logo

logo

logo

logo

logo

نيبال (اللغة والأدب)

نيبال (لغه ادب)

Nepal - Népal

نيبال (اللغة والأدب)

 

إن اللغة الرئيسية والرسمية في مملكة نيپال هي النيپالية Nepali المتفرعة من السنسكريتية[ر] القديمة. تنتمي النيبالية إلى مجموعة لغوية يطلق عليها اسم بَهاري Pahari (أي اللغات الهندية Hindi المنطوقة من قبل سكان سفوح الهيمالايا) والتي تنتمي إلى الأسرة اللغوية الهندية - الآرية Indo -Aryan. وقد تمكن لغويوها من تحديد ثلاثة فروع: هي البهارية الشرقية ممثلةً بالنيپالية؛ البهارية المركزية المنطوقة في شمالي ولاية أُتّار برادِش، والبهارية الغربية المنطوقة في منطقة سيملا Simla وفي ولاية هيماتشل برادش. واللغة الأكثر أهمية في المجموعة البهارية هي النيپالية (أو النايپالية Naipali) التي تسمى أيضاً غوركهالي Gorkhali. ولما كانت غالبية سكان مملكة نيبال تتكلم بلغات تيبِتية - بورمية Tibeto - Burman فقد تأثرت بها النيپالية تأثراً جلياً ولاسيما على صعيد اللهجات. وقد دخلت اللغة النيپالية إلى منطقة نيپال مع الغزو الغوركهالي في عام 1769م. أما اللغات البهارية المركزية فهي الغارهوالية Garhwali والكوماونية Kumauni والبهارية الغربية هي السيرماورية Sirmauri والكيونتهالية Kiunthali والجاونسارية Jaunsari والتشاميالية Chameali والتشوراهية Churahi والمنديالية Mandeali والغادية Gadi والكولوهية Kuluhi. أما اللغة النيوارية Newari المنطوقة في المناطق الشمالية الشرقية فهي تُصنف ضمن المجموعة التيبتية - البورمية؛ إلا أن المؤثرات الهندية - الأوربية جلية فيها. وعموماً تحمل المجموعة البهارية سمات لغوية مشتركة تجمعها مع اللغتين الراجَسْتانية Rajasthani والكشميرية Kashmiri.

يرى مؤرخو الأدب ونقاده أن أدب مملكة نيپال يضم الإبداعات الأدبية المدونة باللغة النيپالية. فما قبل الغزو الغوركهالي كانت الأعمال الأدبية تُكتب بالسنسكريتية والنيوارية؛ ونسبياً أيضاً بالنيپالية. وقد كانت نصوص ذلك الأدب ذات طابع ديني وتاريخي أو وصفاً لشعائر الأضاحي في المناسبات المختلفة. وإذا استُثنيت المذكرات الشعرية للملك بريتڤي نارايان شاه Prithvi Narayan Shah (نحو 1770) فإن معظم النصوص النيپالية القديمة قد أبدى اهتماماً بالتاريخ أكثر من الأدب، أما الاهتمام الأدبي فإنه لم يبدأ إلا مع مطلع القرن التاسع عشر، وقد أدى تطوره في الثلاثينيات إلى بروز مدرسة شعرية استقت موضوعاتها من ملحمة «رامايانا»[ر] ومن «بهاغَڤاتا» Bhagavata المستوحاة من ملحمة «مهابهاراتا»[ر]، وذلك بلغة أقرب إلى السنسكريتية منها إلى النيپالية وبأوزان وأغراض شعرية سنسكريتية كذلك. ولكن نحو منتصف القرن التاسع عشر صاغ الشاعر بهانوبهاكتا Bhanubhakta «الرامايانا» بالنيپالية المحكية التي منحت إنجازه التجديدي شعبية واسعة؛ ولاسيما في تأكيده واقعية الوصف وتناولِ الجوانب الدينية بجدية عميقة. وقد تجدد هذا الميل نحو النيبالية المحكية في القرن العشرين مع قصائد الشاعر ليكْنات باوديال Lekhnath Paudyal الذي استفاد في نظمه من إيقاعات الأغاني الدارجة. بيد أن البداية الحقيقية للأدب النيپالي تعود إلى العشرينيات مع إبداع الأديب بالكريشنا ساما Balkrishna Sama الذي كتب باللغة النيپالية أشعاراً غنائية ومسرحيات حديثة البنية استمد موضوعاتها من التراث السنسكريتي القديم والإنكليزي المعاصر، كما كتب أيضاً في جنس القصة القصيرة الذي لم يكن معروفاً في نيبال حتى ذلك الحين. ومثلما ابتعد ساما عن تقاليد الأدب السنسكريتي - من حيث الأشكال الفنية - كذلك فعل معاصره الشاعر لاكشميبراساد دِڤكوتا Laksmiprasad Devkota الذي تبنى بعض الأشكال الفنية الغربية، ولاسيما قصيدة النثر prose poem والمسرحية المأساوية (التراجيديا) والقصة القصيرة. وقد تركزت موضوعات هذين الشاعرين حول الحب والوطن والظلم وطغيان السلطة الحاكمة ومشكلة الفقر المدقع الذي عانته نيپال في القرن العشرين. وعلى صعيد الفن المسرحي كان لهنريك إبسن[ر] وكتّاب الدراما الطبيعية والواقعية كبير الأثر في تطور المسرح النيبالي ذي التراث السنسكريتي العريق في امتداده وتأثيره الشعبي. أما القصة القصيرة فقد ازدهرت على أيدي كتّاب مثل كويرالا V.Koirala وبهيكسو B.Bhiksu اللذين عالجا في قصصهما اللافتة مشكلات المجتمع النيپالي المعاصر وحاجته إلى الإصلاح.

نبيل الحفار

 

 

 

 


التصنيف :
النوع : لغات
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 180
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 563
الكل : 31690157
اليوم : 44739

ماديرنا (برونو)

ماديرنا (برونو ـ) (1920ـ 1973)   برونو ماديرنا Bruno Maderna مؤلف موسيقي وقائد أوركسترا إيطالي، ولد في البندقية وتوفي في مدينة دارمشتات Darmstadt (في ألمانيا). تتلمذ على يد كل من ماليبييرو G.F.Malipiero وهيرمان شيرخن H.Scherchen. قام بدور مهم في تطوير الموسيقى الإيطالية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وكان له تأثير كقائد أوركسترا ومدرس لكل من نونو [ر] Nono، وبيريو Berio، ودوناتوني Donatoni، وآلدو Aldo وآخرين. كان أول ظهور له في السابعة من عمره، وقاد أوركسترا باسم Brunetto وهو في الثامنة من عمره في دار لا سكالا La Scala في ميلانو.
المزيد »