logo

logo

logo

logo

logo

هوكايدو

هوكايدو

Hokkaido - Hokkaido

هوكّايدو

 

هوكّايدو Hokkaido إحدى جزر اليابان الرئيسة، تقع بين درجتي العرض 1 َ 40 ْ- 30 َ 45 ْ، وخطي الطول 40 َ 1 ْ- 45 َ 1 ْ ممتدة على الساحل الشرقي للمحيط الهادئ، وتنفصل عن جزر اليابان الأخرى بمضائق بحرية ضيقة، وتبلغ مساحتها 83.452كم2.

لمحة تاريخية

عرفت عندما استوطنها اليابانيون الأُول في القرن السادس عشر باسم جزيرة ييزو Yezo، وتمثل حالياً مركزاً رئيساً لعناصر الأينو Aino وهم السكان الأصليون لجزر اليابان وشرق آسيا، وإحدى المناطق الإدارية في اليابان (محافظة)، عاصمتها مدينة سابّورو Sapporo. وقد مرت بالفترات التاريخية التي مرت بها اليابان، ومنذ النصف الثاني من القرن العشرين بدأت فيها نهضة اجتماعية واقتصادية ملموستين، وعمّ الرخاء سكان الجزيرة.

الظروف الطبيعية

تقع في منطقة بركانية تعرف باسم حلقة المحيط الهادئ النارية، وتتعرض للزلازل، كان آخرها في عام 2003 وما زال بعض البراكين فعالاً، مثل بركان كاماغو.

سطحها شديد التضرس، تضم العديد من المخاريط البركانية والقمم الجبلية التي يتجاوز ارتفاعها 1800م، تغطيها مجارٍ نهرية عميقة، وتحيط بها سهول ساحلية، أكثرها اتساعاً سهل أشيكاري Ishikari في جنوبيّها الغربي.

منظر بانورامي من جزيرة هوكايدو

تختلف ظروفها المناخية بين أرجائها المختلفة يسود المناخ الموسمي المعتدل البارد في جنوبها الشرقي، والموسمي المعتدل البارد غزير الأمطار في جنوبيّها الغربي، والموسمي البارد القارس في الشمال؛ وتسقط على مرتفعاتها كميات كبيرة من الثلج في فصل الشتاء؛ مما جعلها أهم مراكز التزلج في اليابان.

تغطي التربة الرسوبية مساحات واسعة من أراضيها وكذلك البركانية، وأدى اختلاف المناخ إلى تكوين غطاءات نباتية مختلفة، تشغل الغابات المعتدلة الباردة أجزاء واسعة منها.

يجري في نطاقها الغربي باتجاه عام من الشمال إلى الجنوب نهر أشيكاري غاوا Ishikari gawa، وهوأطول أنهار اليابان، (250كم)، وفيها عدد من البحيرات، تكوَّن معظمها من ذوبان الثلوج، أهمها بحيرة شيكوتسو Shikotsu، وفيها ينابيع حارة أنشئت حولها منتجعات سياحية.

يمثل مجتمعَ الجزيرة وحدة عرقية ولغوية، يتكلم السكان اللغة اليابانية، وهناك اللغة الأينية، يتكلمها شعب الأينو، والديانة التقليدية هي الشنتو والبوذية، وهناك أقليات عرقية ولغوية.

الكيان البشري

بحيرة شيكوتسو مع جبل تاروما Taruma في هوكايدو

بلغ عدد سكان جزيرة هوكّايدو 5721310 نسمة في عام 2004، والكثافة الحسابية 68 نسمة/كم2، يتركز معظمهم في السهول الساحلية والفيضية والأودية الداخلية، وأكثرها كثافة سهول أشيكاري يوفتسو Ishikari- Yofutsu حيث تبلغ الكثافة 1500 نسمة/كم2، ترتفع إلى 4000 نسمة /كم2 في المناطق الزراعية، والعملة المتداولة بين السكان الين.

كان لصغر مساحة الأراضي الزراعية أثرها الكبير في نشوء نظام المدن والقرى وكيفية تشييد المساكن، وأهم المدن سابّورو وهي العاصمة المحلية، وهاكوداته Hakodate في الجنوب، وأساهيكاوا Asahikawa في الوسط.

بُنيت سابّورو في عام 1871، بشكل متناسق ومنظم، وتعدّ مصيفاً ومركزاً للتزلج، وقد بلغ عدد سكانها 1854837 نسمة في عام 2003، فيها عدد من الجامعات والمعاهد مثل: جامعة هوكايدو وكلية سابورو للطب، وقد ألحق بها معهد بحوث السرطان في عام 1952، وجامعة هوكاني، وجامعة سابورو التي أنشئت في عام 1967.

وهوكايدو مركز للنشاطات التجارية والصناعات التحويلية، وأشهر معالمها حديقة أودوري وبرج التلفاز والحديقة النباتية، وهناك مدينة أساهيكاوا ومدينة سييكان، وتتميز ببرجها الفريد وهو الأول من نوعه في اليابان، بني على شكل نجمة خماسية في عام 1864.

الهيكل الاقتصادي

تحتل هوكاندو مكانة مهمة على مستوى الدولة في إنتاج الأرز والصيد ومزارع الخضراوات، وقد اكتشفت فيها حقول متفرقة من الفحم وحقول من النفط في القسم الأوسط، وهناك مناجم لمعدن الكروميت في جنوبيّها.

ومن الصناعات المهمة صناعة الحديد والفولاذ في موروران Muroran والصناعات الغذائية، وأهم صناعة هي صناعة السياحة.

تتركز معظم شبكات النقل في السهول الساحلية، وأهمها الخط الذي يصل هاكوداته جنوباً بميناء واكاناي Wakkanai شمالاً، ويتم معظم النقل بين المدن بالحافلات، وفيها شركة نقل جوي، يقع مطارها في جنوب سابّورو، وتجارتها الداخلية تتم مع معظم أرجاء الدولة. والخارجية مع الدول التي تتاجر معها اليابان.

رجاء وحيد دويدري

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ حسن سيّد أحمد أبو العينين، جغرافية العالم الإقليمية، آسيا الموسمية وعالم المحيط الهادئ (الدار الجامعية للطباعة والنشر، بيروت 1981).

ـ محمد خميس الزوكة، آسيا، دراسة في الجغرافية الإقليمية (دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1985).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 758
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1107
الكل : 40538734
اليوم : 68549

غريملسهاوزن (هانس ياكوب فون-)

غريملسهاوزن (هانس ياكوب فون ـ) (1622ـ 1676)   هانس ياكوب فون غريملسهاوزن Hans Jakob von Grimmelshausen أديب ألماني يعد بأدبه الفطري الأصيل المرتبط بقضايا الشعب أبرز روائي ألماني في القرن السابع عشر، وأحد أهم الروائيين في الأدب العالمي على الجبهة المواجهة لما يسمى بأدب البلاط. وُلِدَ في غِلنْهاوزن Gelnhausen في مقاطعة هِسِّن Hessen وتوفي في رِنشن Renchen التابعة لبادن Baden، وهو ابن لصاحب مطعم وخباز بروتستنتي. كان في الثالثة عشرة عندما اختُطف عام 1635 في أثناء حرب الثلاثين عاماً ونُقل إلى مدينة كاسل Kassel، حيث صار سائس خيل ثم جندياً ثم كاتب الفيلق ثم مشرفاً إدارياً في جيش القيصر، وخاض في أثناء الخدمة العسكرية مغامرات كثيرة في جميع أنحاء ألمانيا. تحول إلى الكاثوليكية قبل نهاية الحرب، وعمل مديراً لممتلكات بعض الشخصيات، ثم صار عام 1667 صاحب فندق ومطعم في منطقة الغابة السوداء.
المزيد »