logo

logo

logo

logo

logo

الهيمالايا (جبال)

هيمالايا (جب)

Himalaya Range - Chaîne de l'Himalaya

الهيمالايا (جبال ـ)

 

الهيمالايا Himalayas أعلى سلسلة جبال في العالم، تتكون من عدة سلاسل جبلية متوازية تفصل شبه القارة الهندية Indian semi-continent عن هضبة التبت Tibetan Plateau، تتخذ شكل قوس عظيمة الامتداد تتكون من جبال حديثة التكوين، شديدة التضرس والارتفاع، طـولها نحو 2410كم تمر عبـر جنـوبي آسيا من أفغانستان غرباً حتى هضبة التبت شرقاً بما فيـها جـبال هنـدوكوش Hindu Kush وجـبال كاراكورام Karakoram وهضبة البامير Pamir ويراوح عرضها بين 250 ـ 300كم، تشكل هذه الجبال حدوداً طبيعية بين الهند والصين، وتتلقى سفوحها الجنوبية كميات كبيرة من الأمطار الموسمية نتيجة ارتفاعها وامتدادها العرضي، وتعني كلمة هيمالايا بالسنسكريتية Sanskrit مقر الثلج (hima الثلج، ãlaya مقر).

تمتد الهيمالايا خلال ست دول آسيوية، هي الصين و الهند و نيبال و باكستان وبوتان وأفغانستان، وهي مصدر لثلاثةٍ من الأنهار الرئيسة في العالم هي نهر السند Indus الذي ينبع من السفوح الشمالية لهذه الجبال، ونهر الغانج Ganga الذي يجري في سهول الهند الشمالية، ويصب في خليج البنغال وله العديد من الروافد التي تنبع من السفوح الجنوبية للهيمالايا، ويعد نهر براهمابوترا Brahmaputra رافد لنهر الغانج إذ ينبع من جبال الهيمالايا ثم يمر في وادٍ واسع بين تلك المرتفعات حتى يلتقي نهر الغانج عند دلتاه، ونهر يانغتسي Yangtze ينبع من شرقي جبال الهيمالايا ويصب في بحر الصين، إضافة إلى نهر الهوانغ هو الذي ينبع أيضاً من السفوح الشرقية لمرتفعات الهيمالايا.

تشكل الهيمالايا:

منظر للهيمالايا من الأعلى

تشكلت جبال الهيمالايا نتيجة حركة صفيحتين قاريتين حركة تقاربية، وهو ما يعرف بنظرية زحزحة القارات continental drift. هذه السلسلة الجبلية الهائلة بدأت بالتشكل قبل 40 إلى 50 مليون سنة، عندما اصطدمت كتلتان أرضيتان ضخمتان (الهند وأوراسيا) بسبب انزلاق الصفائح الأرضية. لأن كلا الكتلتين القاريتين لهما تقريباً كثافة الصخر نفسه، فلم تستطع أي صفيحة إغراق الأخرى أسفل منها، وما كان لضغط الصفائح الناجم عن الارتطام أن يخف إلا من خلال رفع الكتل إلى الأعلى، بشكل لوى منطقة الاصطدام، وشكل قمم الهيمالايا المتعرجة.

قبل نحو 225 مليون سنة كانت الهند جزيرة ضخمة تقع بالقرب من الساحل الأسترالي، وقد فصل محيط واسع (يدعى بحر تثيس Tethys) الهند عن القارة الآسيوية. ومنذ قبل نحو 200 مليون سنة بدأت الهند بالانزلاق شمالاً، وبدأ تشكل الهيمالايا منذ ما قبل 80 مليون سنة تقريباً، عندما كانت الهند تبعد قرابة 6400 كيلومتر جنوب القارة الآسيوية، وتتحرّك شمالاً بسرعة تقرب من 14كم تقريباً بالقرن، وعندما اصطدمت الهند بآسيا في الفترة نحو 40 إلى 50 مليون سنة، ثم تباطأت سرعة تقدمها في الطرف الشمالي إلى النصف. فالاصطدام ونقص السرعة في المنطقة الشمالية مع استمرار الجزء الجنوبي من الهند بالحركة بسرعة أعلى نسبياً أديّا إلى ارتفاع سريع مشكلاً جبال الهيمالايا.

قمة «كي2» في الهيمالايا وهي ثاني أعلى قمة في العالم

تتكون سلسلة جبال الهيمالايا من ثلاث سلاسل جبلية متوازية تشكلت بسبب حركة الصفائح في العصور الجيولوجية القديمة. أصغر هذه السلاسل تعرف باسم شبه سلسة جبال الهيمالايا (تلال سيوالك Siwalik في الهند) ويبلغ ارتفاعها 1200م تقريباً، وعلى موازاة هذه السلسلة تمتد سلسلة جبال الهيمالايا المنخفضة التي يراوح ارتفاعها بين 2000 ـ 5000م، أما السلسلة الثالثة التي يطلق عليها سلسلة جبال الهيمالايا المرتفعة فهي الأعلى بين السلاسل الثلاث؛ إذ يصل ارتفاعها إلى ما يزيد على 6000م وتقع شمال السلسلتين السابقتين.

تعد سلسلة جـبال الهيمالايا موطنًا لأعلى 14 قمـة في العالم، من أشهرها قمـة إڤرست Everest ت(8848م أعلى قمة في العالم وقد اكتشفت عام 1953)، وقمة كي 2 K2 ت(8611 م ثاني قمة في العالم واكتشفت عام 1954) وقمة كانشينجانغا Kangchenjunga ت(8556م ثالث قمة في العالم واكتشفت عام 1955) وهناك قمم عالية أخرى، منها ماكالـو Makalu ت(8462م)، وداولاغيـري Dhaulagiri ت(8167م)، ونانغـا باربـات Nanga Parbat ت(8125م)، وجـبل كاميت Kamet ت(7756م)، وجـبل كايلاش Kailash ت(6638م) الذي يقع في التيبت، وهذا الجبل مقدس عند الهندوس والبوذيين، ويزعم أنه يحتوي على عروش آلهتهم. ويتسلق عليه الزوار من جميع أنحاء آسيا وآسيا الوسطى والهند على الأقدام. وتأخذهم الرحلة في الأدغال المدارية إلى المرتفعات المتجمدة، وتقع أسفل الجبل بحيرة ماناساروار Manasarowar المقدسة عند الهندوس.

الممرات والمثلجات (الجليديات) والبحيرات: تعد الممرات التي تجتاز الهيمالايا بين أعلى الممرات في العالم، والقليل منها يقل ارتفاعه عن 4570م فوق مستوى سطح البحر، ومعظم هذه الممرات يُغطى بالمثلجات ابتداءً من تشرين الثاني/نوفمبر إلى أيار/مايو حيث يستحيل عبورها.

وفي الهيمالايا العديد من البحيرات الكبيرة على ارتفاعات مختلفة أكبرها بحيرة بانغونغ تسو Pangong Tso على ارتفاع 4600م، وأعلاها بحيرة غيورودوغمار Gurudogmar الهندية الواقعة على ارتفاع 5148م.

المناخ والحياة النباتية

بحيرة غيورودوغمار في الهيمالايا

هناك جميع أنواع المناخ تقريباً في الهيمالايا، بسبب الاختلاف الكبير في الارتفاع، ويؤدي هذا التنوع المناخي إلى تنوع في الحياة النباتية، حيث يتدرج الغطاء النباتي من غابات مدارية (دائمة الخضرة وأخرى نفضية) على السفوح الدنيا إلى غابات صنوبرية ومخروطية على السفوح العليا، ثم يتحول إلى أعشاب أشبه بنباتات التندرا في الجرود الشاهقة الارتفاع، وتنعدم الحياة النباتية عند الوصول إلى خط الثلج الدائم في القمم عالية الارتفاع، فعلى المنحدرات الجنوبية تنمو النباتات الاستوائية، مثل أشجار التين والنخيل وقد يصل توزع هذه النباتات إلى 910م، وتنتشر الغابات النفضية بأشجارها المختلفة كأشجار البلوط والكستناء والغار في سلسلة الهيمالايا إلى ارتفاع 2100م. وتنتشر في السلسلة المرتفعة الغابات الصنوبرية والتندرا، وتبدأ أشجار أََرْز الهيمالايا والصنوبر في الظهور عند ارتفاع 3660م. ويوجد العديد من الشجيرات والنباتات المتسلقة في الغابات، وتنمو أشجار الرودوندرون على منحدرات الجبال، ويزرع نبات الشاي حتى ارتفاع 1500م. وعلى المنحدرات الجنوبية يزرع الأرز والذرة الشامية والدخن حتى ارتفاع 1800م، ويزرع القمح والشعير في المناطق الأكثر ارتفاعاً. وفي أقصى ارتفاعات السلسلة يتكون خط الثلج الدائم وهو الخط الذي يحدد أقل مستوى للثلج في المنطقة والذي يتجمع فيه الثلج ويبقى فوق الأرض طول العام.

الحياة الحيوانية: يعيش في الهيمالايا الكثير من حيوانات المنطقة المدارية والمعتدلة والباردة، ففيها تعيش النمور الرقطاء والخرتيت والفيلة وثيران الياك الآسيوية وبعض أنواع القردة.

فواز الموسى

 الموضوعات ذات الصلة:

 

آسيا ـ الباكستان ـ بوتان ـ تكتونية الصفائح ـ التيبت ـ الموسميات ـ نيبال ـ الهند.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عبد القادر عبد العزيز علي، جغرافية آسيا الإقليمية (جامعة طنطا، طنطا 2002).

ـ فواز الموسى، جلال خضرة، جغرافية الدول النامية (جامعة تشرين، اللاذقية 2006).

ـ محمد خميس الزوكة، أوراسيا - دراسة في الجغرافية الإقليمية (دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1999).

ـ محمد إبراهيم حسن، جغرافية آسيا الطبيعية والبشرية ومظاهرها الإقليمية (مؤسسة شباب الجامعة، 2005).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 64
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 495
الكل : 31192165
اليوم : 17322

الطليعية (التربية-)

الطليعية (التربية ـ)   التربية الطليعية Pioneer Education هي التربية المتقدمة التي تنسجم مع الاتجاهات التربوية الحديثة القائمة أساساً على نظرية ديوي[ر] في منهج النشاط، وعلى ربط التربية بالحياة، وتنمية المهارات وتشجيع الابتكار، من خلال التركيز على المجالات العملية والتطبيقية، وعبر تجمعات الأطفال في الأندية والمعسكرات والمهرجانات والمدارس التطبيقية للأنشطة الطليعية، والالتحام مع الطبيعة.
المزيد »