logo

logo

logo

logo

logo

هارتمن (إدوار فون-)

هارتمن (ادوار فون)

Hartmann (Eduard von-) - Hartmann (Eduard von-)

هارتمان (إدوارد ڤون ـ)

(1842 ـ 1906)

 

كارل روبرت إدوارد ڤون هارتمان (هارتمن) Karl Robert Eduard von Hartmann فيلسوف مثالي ألماني، رائد للنزعتين اللاعقلانية والإرادية. ولد في برلين ببروسيا، وتوفي في ضاحية غروس - ليشترفلِده Gross Lichterfelde. ألحقه والده بالكلية الحربية 1860، فأُصيب في ركبته وتركت لديه آلاماً فقرية مدى الحياة أرغمته على ترك التعليم العسكري عام 1865، فانصرف إلى الرسم والموسيقى، ومن ثم إلى دراسة الفلسفة، فتتلمذ على يد شوبنهور[ر] Schopenhauer، ونال شهادة الدكتوراه سنة 1867 من جامعة روستوك Rostock، فعاد إلى برلين، ومارس نشاطه بعيداً عن حقل التعليم الجامعي و عن أي جهة رسمية.

 لاقى كتاب هارتمن «فلسفة اللاشعور» Die Philosophie des Unbewussten (The Philosophy of the Unconsciousness) ت(1869) شهرة واسعة، فأُعيدت طباعته اثنتي عشرة مرة، لأهميته بأنه جزء من البيئة التي أنبتت النظرية الفرويدية النفسية، ثم أتبعه بتصانيف عديدة كان أهمها: «الأساس النقدي للواقعية المتعالية» Kritische Grundlegung des transcendentalen Realismus، «دين العقل» Die Religion des Geistes ت(1881)، «الجمالية الألمانية» (1886)، «نظرية المقولات» Kategorienlehre ت(1896)، «تاريخ الميتافيزيقا» Geschichte der Metaphysik ت(1899-1900)، «السيكولوجية الحديثة» Moderne Psychologie ت(1901).

تميزت فلسفة هارتمان بروح الرومانسية التي ظهرت ردة فعل على الوضعية الألمانية التي انتشرت في أواخر القرن التاسع عشر، وقد جمع فيها إرادة الحياة لدى شوبنهور، ومثال هيغل[ر] Hegel في مبدأ ميتافيزيقي مطلق هو «اللاشعور» الذي جعله أساساً لنظريته في الوجود وفلسفته في الأخلاق.

وزعم هارتمان أن في الكائنات الحية وظائف وغرائز تفترض عقلاً يفوق عقل الإنسان معرفة ومهارة، ولكنه عقل يفتقد إلى الوعي فهو عقل لا شعوري، فما وراء الحياة يكمن لاشعور عاقل تسيره الإرادة وتتحكم به، ويرشده المثال الهيغلي، وقد يوجد الشعور في أدق الجزئيات التي يتكون منها الكون، تماماً كما في الحيوان، إذ لا تلازم بين الشعوري والنفسي، فإلى جانب النفسي الشعوري يوجد نفسي لاشعوري يتوضح في الوظائف المقولية والفن، كما ذكر كَانْت[ر] Kant، وكلاهما لاشعوري. فالموجودات مظاهر للاشعور مطلق، أو مطلق لاشعوري، أراد أن يتحقق فأوجد العالم، وكان هذا العالم أفضل العوالم الممكنة، ويتألف من مراتب يتزايد فيها الشعور من الأدنى إلى الأعلى، أي بدءاً من أصغر الجزيئات وصولاً إلى الإنسان ، إلا أن الشر يربو على الخير إلى الحد الذي يستحب العدم دونه، فلا بد أن يكون المثل الأعلى والغاية القصوى لتطور المطلق عدم العالم وعدم اللاشعوري نفسه، وهذا لايتحقق إلا بنمو الشعور في المطلق؛ أي في مظاهره على اختلافها وخاصة في الإنسان، وبزيادة الشعور يزيد الإحساس بالشقاء، وفي هذه الحال تُؤْثر الموجودات عدم الوجود، ومن ثم تكون نهاية العالم؛ لأن قيمة العدم عند هارتمن أعظم من قيمة الوجود.

كما كان لفكرة اللاشعور دور بارز في فلسفة الأخلاق لدى هارتمان، فقد رأى أن الرغبة في السعادة هي مصدر الشقاء، ولا سبيل لتحقيق السعادة إلا بتخلي الإنسان عن جميع الرغبات، والأوهام الثلاثة المسيطرة عليه: السعادة الأرضية، والسعادة الأخروية، والسعادة الاجتماعية.

عبير الأطرش

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

شوبنهور ـ كَانْت ـ هيغل.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ زكريا إبراهيم، دراسات في الفلسفة المعاصرة (مكتبة مصر، القاهرة 1968).

ـ روديجر بوبنر، الفلسفة الألمانية الحديثة، ترجمة فؤاد كامل (دار الثقافة للنشر، القاهرة، د.ت).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 292
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 551
الكل : 31615099
اليوم : 49954

دقيق الطرفين

دقيق الطرفين   دقيق الطرفين Amphioxus، ويسمى أيضاً السهيم أو الرميح، واسمه العلمي Branchiostma lanceolatus، حيوان ينتمي لشعبة الحبليات Chordata، شعيبة حبليات الرأس Cephalochordata أو عديمات القحف Acrania، التي تمتاز بثلاث صفات رئيسة هي: الحبل الظهري ممتداً على طول الناحية الظهرية لجسم الحيوان، والحبل العصبي ممتداً فوق الحبل الظهري، وتحوّر الجزء الأمامي من أنبوب الهضم، أي البلعوم، إلى شقوق غلصمية (خيشومية) تنفسية.
المزيد »