logo

logo

logo

logo

logo

نونو (لويجي-)

نونو (لويجي)

Nono (Luigi-) - Nono (Luigi-)

نونو (لويجي ـ)

(1924 ـ 1990)

 

 

لويجي نونو Luigi Nono مؤلف موسيقي إيطالي ولد في البندقية (ڤنيسيا) وتوفي فيها. وهو رائد المؤلفين الإيطاليين في الموسيقى الإلكترونية، وموسيقى المصادفة aleatoric، والموسيقى التسلسلية serial.

انتسب إلى كونسرفاتوار ڤنيسيا عام 1941 ودرس على فرنشيسكو ماليبييرو F.Malipiero ثم على برونو ماديرنا Bruno Maderna وهِرمَن شيرشن H.Scherchen، كما درس القانون في جامعة بادوڤا Padova وتخرج فيها بشهادة الدكتوراة عام 1946.

كان أول اهتمام شعبي بأعماله عام 1950 بعد مؤلفه «Variazioni Canoniche» وهو تنويعات أوركسترالية على 12 علامة موسيقية للحن لأرنولد شونبِرغ Arnold Schonberg، الذي تزوج نونو ابنته نوريا Nuria عام 1955.

تابع نونو اكتشافه للتقانات الجديدة، وكان يحاضر في بلدان عدة من أوربا وأمريكا، كما درّس في مدرسة الموسيقى الصيفية في معهد دارمشتات Darmstadt بدءاً من عام 1957، والتقى هناك المؤلفين إدغار ڤاريز E.Varese وكارل هاينتس شتوكهاوزن Stockhausen.

تتميز موسيقى نونو بوضوح الشكل فهو يعبر عن البوليفونية polyphony (تعدد الأصوات) [ر. الانسجام]، والمونوفونية monophony (لحن دون هارموني) والإيقاع بطريقة واضحة في عمله «بوليفونيكا- مونوديا- ريتميكا» Polifonica- monodia- ritmica ت(1951) لسبع آلات موسيقية، و«الأغنية المعلقة» 1955- 1956 (تلحين متسلسل لأصوات وكورس وأوركسترا) لرسائل كتبها ضحايا النازية، يمر اللحن بين الآلات والأصوات بحيث لا تؤدى أكثر من نغمة واحدة في الآن نفسه إلا نادراً. كما تبنى نونو تقانة التجزئة في أعمال عدة تتضمن أصواتاً وآلات إيقاع. وعمله «إلى باستيانا تان يانغ تشينغ» Per Bastian a Tan Yang Cheng  ت1967 الذي يقوم على أغنية صينية فولكلورية كتبه بمناسبة ولادة ابنته، هو بشكل من الأشكال من موسيقى المصادفة.

التزم نونو بالأفكار الاشتراكية. وفي عام 1952 انتسب إلى الحزب الشيوعي. ومثلت موسيقاه الطليعية رفضاً للثقافة البرجوازية، وتجنب الشكل الموسيقى التقليدي في أعماله محبذاً الأوبرا والموسيقى الإلكترونية. وسعى إلى تعميم الموسيقى في المعامل، وغالباً ما استخدم نصوصاً سياسية في أعماله على نحو صريح.

أظهرت أعمال نونو الأولى تأثره بالمؤلف ڤيبرن Webern، أما أعماله اللاحقة فقد هيمن عليها التزامه بالأفكار الاشتراكية وبالقضايا الاجتماعية. وعبر عن عنصر الاحتجاج والتمرد باستخدامه المفرط للآلات الإيقاعية والأشرطة المسجلة مسبقاً، ولكن هذا لم يبعده عن الغنائية الإيطالية المميزة التي يمكن العثور عليها في أعماله المبكرة مثل مقطوعة «أغنية حب» Liebeslied.

وكونه شيوعياً ملتزماً غالباً ما أنتج نونو أعمالاً ذات مضمون سياسي أثار العديد منها ردود أفعال عدوانية. فحين قدمت أوبراه الأولى «التعصب» Intolleranza في البندقية عام 1961 أثارت ضجة سياسية كبيرة، وامتلأ الحفل بالفاشيين الجدد وأحدثوا شغباً وتعاركوا مع الشيوعيين لأن العمل كان يهاجم الفاشية والقنبلة الذرية والتفرقة.

في بداية السبعينيات كلفت دار أوبرا لاسكالا La Scala في ميلانو نونو كتابة أوبرا جديدة فكانت أوبراه «شمس الحب المزدهر العظيمة» التي أخذ عنوانها من قصيدة لآرثر رامبو تتحدث عن كومونة باريس عام 1871 وتتناول الصراع الطبقي، ويُلحظ فيها تأثير أسلوب أرنولد شونبرغ التعبيري. وقدمت الأوبرا على منصة المسرح الغنائي Teatro Lirico.

كان نونو متأثراً جداً بالشاعر الإسباني فديريكو غارثيا لوركا F.G.Lorca وكتب «المعطف الأحمر» من وحي إحدى قصائده. ومن أعماله السياسية الأخرى «نقش على ضريح فدريكو غارثيا لوركا» Epitaffio per Federico Garcia Lorca ت(1952) وعُدت عملاً مهماً، وتتكون من ثلاث قطع مهداة إلى ذكرى لوركا، و«على جسر هيروشيما» عام 1962 التي تتعامل مع التورط بالحرب النووية، و«عالم مسكون بروح» وهو تلحين لصوت وأوركسترا، و«أغنية إلى ڤييتنام» (1973). بعد انخراطه الطويل في الحزب الشيوعي الإيطالي أصبح نونو عضواً في اللجنة المركزية للحزب.

بعد عام 1980 عمل نونو في «استوديو» الموسيقى التجريبية في فرايبورغ Freiburg وكان يهتم اهتماماً خاصاً بطبيعة الصوت ومواصفاته. وأهم أعمال تلك المرحلة أوبراه الأخيرة «بروميتيوس» Opera Prometeo ت(1984) إضافة إلى أعمال أخرى.

وضع نونو أعمالاً كثيرة بصيغ مختلفة. وتتضمن هذه الأعمال ثلاث أوبرات، وأعمالاً أوركسترالية وأعمالاً للكورس مع الأوركسترا وأعمالاً غنائية من دون مرافقة آلية.

أبية حمزاوي

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

إيطالية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- MICHAEL KENNEDY, The Concise Oxford of Music (Oxford Univ. N.Y. 1989).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 159
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1742
الكل : 52805895
اليوم : 60183

الانصهار

الانصهار   الانصهار fusion هو انتقال جسم من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، وعكسه التصلب solidification. تحكم ظاهرةَ الانصهار قوانينُ بسيطة إذا كان الجسم الصلب جسماً نقياً متبلوراً. ففي ضغط معين (ض) تنصهر بلورة الجسم في درجة حرارة محددة (دم) تدعى درجة حرارة الانصهار أو نقطة الانصهار. ويحدث التبلور cristallisation في هذا الضغط نفسه ودرجة الحرارة نفسها، فتكون البلورة والسائل في الشرطين ض، دم جملة ثنائية الطور في توازن أحادي المتغير univariant تحكمه العلاقة تا (د، ض) =0 ، وبرسم التابع بدلالة (د) و (ض) ينتج منحنٍ يدعى منحني انصهار الجسم النقي.
المزيد »