوصول إلى اختراعه، ولذلك فقد اعترف معظم تشريعات الدول للمخترع بحق الاستئثار باستغلال اختراعه مدة معينة تراوح بين عشر سنوات وعشرين سنة ليصبح بعدها الاختراع مالاً شائعاً يحق للجميع الانتفاع به، واستقرت أحكامها على هذا الأساس. ففي سورية مثلاً صدر المرسوم التشريعي رقم 47 لعام 1946 متضمناً تنظيم حماية الملكية الصناعية والتجارية التي من أهم عناصرها براءة الاختراع.
المزيد »