logo

logo

logo

logo

logo

هادامار (جاك-)

هادامار (جاك)

Hadamard (Jacques Salomon-) - Hadamard (Jacques Salomon-)

هادامار (جاك ـ)

(1865ـ 1963)

 

جاك هادامار Jacques Salomon Hadamard عالم رياضي فرنسي الجنسية، وُلد في 8 كانون الأول/ديسمبر بمدينة ڤرساي Versailles في فرنسا، وتوفي في 17 تشرين الأول/أكتوبر بمدينة باريس.

نشأته

كان جاك هادامار الابن الأول لوالده أميدي Amédé الذي كان يعمل مدرساً لموضوعات مختلفة: قواعد، تاريخ، جغرافيا في الثانوية الامبراطورية Lycée Impérial في مدينة ڤرساي، وكانت والدته كلير ماري جان بيكار Claire Marie Jeanne Picard تعطي دروساً خاصة بالعزف على البيانو في منزلها.

انتقلت العائلة إلى باريس عام 1869 بعد تعيين الأب في ثانوية شارلمان Lycée Charlemagne عندما أتم جاك الثالثة من عمره. وكانت فترة طفولته من أقسى فترات حياته، فقد بدأت الحرب بين فرنسا وبروسيا في 19 تموز/يوليو 1870، وكانت نتائجها سيئة على فرنسا. فقد استمر حصار باريس مدة تسعة أشهر حتى توقيع معاهدة فرانكفورت في 10أيار/مايو 1871، وكانت هذه الفترة عصيبة جداً على أهالي باريس، حيث ذبحوا أحصنتهم وكلابهم وقططهم وأكلوها. وهكذا كانت الحال مع عائلة جاك وغيرها، كما أنه حدثت حرب أهلية في باريس في فترة الحصار أودت بمنزل عائلة هادامار الذي أكلته النيران. كذلك توفيت أختاه جين في عام 1874.

دراسته

بدأ جاك دراسته في ثانوية شارلمان، حيث كان يعمل أبوه، فكان في سنواته الأولى جيداً في كل المواد عدا الرياضيات، وتفوق في اليونانية واللاتينية. وقد ورد في إحدى كتاباته عام 1936: «…كنت حتى الصف الخامس الأخير أو شبه الأخير في الحساب…».

في الحقيقة لم يكن دقيقاً في قوله هذا، إذ صحيح أنه كان ضعيفاً في مادة الحساب في السنوات الأولى من دراسته، لكنه حقق تقدماً في الصف الخامس، فجاء ترتيبه الثاني على صفه. وقد حصد عام 1875 أكثر الجوائز في المسابقات العامة التي نظمتها إدارة الثانوية، وكان لمدرِّسة الرياضيات الجديدة في الصف الخامس الأثر الكبير في تحوله نحو الرياضيات والعلوم.

وفي عام 1876 انتقل والده إلى ثانوية لوي الكبير Lycée Louis-le-Grand فانتقل جاك إلى هذه الثانوية، واستمر فيها حتى عام 1882 حيث حصل على الشهادة الثانوية العلمية  Baccalauréat ès sciences. وحصل على الجائزة الأولى في الجبر، وكذلك الجائزة الأولى في الميكانيك في المسابقة العامة لسنة 1883.

تقدم هادامار عام 1884 إلى مسابقتي القبول في كل من مدرسة المتعددة التقنيات École Polytechnique ومدرسة المعلمين العليا École Normale Supérieure، فكان الأول في المسابقتين، لكنه اختار مدرسة المعلمين لشغفه بدراسة الرياضيات. وكان من أساتذته فيها هيرميت Hermite وغورسا Goursat وإميل بيكار Émile Picard.  

حصل على الإجازة في الرياضيات عام 1888. ثم عمل في التدريس في مدارس عدة إلى جانب متابعته الدراسة حتى تخرج في مدرسة المعلمين العليا عام 1892 حاصلاً على  شهادة الدكتوراه في الرياضيات على أطروحته حول «التوابع (الدوال) العقدية المعرفة بمتسلسلات تايلور» On functions of complex variable defined by Taylor series.       

لجأ هادامار وعائلته إلى بريطانيا والولايات المتحدة في أثناء الحرب العالمية الثانية، ثم عاد إلى فرنسا بعد انتهاء الحرب مباشرة وأصبح من نشطاء حركات السلام العالمية.

نال جاك هادامار عام 1892 الجائزة الكبرى في العلوم الرياضية «Le Grand Prix des Sciences Mathématiques» عن بحثه حول عدد الأعداد الأولية: «تعيين عدد الأعداد الأولية التي تقل عن عدد معطى» Determination of the number of primes less than a given number. وتزوج في هذا العام صديقة طفولته لويز آنّا ترينل Louise-Anna Trénel، وانتقلا إلى مدينة بوردو Bordeaux حيث عين هادامار محاضراً في جامعتها. وفي عام 1896 عين أستاذًا لعلم الفلك Astronomy والميكانيك العقلي Rational Mechanics في جامعة بوردو.

عاد هادامار إلى باريس عام 1897 وعين أستاذًا في كلية فرنسا Collège de France ت(1897-1935)، وفي École Polytechnique ت(1912-1935) وفي المدرسة المركزية للفنون والصناعة École Centrale des Arts et Manufactures ت(1920-1935).

كان لهادامار إسهامات كثيرة ومهمة  في  نظرية الدوال (التوابع) العقدية، وخاصة في  دراسة النقاط الشاذة (النقاط التي تكون الدالة عندها إما غير معرَفة not defined وإما أنها غير قابلة للاشتقاق not differentiable) للدوال الممثلة بمتسلسلات تايلور.

في عام 1896 أثبت نظرية عدد العدد الأولي the prime number theorem (التي تقول: إن π (n) عدد الأعداد الأولية التي تقل عن عدد معطى n يسعى إلى اللانهاية عندما تسعى n إلى اللانهاية مقارباً n/ ln n).

كما أن لمصفوفات هادامار Hadamard matrices دوراً مهماً في نظرية المعادلات التكاملية integral equations ونظرية الترميز coding theory.

قُتِل ولده الأكبر بيير Pierre في مدينة فِردان Verdun في أثناء الحرب العالمية الأولى عام 1916 (وكان هادامار يحاضر في روما)، ثم بعد شهرين قُتِل ابنه الثاني في فردان أيضاً.

شذى اللحام

 

 مراجع للاستزادة:

 

- V. MAZYA and T. SHAPOSHNIKOVA, “Jacques Hadamard, A Universal Mathematician”, American Mathematical Society (R. I. Presidence 1998).


التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 280
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 15
الكل : 12077318
اليوم : 505

بنتام (جيريمي-)

بنتام (جيريمي -) (1748 - 1832)   جيريمي بنتام Geremy Bentham رجل قانون ومفكر ليبرالي وفيلسوف إنكليزي. ولد في لندن وتوفي فيها. أتيح له أن يطلع على الأحوال غير الإنسانية التي يعيش فيها المساجين الإنكليز، ووجه اهتمامه إلى مجال «إعادة التربية». نشر كتابه الأول «مقدمة في مبادئ الأخلاق والتشريع» عام 1789، وكان صداه في فرنسة أكبر منه في إنكلترة، فمنحته الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1792 لقب «مواطن فرنسي» تكريماً له. ونشر عام 1793 كتاب «حرروا مستعمراتكم»، ومنذ 1802 قام رجل قانون سويسري من أصدقائه و أنصاره يدعى إيتين ديمون Etienne Dumont بتجميع مخطوطات بنتام وترجمتها ونشرها تحت عنوان «مجموعة التشريع المدني والجزائي».
المزيد »