logo

logo

logo

logo

logo

هودسون (روك-)

هودسون (روك)

Hudson (Rock-) - Hudson (Rock-)

هودسون (روك ـ)

(1925 ـ 1985) 

 

روك هودسون Rock Hudson ممثل سينمائي وتلفازي أمريكي. اسمه الحقيقي روي هارولد شيرير Roy Harold Scherer. يعد من آواخر الممثلين الكبار الذين صنعتهم هوليوود وفق (نظام النجوم) Star System، أي أن يكون الممثل خاضعاً بالكامل لمتطلبات الشركة السينمائية التي تتعاقد معه حتى في شؤونه الخاصة، لقاء أن تقوم هي بتدريبه وإعداده لأن يكون نجماً، وبالترويج له وتلميع صورته لدى الرأي العام.

ولد هودسون في قرية وينيتكا Winnetka الواقعة شمالي مدينة شيكاغو Chicago على ضفاف بحيرة ميشيغان Michigan بولاية إلينوي Illinois لأسرة متواضعة، إذ كان أبوه يعمل «ميكانيكي» سيارات والأم عاملة في مقسم للهاتف. انفصل أبواه عندما كان عمره ثمانية أعوام، وبقي هودسون مع أمه. كانت سنواته في مدرسة نيو ترير New Trier High School عادية، ولم تنم شخصيته حينها على أي مواهب تمثيلية، بل لم يستطع المشاركة في فريق تمثيل المدرسة لعجزه عن حفظ الأدوار.

مارس هودسون مهناً عدة قبل أن يصبح ممثلاً سينمائياً، إذ عمل ساعي بريد، وفي فترة الحرب العالمية الثانية أرسل إلى الفيليبين ليعمل «ميكانيكي» طائرات لمصلحة البحرية الأمريكية.

انتقل عام 1946 إلى لوس أنجلوس Los Angeles للانتساب إلى جامعة كاليفورنيا للمناهج الدرامية The University of Southern California’s Dramatics Program ولكن النجاح لم يحالفه بسبب علاماته المتدنية. عمل بعد ذلك مدة سنتين سائقاً لسيارة شحن، حتى اكتشفه مكتشف المواهب في هوليوود هنري ويلسون Henry Willson، الذي لفتت نظره المواصفات الجسمانية البديعة التي كان يتمتع بها هودسون، وهو من أعطاه اسمه الفني: روك هودسون. ولأن هودسون لم يكن يتمتع بأي خبرة في مجال التمثيل فقد تم إخضاعه لسلسلة من الدروس في المبارزة وركوب الخيل والرقص والغناء إضافة إلى التمثيل.

قدم في البداية بضعة أدوار ليست كبيرة في أفلام: «سرب المقاتلات» Fighter Squadron ت(1948)، و«شارع باتجاه واحد» One Way Street ت(1950)، و«الرجل الحديدي» Iron Man ت(1951) وغيرها. ثم شارك بدور رئيسي في فيلم «الملاك القرمزي» Scarlet Angel ت(1952)، وهو من أفلام الغرب الأمريكي.

بعد ذلك حقق نجاحاً في فيلم «الهوس الرائع» Magnificent Obsession ت(1954)، وفيلم «العملاق» Giant ت(1956)، الذي تشارك البطولة فيه مع الممثل جيمس دين James Dean، ورشحا معا لنيل أوسكار Oscar أفضل ممثل عن دوريهما في هذا الفيلم.

من أفضل أفلامه الأخرى: «وداعاً أيها السلاح» Farewell to Arms ت(1957)، للمخرج تشارلز فيدور Charles Vidor المأخوذ عن رواية إرنست همنغواي Ernest Hemingway التي تحمل الاسم نفسه، «المرآة انكسرت» The Mirror Cracked ت(1980)، «السفير» The Ambassador ت(1984) وغيرها.

شارك كذلك في مسلسلات تلفازية عدة، من أهمها: «ماكميلان وزوجته» McMillan & Wife ت(1971-1976)، و«السلالة» Dynasty ت(1984-1985).

توفي متأثراً بإصابته بمرض الإيدز في منزله بمدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا.

محمود عبد الواحد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عدد من المؤلفين، سينما الغرب الأمريكي، ترجمة رياض عصمت (منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، دمشق 1997).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 733
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 523
الكل : 31672224
اليوم : 26806

سودرمن (هِرمن-)

سودرمَن (هِرْمَن ـ)  (1857ـ1928)   هِرْمَن سودرمَن Hermann Sudermann كاتب ألماني، ولد في بلدة ماتسيكن Matzicken التابعة لمنطقة هايدِكروغ Heydekrug شرقي بروسيا وتوفي في برلين، ينحدر من أسرة مهاجرة من هولندا. عمل والده في الزراعة وكان يملك معملاً لإنتاج الجعة (البيرة)، وكان انطوائياً يميل إلى القنوط، بخلاف والدته التي كانت منفتحة وتملك موهبة في كتابة الرسائل والقصائد وانتقلت هذه الموهبة إلى ابنها.
المزيد »