logo

logo

logo

logo

logo

هوي تسونغ (أوتشاو جي-)

هوي تسونغ (اتشاو جي)

Huizong (Chao Tzui-) - Huizong (Chao Tzui-)

هوي تسونغ (أو تشاو جي)

(1082 ـ 1135)

 

الإمبراطور هوي تسونغ هوي تسونغ: «الاستماع إلي آلة تشين (القانون الصيني)ء

هوي أو خوي تسونغ Hui zong هو لقب الامبراطور تشاو جي Zhao Ji، وهو رسام وخطاط صيني من أسرة سونغ الشمالية (960ـ 1127)، والابـن الحـادي عشر للامبراطـور شن تسونغ Shen Zong، والامبراطـور الثامن في أسرة سونغ الشمالية. جلس على العرش بين عامي (1100ـ 1125)، وكانت حقبة حكمه فترة فساد وإفساد سياسي وفترة ازدهار وانتعاش فني. اعتنق الطاوية [ر]، وأطلق على نفسه لقب «امبراطور الطاوية وسيدها»، فبنى لها المعابد، وأنشأ درجاتها الست والعشرين، ومنح الرهبان الطاويين مرتّبات شهرية. شهدت فترة حكمه اندلاع كثير من الانتفاضات الشعبية بسبب بطانة الموظفين المرتشين من حوله. سقطت أسرة سونغ الشمالية أمام جيوش أسرة جين عام 1127، وتم إلقاء القبض عليه، وزج في السجن إلى أن مات في مدينة إي لان - مقاطعة خيه لونغ جيانغ Yi Lan- Hei Long Jiang.

كان هوي تسونغ ضعيفاً في إدارة حكم البلاد، ماهراً في الرسم. اهتم بفن الرسم والخط، وأسّس مدرسة لهذا الغرض، استقدم إليها خيرة المعلمين من مختلف أنحاء البلاد. ضمت المدرسة أقساماً عدة، وخضع المتقدمون لها لامتحانات قبول صارمة، ومُنِح المقبولون فيها ألقاباً ومراتب بحسب مهارات كل منهم. ضمَّن امتحانات القبول عبارات وأبياتَ شعر أسهمت في تطوير المفاهيم الفنية في الرسم الصيني. اهتم بالرسامين المبدعين في المدرسة، وأولاهم عناية خاصة، ومنحهم رواتب شهرية.

 أحب هوي تسونغ الرسم والشعر والموسيقى والأوبرا الصينية. وهو ينتمي من الناحية الفنية إلى مدرسة الشمال التي امتازت بالتصوير «البانورامي» للطبيعة. رسم الجبال والأنهار والأشخاص، وبرع في رسم الأزهار والطيور. من أشهر لوحاته: «الدجاج البري الذهبي وأزهار القطن» و«الاستماع إلى آلة تشين» (متحف المدينة المحرمة في بكين) و«طيور الكركي المباركة» (متحف مقاطعة لياو نينغ Liao Ning) و«طائرا الدوري والبامبو الأخضر» (متحف مدينة واشنطن الأمريكية) و«الطيور الأربعة» (متحف نيلسون للفنون في الولايات المتحدة الأمريكية) و«غربان الصفصاف» (متحف شنغهاي) و«بركة أواخر الخريف» (متحف القصر الامبراطوري في مدينة تايبيه Taipei).

وقَّع لوحاته بكلمة «تيان»، وتعني السماء، لذلك لُقِّب بـ«ابن السماء». مع أن لوحاته لم ترق إلى درجة الكمال التي كان يطلبها من فناني مدرسته؛ فإنه كان يتوخى الدقة والجمال والاهتمام بالتفاصيل. رسم بالحبر الصيني، وامتاز أسلوبه بالبساطة.

كان هوي تسونغ خطاطاً بارزاً، كتب أكثر مما رسم، وأبدع أسلوباً خاصاً في الخط عُرف باسم «الخط الذهبي الرفيع» وهو نوع من خط النسخ. تأثر بكل من تشو سوي ليانغ Chu Sui Liang، وشويه ياو Xue Yao، وشويه جي Xue Ji، وابتكر أسلوبه الخاص. اتصف خطه بقوة الحركة ومتانة التكوين ودقة المقاطع؛ لذا جاءت مخطوطاته وكأنها مكتوبة بذؤابة سيف.

كان هوي تسونغ جامع تحف وأعمال فنية، وأقام قصراً وحديقة امبراطورية في مدينة بيان جينغ Bian Jing (مدينة كايفنغ ـ مقاطعة خنان اليوم) لحفظ تلك الأعمال والتحف الفنية. وهو لم يكتف بجمعها، بل أمر شوان خه Xuan He ـ أحد أبرز الحكام ـ بوضع فهارس لها، منها «فهارس شوان خه للخط» و«فهارس شوان خه للرسم»؛ وهما مرجعان مهمان لدارسي تاريخ فن الرسم والخط الصيني. له مقالة نقدية في فن الرسم طرح فيها مفاهيم فنية جديدة، ومجموعة مقامات شعرية من أبرز ما ورد فيها «مقصورة جبال يان».

فؤاد حسن

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الصين.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ جوانغ جيا إي/ نيه تشونغ جنغ، الرسم الصيني سجلات التاريخ في قصائد صامتة، ترجمة: فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2000).

ـ فنغ لينغ يو/شي وي مين، لمحة عن الثقافة الصينية، ترجمة: فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2001).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 24
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 604
الكل : 31011136
اليوم : 66937

البيع (عقد-)

البيع (عقد ـ)   عرف القانون المدني السوري عقد البيع Contract Of  Sale بأنه «عقد يلتزم به البائع أن ينقل للمشتري ملكية شيء، أو حقاً مالياً آخر في مقابل ثمن نقدي». [ر:العقد]. فالبيع من العقود الواردة على الملكية، لأنه ينقل ملكية الأشياء والحقوق المالية من شخص إلى آخر، ويسمى المحل الذي يرد عليه عقد البيع: مبيعاً، ولا يقتصر على الأعيان والأشياء المادية، بل يشمل الحقوق المالية، كالدين في الذمة، وحقوق الارتفاق، والملكية الأدبية والصناعية والفنية وحق الامتياز والاختصاص، ويسمى المقابل للمبيع الثمن النقدي ليخرج حالة الثمن العيني وهو المقايضة، ويشترط في الثمن أن يكون حقيقياً.
المزيد »