logo

logo

logo

logo

logo

هوكي العشب

هوكي عشب

Field hockey - Hockey sur gazon

هوكي العشب

 

مخطط ملعب هوكي العشب

مارس الإنسان القديم ألعاب العصي المعكوفة والكرات. وأظهرت النقوش الجدارية الفرعونية في الألف الرابع قبل الميلاد صوراً تنبئ عن ذلك. كما أظهرت صور في بلاد الإغريق عام 500ق.م مثل هذه الألعاب في الوقت الذي عرفت فيه كل مناطق أوربا في القرون الوسطى ألعاباً شبيهة بالهوكي، وأطلقت هذه التسمية أول مرّة عام 1527.

بدأت لعبة الهوكي الحديثة Field Hockey في المدارس الشعبية في إنكلترا في مطلع القرن التاسع عشر، وأُسس أول نادٍ للهوكي في بلاكهيت Blackheath عام 1849 في جنوب شرقيّ لندن، ونشأت قوانين اللعبة الجديدة من نسخة التعليمات التي وضعها أعضاء أندية ميدلسيكس كريكيتس Middlesex Crickets للألعاب الشتوية، ويعتقد أن نادي تيدينغتون Teddington للهوكي هو الذي أسّس لعبة الهوكي الحديثة المعروفة اليوم حيث حدد دائرة الضرب، وغيّر الكرة لتصبح كروية بعدما كانت مكعباً مطاطياً.

تأسس الاتحاد الدولي للهوكي عام 1886، ولعبت أول مباراة دولية عام 1895 بين إيرلندا وويلز، وانتهت إلى فوز إيرلندا 3/0. وفي عام 1885 وصلت رياضة الهوكي إلى الهند عن طريق الجنود البريطانيين، وأسّس أول نادٍ لهذه الرياضة في كلكتا عام 1885، وفي عام 1895 أحدثت بطولة كأس بيتون The Beighton Cup وبطولة آغا خان Aga Khan، وفي عام 1900 ظهر القانون الدولي للعبة بشكله الحديث. وفي عام 1908 أصبحت الهوكي لعبة أولمبية، واستمرت حتى عام 1920، ثم ألغيت في دورة عام 1924 مما أدى إلى نشوء الاتحاد الدولي لهوكي العشب Fédération Internationale de Hockey sur Gazon (FIH) عام 1970، وذلك باتحاد سبعة اتحادات قارية بما فيها المستعمرات الأوربية. وفي عام 1928 عادت رياضة الهوكي إلى الألعاب الأولمبية، وأصبحت أكثر تنظيماً، وأحرزت الهند البطولة في هذه الدورة، وحافظت على بطولة الهوكي في الألعاب الأولمبية حتى عام 1956 وبعدها في عامي 1964 و1980 في حين فازت الباكستان بالبطولة أعوام 1960 و1968 و1984.

تجهيزات الوقاية لحارس المرمى

في مطلع السبعينيّات بُدئ باستخدام العشب الصناعي Artificial Turf في البطولات، وأدى ذلك إلى تغيير معظم مفاهيم لعبة الهوكي، فزادت سرعة اللعبة، وأدى ذلك إلى ظهور خطط وتقنيات وأدوات وقوانين جديـدة لها.

كما أدى هذا التغير إلى نهاية السيطرة الهندية والباكستانية على اللعبة؛ لأن غلاء الأرضيات الصناعية قياساً على العشبية الطبيعية حد من انتشار هذه الملاعب في هاتين الدولتين مقابل انتشار كبير وسريع لها في الدول الأوربية الأغنى.

ومنذ عام 1970 بدأت سيطرة كل من أستراليا وهولندا وألمانيا على البطولة الأولمبية لهذه الرياضة، ثم ظهرت بعد ذلك الأرضيات المعتمدة على المياه water based surfaces حيث سمحت بحركة أسهل وأسرع للكرة، فأصبحت هذه الملاعب الخيار الأول في البطولات الدولية.

أما فيما يخصّ السيدات فقد لعبن الهوكي أول مرّة في جامعات بريطانيا ومدارسها، وأُسّس أول ناد للسيدات عام 1887، وهو نادي مولسي لهوكي السيدات Molesey Ladies Hockey Club.

وفي عام 1894 تأسس الاتحاد الإيرلندي لهوكي السيدات، وكان الأول من نوعه، وقد قوبل ذلك برفض الاتحاد الدولي له. بيد أن انتشار لعبة الهوكي في أوساط السيدات في كل العالم أدى إلى تأسيس الاتحاد الدولي لمنظمات الهوكي للسيداتInternational Federation of Women’s Hockey Associations (IFWHA) عام 1927 على الرغم من أن هذا الاتحاد لم يضم جميع القارات؛ إذ بقيت بعض القارات ترتبط باتحاد هوكي الرجال.

بدأ الاتحاد الدولي للسيدات (IFWHA) بعقد مؤتمرٍ دوريٍّ مرّة كل 3 سنوات، وكانت البطولات المرافقة للمؤتمر هي المنافسات الرسمية للاتحاد، ولم تكن تنافسية في بداياتها حتى عام 1975.

التنافس على الكرة

بلغ عدد الدول المنتسبة للاتحاد الدولي لهوكي العشب (FIH) في مطلع السبعينيّات 22 دولة، وعدد الاتحادات المنتسبة للاتحاد الدولي للسيدات (IFWHA) 36 اتحاداً. وبدأ منذ ذلك الحين التفكير الجدي لتوحيد القانون وكتابته. وفي عام 1974 بدأ الاتحاد الدولي لهوكي العشب بطولاته التنافسية مرغماً كل المنتسبين إليه على القبول بمبدأ الهوكي التنافسي الذي طرحه (IFWHA) عام 1973. واشترك هوكي السيدات في الألعاب الأولمبية منذ عام 1980، وسيطرت هولندا وألمانيا وأستراليا على تلك البطولات، وفي عام 1982 اندمج الاتحادان في اتحاد واحد.

الملعـب:

الملعب مستطيل الشكل، طوله 91.4م، وعرضه 55م، وفي كل من نهايتيه هدف بارتفاع 2.14م وعرض 3.66م، وعلى بعد 14.63م من كل مرمى هناك نصف دائرة تعرف باسم دائرة التسديد.

وعلى بعد 4.58م من كل نصف دائرة هناك خط منقط، وعلى بعد 22.9م من خطي النهاية هناك خطّان عرضيّان، إضافة إلى خطّ منتصف الملعب، وعلى بعد 6.04م من منتصف المرمى هناك نقطة الجزاء penalty spot.

قواعد اللعبة:

يتكون كل فريق من 11 لاعباً في الملعب و5 احتياطيين، ويسمح بتبديل اللاعبين طوال المباراة وبعدد مفتوح شريطة ألّا يكون في أثناء ركلة الجزاء من المنطقة الركنية.

وليس هناك تشكيلة محددة للاعبين في الملعب سوى حارس المرمى، ومع هذا تلجأ الفرق لتنظيم نفسها بطريقة تشبه كرة القدم مدافعين ولاعبي وسط ومهاجمين، وعلى حارس المرمى ارتداء خوذة مناسبة مع قناع لكل الوجه، ويسمح له بارتداء واقيات للساقين وأحذية خاصة kickers وقفازات.

يسمح للاعب لعب الكرة بأي جزء من عصا اللعب عدا الجزء الخلفي المدور منها، فالجزء المسطح يكون دائماً للأمام. ويسمح للحارس قطع الكرة أو تغيير اتجاهها بأي جزء من جسمه وأن يصد الكرة بقدميه شريطة أن يبقى ممسكاً بالعصا.

تبلغ مدة المباراة 70 دقيقة مقسومة إلى شوطين متساويين بينهما استراحة مدتها خمس دقائق. ويهدف كل فريق إلى إدخال الكرة في مرمى الخصم، ويمنح نقطة، ويفوز الفريق الذي يحصل على نقاط أكثر. وفي حال انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل يمدد الوقت شوطين إضافيين مدة كل منهما 7 دقائق، وتعتمد هنا طريقة الهدف الذهبي إذ تنتهي المباراة عند دخول أيّ هدف. وفي حال استمرار التعادل يلجأ الفريقان إلى ضربات الترجيح.

لقطة لمباراة من مونديال أثينا 2004

معدّات اللعب:

ـ العصا :stick طولها 90سم، تصنع من الخشب، وأصبحت تصنع اليوم من الزجاج الليفي Fiber glass والكيفلار kevlar وألياف الفحم carbon fiber، لها قبضة مدورة تتسطح من جانب واحد مع عقفة hook في نهايتها السفلية.

ـ الكرة ball: مصنوعة من مادة بلاستيكية قاسية مغطاة بفجوات على سطحها للتخفيف من انزلاقها على الماء.

ـ واقية الفم mouth guard.

ـ واقية القصبة shin guard.

ـ الخوذة helmet.

ـ واقيات الصدر chest guards.

ـ «شورتات» مبطنة padded shorts.

ـ واقيـات يـد heavily padded hand protectors.

ـ واقيات الساق leg guards.

ـ واقيات القدم foot protectors (kickers).

البطولات الرسمية:

أهم بطولتين للهوكي هما الألعاب الأولمبية وكأس العالم، وتقام كل منهما مرّة كل /4/ سنوات، إضافة إلى بطولة كأس الأبطال Champions Trophy Cup التي تقام سنوياً للمنتخبات الستة الأوائل عالمياً، إضافة إلى ألعاب الكُمونويلث.

الحكّام:

يقود المباراة حكمان umpires كل واحد في أحد نصفي الملعب، يساعدهما مؤقت ومسجل.

عمر الحريري

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

هوكي الجليد.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ قوانين الهوكي لعامي 2007- 2008 (منشورات الاتحاد الدولي للهوكي، لوزان، سويسرا 2006).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 766
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 56
الكل : 12468964
اليوم : 9853

قوانين أدلة الإنتاج الزراعي

قوانين أدلة الإنتاج الزراعي   تعدّ المزرعة الوحدة الأساسية في القطاع الزراعي كما يعدّ الإنتاج الزراعي أساس العملية الإنتاجية في المزرعة. وتتم عادة هذه العملية وفق أسس علمية تقوم على قوانين أدلة الإنتاج الزراعي indices of agricultural production laws والمبادئ الاقتصادية الزراعية التي يسير بموجبها المزارعون أو المشرفون على إدارة المزارع أو الوحدات الإنتاجية الزراعية. ومن وظائف هذه العملية تحديد وحدات العوامل الإنتاجية أو كمياتها الداخلة فيها وتكاليفها.
المزيد »